هل السجود الخاطئ يبطل الصلاة؟
ومن هذه القاعدة نعرف أن مجرد الأمر بالسجود على سبعة أعضاء لا يكفي أن يكون دليلاً على بطلان الصلاة. وبناء على هذا فإن الكل مجمع على أن السجود ركن من أركان الصلاة، فمن صلى من غير سجود نحكم على الصلاة ببطلان صلاته، ولا نحكم بالبطلان في حال ورود نقص في السجود مرجعه أحد هذه الأعضاء، لكن ينبغي أن ننشد الكمال دائماً.
هل يجب ضم القدمين في السجود؟
ردت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها، عبر موقعها الرسمى، يستفسر فيه السائل عن حكم ضم القدمين فى السجود. وأكدت الإفتاء، أن ضم القدمين فى السجود خلاف الأفضل، إذ من المستحب للساجد أن يفرق بين قدميه ولا يضمهما؛ قال الإمام النووى فى “المجموع شرح المهذب” (3/ 431، ط.
هل يجوز ان تصلي على ظهر المصلي؟
للمأموم عند إزدحام المسجد وعدم القدرة على السجود على الأرض مباشرة عدة أحوال: وذلك أنه إذا تمكن من السجود على ظهر من أمامه أو رجله فعليه أن يسجد على ما تيسر له على ما ذهب إليه الجمهور، وخيره بعضهم بين السجود على ما تيسر وبين الانتظار حتى يفرغ من أمامه، وقد رجع الشافعي عن هذا القول .
هل يجب السجود على اطراف الاصابع؟
وذهب الشافعية إلى أنه لا يجزئ السجود إذا لم يكن على بطون الأصابع، فقد قال النووي في “المجموع شرح المهذب”: [قَالَ أَصْحَابُنَا: فَإِذَا قُلْنَا يَجِبُ وَضْعُ هَذِهِ الْأَعْضَاءِ كَفَى وَضْعُ أَدْنَى جُزْءٍ مِنْ كُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا كَمَا قُلْنَا فِي الْجَبْهَةِ، وَالِاعْتِبَارُ فِي القدمين ببطون الأصابع، فلو وضع غير ذلك …
هل عدم السجود على الانف يبطل الصلاة؟
كيفية السجود المسنونة في الصلاة: أما وضع الأنف على الأرض في السجود فذهب جمهور الفقهاء وهم المالكية والشافعية , وأبو يوسف ومحمد صاحبا أبي حنيفة , وعطاء وطاوس وعكرمة والحسن وابن سيرين وأبو ثور والثوري , وهو رواية عن أحمد , إلى أنه لا يجب السجود على الأنف مع الجبهة لقوله صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظم).
ما يكره في السجود؟
افتراش الذراعين حال السجود: ومعنى ذلك أن يضع المصلي يداه إلى الكوعين على الأرض، وكُره ذلك لأن الكلب يجلس بهذا الشكل، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اعْتَدِلُوا في السُّجُودِ ولا يَبْسُطْ أحَدُكُمْ ذِراعَيْهِ انْبِساطَ الكَلْبِ).
كيف اضع قدمي في الصلاة؟
0:093:43المقطع المقترح · 46 ثانيةما وضع القدمين في الصلاة عند بدايتها – YouTubeYouTube
من السنة في السجود؟
يجب على المصلّي أن يقوم بالسجود على سبعة أعضاءٍ، كما بيّنت ذلك السنة النبوية، وهي: الجبهة مع الأنف، واليدين، والركبتين، وإلى هذا ذهب كلٌّ من فقهاء الشافعية، والحنابلة، والمالكية، وغيرهم، أمّا الدليل على ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «أُمِرتُ أن أسجدَ على سبعةٍ أعظُمٍ، على الجبهةِ -وأشار بيدِه على أنفِه- واليدينِ، …
هل يجوز السجود على الظفر؟
ان لم يتوفر ما يسجد عليه فهل يجوز السجود على ظفر المصلي؟ اذا لم يتمكن المصلي من السجود على ما يصح السجود عليه حتى القير (الذي يجوز السجود عليه عندنا في حال الاضطرار) فالاحوط الاولى ان يسجد على ثوبه فان لم يتمكن منه ايضاً سجد على غيره مما لا يجوز السجود عليه اختياراً كالذهب والفضة او سجد على ظهر كفه.
لا صلاة لمن لم يضع أنفه على الأرض؟
فضيلة الشيخ، يقول السائل: (ما حكم صلاة من يكون بين جبهته والأرض في السجود حائل، مثل الطاقية)؟ ج: لا بأس بذلك، مسألة الطاقية والثوب أو ما أشبه ذلك لا بأس أن يكون يسجد عليه، لا سيما إذا كان لحاجة، مثل: حرارة الأرض، أو فيها شوك أو حصى فيَتوقّى فلا بأس بذلك، أما إذا لم يكن هناك حاجة، فمباشرة المُصلى بأعضائه أفضل.
كيف يتم السجود في الصلاة؟
يجب على المصلّي أن يقوم بالسجود على سبعة أعضاءٍ، كما بيّنت ذلك السنة النبوية، وهي: الجبهة مع الأنف، واليدين، والركبتين، وإلى هذا ذهب كلٌّ من فقهاء الشافعية، والحنابلة، والمالكية، وغيرهم، أمّا الدليل على ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «أُمِرتُ أن أسجدَ على سبعةٍ أعظُمٍ، على الجبهةِ -وأشار بيدِه على أنفِه- واليدينِ، …
ما هي موانع الصلاة؟
وأضاف أمين الفتوى، خلال البث المباشر عبر صفحة دار الافتاء أن مبطلات الصلاة الكلام، والحركة بالبدن جميعا ، او ترك شرط أو ركن في الصلاة سواء عدم اتجاه القبلة أو عدم الوضوء أو عدم ستر العورة.
ما هو السدل المكروه؟
ما هو حكم السدل في الصلاة ؟ الجواب: السدل لا أدري ماذا يريد هل يريد إرسال اليدين عند القيام أو يريد السدل سدل الرداء فلنجب عليهم جميعاً أما بالنسبة لسدل الرداء فإنه مكروه لا سيما إذا لم يكن تحت الرداء فنيلة أو نحوها وأما السدل الذي هو إرسال اليدين فهو خلاف السنة.
كيف الوقوف في الصلاة؟
يرفع رأسه مكبراً، ويفش رجله اليسرى ويجلس عليها وينصب رجله اليمنى ويضع يديه على فخذيه وركبتيه ويقول: (رب اغفر لي وارحمني وارزقني وعافني واهدني واجبرني). ويطمئن في هذا الجلوس حتى يرجع كل فقار إلى مكانه كاعتداله بعد الركوع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطيل اعتداله بعد الركوع وبين السجدتين.