ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي غالبًا ما يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي، يمكن أن يعالج أخصائي العلاج الطبيعي حالة الانزلاق الغضروفي من خلال التمارين أو الأجهزة، كما يمكنه تعليم المريض كيفية ممارسة التمارين في بيته؛ لتقوية العضلات التي تدعم أسفل الظهر وتساعد في منع عودة الإصابة.

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا؟

فإن الإجابة تكون نعم، يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي، ولكن في الغالبية العظمى من المرضى تتحسن الأعراض بشكل تدريجي خلال عدة أسابيع إلى عدة أشهر، وقد تصل إلى 3 أو 4 شهور. وقد تصبح الأعراض خلال فترة التحسن هذه شديدة بشكل لا يحتمل وقد تؤثر بشكل بالغ على أنشطة الحياة اليومية.

الانزلاق الغضروفي هل هو خطير؟

تعد عملية الانزلاق الغضروفي من العمليات الامنة نوعًا ما والتي لا تسبب أي مضاعفات خطيرة، ولكن كغيرها من العمليات قد يحدث أحيانًا بعض المضاعفات مثل: النزيف. الالتهاب. تمزق في البطانة الداخلية للعمود الفقري.

ما هو الانزلاق الغضروفي واعراضه؟

أحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي شيوعًا هو الشعور بالألم، وهو ألم غالبًا ما ينشأ ويتطور تدريجيًا ليزداد سوءًا مع مرور الوقت. وغالبًا ما يشعر المصاب بالألم في منطقة الغضروف المنزلق تحديدًا، وفي بعض الحالات قد يمتد الألم ليشعر به المصاب في أقرب نقطة من الذراعين أو الرجلين إلى الغضروف المنزلق.

كم مدة العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي؟

تتعافى معظم حالات أعراض الانزلاق الغضروفي القطني من تلقاء نفسها في غضون ستة أسابيع، لذلك يُنصح المرضى غالبًا ببدء العلاجات غير الجراحية.

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي بالاعشاب؟

يساعد البابونج على علاج الانزلاق الغضروفي لما يحتويه من مركبات تعمل على القضاء على التشنجات العضلية، وتقضي على الالتهابات، ومن أهم تلك المركبات (اللتيولين، والكيرزورول، والفلاوفيندات، والهيدروكسي كومارين، والأزولين)، وللعلاج قم بإضافة ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم تتم تصفيته …

كم يستغرق علاج الانزلاق الغضروفي؟

تستغرق مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي حوالي 6 أسابيع يتم بعد انقضاء مدة شفاء الانزلاق الغضروفي العودة للنشاط الطبيعي بالشكل التدريجي، وتجدر الإشارة أنه يجب الوصول إلى علامات الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي خلال مدة الشفاء التي تمتد حتى 6 أسابيع من خلال الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب المختص والذي قد يشمل …

هل يمكن ان يعود الغضروف الى مكانه؟

عادة ما يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه من تلقاء نفسه مع مرور الوقت من خلال اتباع الخطة العلاجية التي تشمل العلاج الدوائي المحدد من قبل الطبيب المختص مع العلاج الطبيعي وغيرها من الخطط العلاجية التي يحددها الطبيب.

ما هي مخاطر الانزلاق الغضروفي؟

يمكن أن يؤدي عدم علاج الانزلاق الغضروفي القطني إلى تلف دائم في الأعصاب، وفي حالات نادرة جدًا يمكن أن يؤثر على النبضات العصبية الموجودة أسفل الظهر والساقين. كما أن الغضروف المنزلق يمكن أن يؤثر على الأعصاب ويسبب فقدان الإحساس في الفخذين الداخليين والجزء الخلفي من الساقين وحول المستقيم.

هل الانزلاق الغضروفي له عمليه؟

تعد عملية استئصال القرص المنفتق من التقنيات الجراحية الأكثر استخدامًا لعلاج الانزلاق الغضروفي، حيث يتضمن هذا الإجراء استئصال الجزء التالف من القرص المنفتق، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إزالة القرص بأكمله، وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى إجراء ثانٍ يسمى دمج الفقرات، أو زراعة أقراص صناعية.

ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي والديسك؟

الديسك هو جزء من العمود الفقري يوجد بين الفقرات ليمتص الصدمات ويعطي العمود الفقري مرونته وحركته وهو يتكون من حلقة خارجية من الألياف بداخلها مادة جيلاتينية. آلام حادة في الظهر والفخذ والساقين ماذا عن الانزلاق الغضروفي؟ الانزلاق الغضروفي يحدث عندما ينزلق الجزء الجيلاتيني ويخرج عبر فتق في الجزء الليفي من الديسك.

ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبه؟

أعراض غضروف الرقبة

  • ضعف العضلات.
  • الصداع.
  • الإحساس بالخدر أو الوخز على الكتفين.
  • ألم وتصلب في الرقبة.
  • ألم خفيف مزمن حول شفرات الكتف.
  • ألم على طول الذراعين والأصابع،
  • تزايد الألم عند الوقوف أو الجلوس أو العطس أو ميلان الرقبة إلى الخلف.
  • الإحساس بالخدر أو التنميل في الرقبة والذراعين أو الجزء العلوي من الجسم.

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للغضروف؟

معظم الحالات بتحتاج ١٢ جلسة، لكن المريض ممكن يحتاج من ١٢ ال-٢٤ جلسة على الجهاز بمعدل ٣ جلسات اسبوعيا، حسب الحالة.

هل العلاج الطبيعي علاج غضروف الرقبه؟

وفي بعض الحالات يتم اللجوء أيضاً إلى استخدام شريحة معدنية طبية فائقة الجودة لتثبيت الفقرتين اللتين تمت إزالة الغضروف من بينهما. بعد ذلك يتم قفل الجرح وخياطته باستخدام خياطة تجميلية ويلبس المريض طوقاً طبياً لمدة أربعة إلى ستة أسابيع وبعد ذلك تبدأ مرحلة العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الرقبة.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *