ما هو لفظ الطلاق الصحيح؟

هل يقع الطلاق اذا لفظ به؟

إن من خاطب زوجته بهذا اللفظ «أنت طالق» قاصدًا الطلاق فيقع الطلاق ولو كان هازلا، بخلاف ما لو قال لها اذهبي إلى أهلك وهو يقصد أن تزورهم ونحوه ولا يقصد الطلاق فلا يقع، لأنه غير صريح في حل عصمة الزوجية، وبالتالي فهنالك ألفاظ صريحة متى ما تلفظ بها الزوج لزوجته قاصدا إياها لا على سبيل الحكاية أو الإخبار أو التعليم ونحوها …

هل لا يقع الطلاق بالكناية إلا بالنية؟

هذا ليس طلاقاً، أما لو أراد من هذا طلاق فهو طلاق، الحقي بأهلك، أمرك بيدك، أنت عليّ حرام، هذه كلها كناياتٌ لا يقع بها طلاقٌ إلا إذا توافرت لها نية التطليق، أما طلاق، وفِراق، وتسريح، هذه كلماتٌ صريحةٌ فلو تلفظ بها الإنسان وقع الطلاق، لا تعلق مع المفتين ابعد عن الطلاق، وعن كلمة فراق، وعن كلمة سراح، وعن كلمة طلاق، أفضل.

متى يكون الطلاق واجباً شرعاً؟

يكون الطلاق واجب على الزوجين في حالة اليمين بالتوليّ عن الزوجة، حيث إنّه وفي حالة امتناع الزوج عن مجامعة زوجته بسبب يمينٍ حلفه لمدّة أربعة أشهر، فإن لم يجامعها وجب عليه أن يطلقها، كما يجب الإلزام بالطلاق في التحكيم بين الزوجين، وقد يتساءل البعض ماذا لو امتنع الرجل عن طلاق زوجته حتّى لو وجب عليه ذلك، وإنّ الإجابة تكمن …

ما هي شروط طلاق؟

من شروط الطلاق في الإسلام وهي أن يكون الزوج الذي يجمع بينه وبين المُطلقة عقد نكاح صحيح، كما يُشترط فيه البلوغ، فقد أجمع أكثر أهل العلم الشرعيّ أنّ طلاق الصغير سواءً كان مميزًا أو غير ذلك فلا يقع، ولكنّ أصحاب المذهب الحنبلي قالوا بأنّ طلاق الصبي العاقل يقع، أمّا إن كان غير عاقل فطلاقه لا يقع، كما يشترط في المطلّق أن …

هل يقع الطلاق بدون لفظ صريح؟

والأصل هو اعتبار اللفظ الصريح فى الطلاق إلا إذا نازع الزوج ونفى إرادته له، كأن قال سبق لسانى به، أو كنت أهدد به، فإنه لا يحكم بوقوع الطلاق، لعدم تحقق النية، التى هى شرط صحة الأعمال، كما أخرج الشيخان عن عمر بن الخطاب أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: “إنما الأعمال بالنيات”.

هل يقع الطلاق برسالة بالواتس؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم طلاق الرجل لزوجته من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيس بوك ـ واتساب»، وذلك خلال الدورة التدريبية التي تقيمها الدار للمأذونين، لتدريبهم على أحكام الزواج والطلاق. وأضافت دار الإفتاء أن طلاق الوسائل الحديثة مثل «فيس بوك ـ واتساب» ويدخل ضمن احكام طلاق الغائب وله صورتان.

ما معنى نية إيقاع الطلاق؟

السؤال: فقد علمنا من خلال البحث في موقعكم أنّ الطّلاق بألفاظ الكناية لا يقع إلّا إن نوى الزّوج بهذه الألفاظ إيقاع الطّلاق وحلّ العصمة, وأنّه لا يقع بمجرّد إرادة اللّفظ أو إرادة معنى الطّلاق، فهل ينطبق هذا الحكم على جميع كنايات الطّلاق سواءٌ كانت ظاهرة أو خفيّة؟

هل ينبغي للزوجة أن تسأل زوجها بنيته في طلاق الكناية؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها من غير سبب لما ثبت في الحديث عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة. رواه أبو داود والترمذي وحسنه، وابن ماجه.

متى يكون الطلاق مباح ومتى يكون مستحب؟

ويكون واجباً إذا رأى ذلك الحكمان، من أهله وأهلها. ويكون مندوباً وذلك إن لم تكن عفيفة. ويكون مباحاً إذا كان لا يريدها ولا تطيب نفسه أن يتحمل مؤونتها من غير حصول غرض الاستمتاع، وقد نفى هذا القسم النووي لأن الطلاق في نظره لا يكون مباحاً مستوى الطرفين.

متى يقع الطلاق عند المالكية؟

المشهور في المذهب المالكي أن طلاق الصبي الغير البالغ يقع غير نافذ أصلا، بما أن مدونة الأسرة قد حددت في المادة 19 سن الزواج في 18 سنة شمسية كاملة، فإنه لا يتصور في ظلها أن يطلق البالغ، ولعل ذلك راجع إلى أن الطلاق من التصرفات التي تحتاج إلى الإدراك الكامل الوافر، و هذا لا يتحقق في الصبي وإن كان عاقلا لقرب عهده باللهو …

هل يقع الطلاق في حالة رفض الزوجة؟

وأشار الدكتور البري إلى أن ليس من حق الزوجة أن تقول لزوجها «آسفة أرفض الطلاق»، كما أن ليس من حقه القول لها إذا أرادت الاختلاع منه «آسف أرفض الخلع»، فكل حق يقابله واجب، وبالتالي ليس من حق القاضي التدخل في شأن داخلي بين الزوجين، بل عليه تنفيذ الرغبة المشروعة لأحدهما تجاه الآخر، سواء بالطلاق أو الخلع، مع ضمان حقوق الآخر …

ما الفرق بين الطلاق الصريح والكناية؟

على كل حال الكنائي يشترط لوقوع الطلاق به نيةُ الطلاق. إذن هذا هو الطلاق الصريح، وهو ما كان بلفظ الطلاق، والفراق، والسراح، وما تصرف من لفظ الطلاق، والكنائي بألفاظ أخرى تفتقر إلى نيةٍ لإيقاع الطلاق بها.

ما الذي يشترط في وقوع الطلاق بالكنايه؟

أما الكناية فلا يقع بها الطلاق إلا بالنية، فلو قال الناطق بلفظ الصريح: لم أرد الطلاق ولم أقصده، وإنما أردت معنى آخر، لا يصدق قضاء، ويقع طلاقه ولو قال الناطق بالكناية لم أنو الطلاق، بل نويت معنى آخر: يصدق قضاء، ولا يقع طلاقه، لاحتمال اللفظ معنى الطلاق وغيره، والذي يعين المراد هو النية، والقصد، وهذا مذهب، مالك والشافعي، …

من يجهل طلاق الكناية؟

وما دام أن الذي ينطق بتلك الكنايات يجهل محتواها، ولم ينو بها إيقاع الطلاق فلا يقع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى)(متفق عليه). وينبغي على الزوج أن يمسك لسانه عن تلك الألفاظ، وألا يستعملها، وله في الألفاظ الأخرى التي تردع الزوجة مندوحة بعيداً عن صريح الطلاق وكناياته.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *