هل يجوز توزيع الأضحية على الأقارب المضحين؟

هل يجوز توزيع الأضحية على الأقارب الفقراء؟

وأضاف أمين الفتوى خلال فيديو مسجل عبر صفحة دار الإفتاء قائلا: تقسيم الأضحية الى ثلاث أثلاث ليس شرط من شروط الأضحية فيجوز لصاحب الأضحية ان يقسمها كيفما يشاء فيجوز له أن يخرجها كلها للفقراء ويجوز كذلك أن يأخذها كلها لنفسه وأهل بيته ولا يعطي للفقراء إلا جزء بسط جدا، فكل ما يفعله جائز ولا ينقص من ثواب الأضحية مطلقا.

هل يجوز توزيع الاضحية؟

وأضافت: بيَّن الشرع الحكيم كيفية التصرف في الأضحية وتقسيمها، حيث يستحب أن تقسم الأضحية إلى 3 أثلاث؛ يأكل ثلثها، ويهدي ثلثها، ويتصدق بثلثها، فلو أكل أكثر من الثلث فلا حرج عليه وإن تصدق بأكثر من الثلث فلا حرج؛ لأن تقسيمها على الاستحباب لا على الوجوب؛ لقول ابن عمر رضي الله عنهما: “الضحايا والهدايا؛ ثلث لك، وثلث لأهلك، …

هل يجب التصدق بثلث الأضحية؟

هل يجوز عد توزيع الأضحية ؟ للصدقة، ولا يوجد حرج في ذلك. ومن الجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد قال فيما يتعلق بالأضحية: “فكلوا وادخروا وتصدقوا”. … وأجمع كل من الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل على وجود التصدق من الأضحية.

هل يجوز ذبح الاضحية عند القصاب؟

وتتمسك حصة بوجندل (80 عاماً) بهذه العادة، وترى أن الأضحية لا تكون أضحية فعلاً إلى حين تذبح في المنزل، فهذا ما تربت عليه منذ ولم يمُر في حياتها أبداً عيد أضحى دون أضحية يذبحونها في المنزل، مشيرةً إلى أن أهل المنزل قديماً كانوا يتولون الذبح، لكن الآن أصبح وجود القصاب ضرورياً لإتمام ذبح الأضحية، خصوصاً أن ابناءها يرفضون …

ما يجب التصدق به من الاضحية؟

يُستحبُّ عند الحنفية تقسيم الأضحية إلى أثلاث، ثلثٌ يأكله صاحب الأضحية وأهل بيته، وثلثٌ يهديه وثلثٌ يتصدَّق به، [٤] وهذا أيضًا ما ذهب إليه الحنابلة في مذهبهم الجديد، أمَّا قديم مذهب الحنابلة كانت السنة في الأضحية أن تقسَّم إلى نصفين: نصفٌ للمضحي ونصفٌ يتصدَّق به على الفقراء.

كيف توزع الأضحية عن الميت؟

لأفضل في توزيع الأضحية أن تقسم إلى ثلاثة: ثلث له ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء، كما أن للتضحية آدابًا ينبغي مراعاتها، منها: التسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع، إلى غير ذلك من الآداب والسنن.

كم يجب ان يتصدق من الاضحية؟

وبحسب دار الإفتاء المصرية، أن الأفضل في الأضحية، وهي سُنّة مؤكدة عن الرسول الكريم، أن تقسم إلى ثلاثة، ثلث للمضحي ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء.

هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟

واستشهد المفتي السابق بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «كنت نهيتكم عن ادخار اللحوم، ألا فادخروها، إنما فعلت ذلك من أجل الدافة-أي الضيوف-»، وعليه فلا شيء في توزيع لحوم الأضحية بعد العيد بأيام، منوهًا إلى أن موعد الذبح بعد صلاة العيد، أي بعد ارتفاع الشمس لمدة خمس درجات أي بعد حوالي ساعة من الشروق.

كم يجب التصدق من الاضحية؟

وبحسب دار الإفتاء المصرية، أن الأفضل في الأضحية، وهي سُنّة مؤكدة عن الرسول الكريم، أن تقسم إلى ثلاثة، ثلث للمضحي ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء.

هل يجوز اخذ شيء من العقيقة؟

التصرف في العقيقة والانتفاع بكل ما فيها أمر لم يتركه الشرع بدون توجيه، فأهل العلم ذكروا أن حكم العقيقة بعد ذبحها حكم الأضحية من حيث التصرف فيها فتوزع أثلاثاً، ثلث لأهل البيت، وثلث للصدقة، وثلث للهدية قال النووي رحمه الله:” ويستحب أن يأكل منها ويتصدق ويهدي كما قلنا في الأضحية “.

هل يجوز ذبح العقيقة عند الجزار؟

وأوضح « وسام» عبر البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: «هل يجوز في العقيقة شراء اللحم الصافي من الجزار بدلًا من الذبح؟»، أنه لا يجوز في العقيقة عن المولود شراء اللحم الصافي من عند الجزار دون ذبح شاة، لأن المقصود في العقيقة الذبح.

ماذا يصدق من كبش العيد؟

يُستحبُّ عند الحنفية تقسيم الأضحية إلى أثلاث، ثلثٌ يأكله صاحب الأضحية وأهل بيته، وثلثٌ يهديه وثلثٌ يتصدَّق به، [٤] وهذا أيضًا ما ذهب إليه الحنابلة في مذهبهم الجديد، أمَّا قديم مذهب الحنابلة كانت السنة في الأضحية أن تقسَّم إلى نصفين: نصفٌ للمضحي ونصفٌ يتصدَّق به على الفقراء.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت؟

يستحب أنه يقول المضحي عند ذبح الأُضْحِيَّة أن يدعو دعاء ذبح الأضحية فيقول: اللهم منك وإليك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين»، وورد دعاء ذبح الأضحية فيما روي عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ضَحَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عِيدٍ بِكَبْشَيْنِ …

هل يجوز الاشتراك في الأضحية للميت؟

(الآية 181 من سورة البقرة). ويقول الحنابلة بجواز التضحية عن الميت تبرعاً، وثوابها يصل إلى الميت قياساً على الصدقة، ولا يصح تخصيص الميت بالأضحية. والأصل في الأضاحي أن يضحي الرجل عن نفسه، وعن أهل بيته بشاة أو بعير أو بقرة، وبالشروط التي بينها الفقهاء في كتبهم.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *