هل يجوز كشف عورة المرأة على المرأة؟

هل الركبة عورة بالنسبة للمرأة مع المرأة؟

ذهب الفقهاء إلى أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة هي كعورة الرجل إلى الرجل، أي ما بين السرة والركبة، ولذا يجوز لها النظر إلى جميع بدنها عدا ما بين هذين العضوين، وذلك لوجود المجانسة وانعدام الشهوة غالبًا، ولكن يحرم ذلك مع الشهوة وخوف الفتنة.

ما حدود عورة المرأة أمام المرأة؟

المذهب الأول: يرى أن حدود عورة المرأة المسلمة أمام المرأة المسلمة أو غير المسلمة من السرة إلى الركبة.. وهو أحد الوجهين عند الشافعية والمذهب عند الحنابلة.. وحجتهم: القياس على عورة الرجل بالنسبة إلى الرجل التى أجمع الفقهاء على أنها لا تختلف باختلاف صفة الإسلام وغيره..

ما هي العورة المغلظة عند النساء؟

أقول: إن العورة المغلظة (القُبل والدبر) سميتا بالسوأتين، وبالعورة المغلظة، لذلك فإن كشفهما من غير حاجة ولا ضرورة ذنب يحتاج إلى توبة واستغفار، واعتقاد أنه من قبيل النكتة وإضحاك الناس، هو استخفاف بالدين، والدين بريء من أمثال هؤلاء، لذلك عليه أن يعزم على عدم العود إلى مثله.

هل يجوز كشف الكتف امام النساء؟

الشيخ: نرى أنه لا يجوز؛ لأن المرأة يجب أن تتستر، وفتنة المرأة عظيمة، وأنا أقول لك: لو جوزنا أن تلبس المرأة إلى المرفق أمام النساء، أتدري ماذا يحدث؟ سوف يكون بعد زمنٍ قريب إلى الكتف وما أسرع النساء إلى عدم التستر، فنحن نمنع هذا من باب سد الذرائع.

ما هي عورة الرجل أمام المرأة؟

وأكثر الفقهاء على أن الفخذين من العورة، وأن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وقد استدلوا على ذلك ببعض الأحاديث التي لم تسلم من التعليل، وبعـضهم حسنها وربما صححها بمجموع طرقها، وإن كان كل واحد منها في ذاته يقصر عن الاحتجاج به على إفادة حكم شرعي.

هل يجوز كشف العورة أمام الأم؟

والجمهور على أن ما يحل للمرأة من النظر إلى المرأة هو جميع بدنها ما عدا ما بين السرة والركبة؛ فهذه هي عورتها بالنسبة للمرأة الأخرى ؛ ولذلك لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورة المرأة مطلقًا سواء كان بشهوة أو بغير شهوة؛ ومع أمن الفتنة أو مع الخوف منها. وقد جاء في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “…

هل يجوز للولد رؤية عورة أمه؟

وفرق ما بين أطفال المرأة نفسها وغير أطفالها، فأطفالها يجوز لهم أن يروا من أمهم الوجه واليدين والشعر والرقبة، وربما جزءاً من الصدر أيضاً، بخلاف غير أطفالها، فإنه لا يجوز لهم أن يروا منها إلا الوجه واليدين.

هل قدم المرأة عورة خارج الصلاة؟

وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قدم المرأة عورة في الصلاة، ولكن عند أهل العلم يجوز كشف القدم. هل قدم المرأة عورة في الصلاة ؟ ومن جانبه قال قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قدم المرأة عورة في الصلاة، ولكن عند أهل العلم يجوز كشف القدم.

هل يجوز اظهار البطن امام النساء؟

بدوره، أكد المشرف العام على مركز الفكر المعاصر الدكتور ناصر الحنيني، بعدم جواز تكشف المرأة أمام النساء، كإظهار البطن، الفخذ، والظهر ونحوه، وعزا ذلك إلى الفتنة التي تصيب النساء أنفسهن، وقال: خلق الله الجمال في المرأة، وجعل فيها الرقة والنعومة، وأوجب عليها الستر وعدم العري إلا أمام زوجها، مضيفا: قول العلماء عن عورة …

هل قدم المرأة عورة؟

وأضافت الدار: قال أبو حنيفة: يجوز للمرأة إظهار قدميها؛ لأنهما ليستا من العورة؛ لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن إبداء الزينة، واستثنى ما ظهر منها والقدمان ظاهرتان. وقالت الدار بناء علي ما سبق فإنه يؤخذ من هذا الخلاف أن قدم المرأة فى بعض المذاهب الفقهية ليست عورة، وأنها إن صلت مكشوفة القدمين فصلاتها صحيحة.

هل يجوز كشف العورة امام الطفل؟

إذا كان الطفل غير مميز لا يفرق بين معنى عورة الرجل والمرأة فلا يجب الاستتار منه، وهذا ما عناه ربنا بقوله تعالى { أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء}. حينما استثنى هذا الصنف ممن وجب ستر العورة عليه. وأما إذا بلغ الطفل الحلم فقد صار رجلا له أحكام الرجال.

هل يجوز كشف العورة لازالة الشعر؟

قالت دار الإفتاء المصرية، فى فتوى لها إنه لا بأس بإزالة الشعور التى شُرعت إزالتها “العانة والإبطين” بأى طريقة مباحة غير ضارة، حتى لو كانت الإزالة فيها دائمة أى باستعمال الوسائل الحديثة كـ”الليزر”، بشرط مراعاة الجنس عند فعل ذلك، فيفعل ذلك الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة.

هل قدم المرأة عورة خارج الصلاة عند المالكية؟

وقد اختلف الفقهاء في كون قدمى المرأة عورة ، فذهب الجمهور إلى أنهما عورة، والمالكية يرون أنهما من العورة المخففة التي لا تبطل الصلاة بكشفها ، ولكن الحنفية ذهبوا إلى أنهما ليسا عورة . وقد رحج بعض المجتهدين مذهب الحنفية .

هل قدم المرأة عورة خارج الصلاة اسلام ويب؟

في احد الاسئلة التي تم توجيهها لموقع اسلام ويب عن حكم الصلاة للمرأة مكشوفة القدمين، فقد كان الرد منهم على ان قدمي المرأة الحرة عورة في الصلاة وفي كل الحالات فيجب سترهما عند جمهو الفقهاء سواء ذلك اثناء الصلاة في البيت او خارج البيت، واكمل ايضا الى انه لا يشترط القيام بسترهما عن طريق لبس الجوارب فيمكن سترهما عن طريق لبس …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *