هل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من المال؟

يتساءل البعض عن إمكان توزيع زكاة الفطر بشكل نقدي أم حبوب، مع اقتراب عيد الفطر المبارك لعام 2021، الأمر الذي نرصد الإجابة عليه خلال السطور التالية، بعدما أكدت الأوقاف ضرورة إخراج زكاة الفطر، أنه يجوز إخراجها نقدا كما يجوز إخراجها طعاما فمن أخرجها طعاما أجزئه ذلك ومن أخرجها نقدا أجزئه ذلك.

متى يجوز إخراج زكاة الفطر؟

تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر ملابس؟

وتابع: من أراد ان يشتري ملابس للفقراء أو أن يقدم لهم أطعمة بدلًا من أن يخرج الزكاة مالًا فعليه فلا مانع من هذا بشرط ان يكونوا فى حاجة الى هذه الملابس والأطعمة ولا يذهب يشترى هذه الأشياء من غير أن يكونوا فى حاجة اليها، فقد يعطي لهم طعام وربما هما فى حاجة للمال، فعليه أولًا ان يرى ما يحتاجونه سواء أكان طعام او مال أو …

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الوالدين؟

نعم… يزكي الأب عن أولاده الصغار لأنه مسؤول عن تربيتهم والإنفاق عليهم ما داموا صغاراً، وإذا كبروا سواء كانوا يسكنون معه أو في بيت منفصل، وأراد رب العائلة أن يدفع عنهم زكاة فطرهم فلا مانع من ذلك.

من الذي يجب عليه اخراج زكاة الفطر؟

تجب على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية في يوم العيد وليلته، ويلزم المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقته ويستحب إخراجها عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه أي نُفخت فيه الروح.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر لاهل بيتي؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير بلا إذنه؟ الجواب: يخرجها ولي أهل البيت عن أهل بيته ولا يلزمه أن يستأذن كل واحد منهم؛ فإنه الذي ينفق عليهم، وأما إخراجها عن أناس آخرين لا يلزمه الإخراج عنهم فنرى أنه لا يجزئ إلا بإذنهم لحاجة هذه الزكاة إلى النية، فمتى أستأذن أقاربه وجيرانه المحتاجين فأذنوا له جاز ذلك.

هل يجوز أن يخرج الأب زكاة الفطر عن ابنه؟

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه يجوز للأب أن يخرج زكاة الفطر عن أبنائه المتزوجين شريطة أن يعيشوا معه في منزل واحد وتجمعهم معيشة مشتركة.

هل يجوز دفع زكاة الفطر للابناء؟

وأجاب عن السؤال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”لا يجوز أن نخرج الزكاة للأصول ولا للفروع، بمعنى أنه لا يجوز إخراج الزكاة للأب أو الابن إلا أن يكونا غارمين”.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للابن؟

وتابع وسام:” لا يجوز إعطاء الزكاة للأصول والفروع ممن تجب عليك نفقتهم والابن طالما أنه تزوج فسقطت عنك نفقته فيجوز إعطاؤه الزكاة”.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الاحفاد؟

قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمسلم أن يخرج زكاة ماله على أحفاده كيفما يشاء لقوله تعالى”الأَقْرَبُونَ أَوْلَى بِالْمَعْرُوفِ”.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا الشيخ فركوس؟

أفتى الشيخ أبو عبد المعز محمد علي فركوس، بعدم جواز إخراج زكاة الفطر قيمة، وهي المبالغ المالية التي تدفع مع قروب عيد الفطر والمحددة من قبل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، مشيرا إلى أنه لو جازت لبَيّنها النبي صلى الله عليه وسلم، لكون التعامل بالنقود كان قائما، في حين كان الأصل الواجب إخراج زكاة الفطر عينا على الوجه الذي …

هل يجوز دفع زكاة الفطر للبنت المتزوجة؟

وأضافت أنه في حالة السؤال المطروح علينا يجوز للأب وكذلك الأم إن وجبت عليهما زكاة مال أوصدقة فطر أن يرجعا بجزء من هذه الزكاة، أو تلك الصدقة من الفطر علي ابنتهما المتزوجة وعلى أحفادهما منها، لأن نفقتها لم تجب على المزكي الذي هو أبوها فنفقة هذه الابنة المتزوجة على زوجها، والزكاة تدور مع النفقة وجودا، وعدما أي إذا وجبت …

هل يجوز أن يعطي الأب زكاة الفطر لابنته؟

وأضافت أنه في حالة السؤال المطروح علينا يجوز للأب وكذلك الأم إن وجبت عليهما زكاة مال أوصدقة فطر أن يرجعا بجزء من هذه الزكاة، أو تلك الصدقة من الفطر علي ابنتهما المتزوجة وعلى أحفادهما منها، لأن نفقتها لم تجب على المزكي الذي هو أبوها فنفقة هذه الابنة المتزوجة على زوجها، والزكاة تدور مع النفقة وجودا، وعدما أي إذا وجبت …

هل تجوز الزكاة على الابن المديون؟

قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز إعطاء زكاة المال للابن الذي عليه دين ولا يستطيع سداده.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *