هل صحيح البخاري صحيح 100؟

هل هناك خطأ في صحيح البخاري؟

الجواب بالتأكيد لا؛ لأن كتب الحديث لا تعدو أن تكون (مجاميع) للأحاديث المسندة والموثوقة على شرط أصحابها، ولكن الذي منح البخاري قيمة أعلى هو تلقي العلماء له وتوافقهم عليه، دون أن يعني ذلك القطع بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا بالحرف، ودون أن يعني ذلك أن كل حديث في البخاري يجب العمل فيه؛ لأنه ثمة فارقٌ بين الصحة …

كيف وصلنا صحيح البخاري؟

ثانيا: كيف نُقل إلينا صحيح البخاري؟ لا شكّ أنّ الإمام البخاري رحمه الله كتب جامعه الصحيح بخط يده، ولكنه قرأه على جمع غفير من التلاميذ الذين كانوا يسمعونه منه ويكتبون الكتاب كاملا، ثم يطابقونه بعد الانتهاء على نُسخته، بحيث تكون نُسخهم طبق الأصل عن نسخة البخاري.

ما هي حقيقة صحيح البخاري؟

بالرغم من كثرة كتب الحديث عند أهل السنة والجماعة، إلا أن العلماء اعتبروه أصح الكتب المصنفة في الحديث، وثاني أصحّ الكتب على الإطلاق بعد القرآن الكريم، وقد ذكر ذلك العديد من العلماء ونقل بعضهم إجماع الأمة على ذلك: قال الذهبي:«وأما جامع البخاري الصحيح، فأجل كتب الإسلام، وأفضلها بعد كتاب الله تعالى»

كم عدد الأحاديث في صحيح البخاري؟

بينما نحن نملك اليوم صحيح البخاري وفيه 7563 حديثا، ومع حذف المكرر والآثار والمعلّق يبقى نحو 2600 حديثا صحيحا مسندا فقط!

هل الألباني طعن في صحيح البخاري؟

ومن الأحاديث التى نقدها الألبانى: الحديث الأول: «إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يلقى لها بالا يرفعه الله بها درجات.. «قال الشيخ الألبانى ضعيف، أخرجه البخارى وأحمد والبيهقى عن طريق عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن أبيه عن أبى صالح، عـن أبـى هريـرة مرفوعـاً بـه».

من اغرب الاحاديث الصحيحة؟

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أن كان في شيء ففي الفرس والمرأة والمسكن). باب: ما يحل من النساء وما يحرم. وقال أنس: {والمحصنات من النساء} ذوات الأزواج الحرائر حرام {إلا ما ملكت أيمانكم} لا يرى بأسا أن ينتزع الرجل جاريته من عبده. وقال: {ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن}. /البقرة: 221/.

ما تميز به صحيح البخاري عن صحيح مسلم؟

في عدد كتب صحيحيهما، فقد تضمن صحيح البخاري سبعة وتسعين كتاباً أوّلها كتاب بدء الوحي، وآخرها كتاب التوحيد، بينما تضمن صحيح مسلم سبعة وخمسين كتاباً أولها كتاب الإيمان وآخرها كتاب التفسير، وقد بَوّبَ البخاري صحيحه بأبواب كثيرة بينما لم يُبوّب مسلم صحيحه وإنّما بوّبه الإمام النووي فيما بعد، وقد ضمّ صحيح البخاري سبعة آلاف …

كم عدد مجلدات صحيح البخاري؟

صحيح البخاري 5 مجلدات

هل الالباني على حق؟

والشيخ الألباني رحمة الله عليه رغم ما له من جهود في إحياء السنة، إلا أنه لم يسلم من الوقوع في هذه الآفة (التدليس) خاصة في نصوص العقيدة، مما حدا بكثير من أهل العلم للتصدي له ونصحه في حياته، إلا أنه لم يذكر عنه تراجع أو تصحيح لما أقترفه من جناية في حق نفسه وحق الأمة، فامتدت يده لنصوص سلفية فحرفها نصرة لمذهبه، مما أكد رأي …

ما هي الأحاديث الضعيفة في الصحيحين؟

ينقسم الحديث الضعيف إلى أقسامٍ كثيرة منها، الحديث الضعيف بسبب فَقد العدالة والضبط، الحديث الضعيف بسبب فقد الاتصال، الحديث الضعيف بسبب وجود الشذوذ أو العلة، الحديث الموضوع والمختلق والمكذوب على النبى صلى الله عليه وسلم، ويعتبر أسوأ أنواع الحديث الضعيف.

من الاحاديث الصحيحة؟

عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدّنيا نفّس اللّه عنه كربة من كرب يوم القيامة. ومن يسّر على معسر يسّر اللّه عليه في الدّنيا والآخرة. ومن ستر مسلما ستره اللّه في الدّنيا والآخرة. واللّه في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

هل الاحاديث النبوية كلها صحيحة؟

وواصل حديثه لـ”عربي21″ بالقول: “وقد أقر بهذا أئمة كبار كالحافظ النسائي، وحكى الاتفاق عليه أئمة كابن الصلاح والنووي والطوفي وآخرين.. ” مؤكدا أن “كل ما في صحيح البخاري من أحاديث فهي صحيحة قطعا، وقد أجمع المحدثون وأصحاب الصنعة الحديثية على ذلك” على حد قوله.

هل عاصر البخاري مسلم؟

ربطته علاقة وطيدة بشيخ الحديث، الإمام محمد بن إسماعيل البخاري، حيث كان من تلامذته، وكان يجله ويوقره. ولما زار البخاري نيسابور في سنة 250هـ لازمه مسلم طوال وجوده بها، كما وقف بجواره في محنته بعد أن طرده حاكم بخارى من المدينة.

من هو شارح صحيح مسلم؟

وهو الإمام محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف النووي الشافعي الدمشقي المشهور بالنووي ولد سنة 631 هـ وتوفي سنة 676 هـ وهو من أشهر الفقهاء والمحدثين في السنة، قام بشرح صحيح مسلم في كتابه المنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ولديه العديد من المؤلفات في علم الحديث مثل الأربعون نووية.