لماذا سميت الزباء بهذا الاسم؟

هل الزباء هي نفسها زنوبيا؟

يعتقد كثير من الباحثين أن الزبّاء التدمرية هي ذاتها زنوبيا ملكة تدمر النبطية التي قضى على ملكها الرومان. إذ يقال أنها قد حفرت نفقاً كي تستخدمه في حالات الحصار، وقد أقيم هذا النفق تحت الفرات، وامتد بين مدينتين أقامتهما الزباء على ضفتي الفرات كما يقول لنا ابن الجوزي نقلاً عن ابن الكلبي: «وابتنت على […] …

ما هي الزباء؟

إن كنت تبحث عن (الزباء) زنوبيا ملكة تدمر والتي تحمل نفس الاسم، فانظر زنوبيا.

ما هو لقب زنوبيا؟

أُطلق عليها لقب “الملكة المحاربة” لأنها عُرفت بشجاعتها، حيث خاضت حروباً عديدة لم يستطع الرجال في حينها القيام بها.

من هو قاتل الزباء؟

إن الذي يقرأ تاريخ الزباء أو زنوبيا في الروايات العربية واليونانية يشعر وكأنه يقرأ تاريخ امرأتين مختلفتين لشدة التباين بين الروايات، فالزباء في الروايات العربية عذراء ابنة ملك، قتلت جذيمة الأبرش، فقتلها عمرو بن عدي بمساعدة قصير؛ وأما الروايات اليونانية؛ فهي أرملة وصية على حكم ابنها، وقامت بتوسعات كبيرة، وقد حُملت أسيرة …

من زنوبيا؟

اسم زنوبيا الحقيقي “بت زباي”، واسمها الأول أطلقه الرومان ويعني قوة المشتري، وكانت أمها ترجع بنسب إلى كليوباترا في مصر، ولدت زنوبيا في تدمر وتأدبت في الإسكندرية فدرست تاريخ الإغريق والرومان وتخلقت بأخلاق كليوباترا وبطموحها، وكانت امرأة هاجسها المجد والسلطان.

كيف قتلت زنوبيا؟

موت زنوبيا روى العرب قصة موت «الزباء » بروايات عدة، ولكنها تتفق على أنها كانت على يد «قصير » انتقاماً من قتلها لسيده «جذيمة »، أما في المصادر الرومانية فقد قالت «إّنها قُتلت في روما بعد أسرها وقُطع رأسها، وبعضها يزعم أّنها ماتت في سجنها وكانت مريضة، ولكنه تمّ أخيراً اكتشاف حجر روماني قديم أظهر مفاجأة جديدة عن تاريخها.

ما هي قصة الزباء؟

الزباء تسيمة أطلقت على تلك المرأة الشجاعة التي كانت “مشعرة البدن” والأزب هو كثير الشعر، وبه سميت أما اسمها الأصلي فهو نائلة بنت عمرو . وذكر المؤرخون القدماء “قصة مقتل الزباء” على يد عمرو بن عدي، فيروى أن الزباء كانت ملكة على الجزيرة وجذيمة كان وقتها ملكاً على الفرات .

من هو ابن زنوبيا؟

وهب اللاتسيبتيميوس أنتيوتشوسحيران الثانيTimolaus of Palmyra

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *