ما هو معنى الاستنجاء؟

لماذا سمي الاستجمار بهذا الاسم؟

وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: إِذا توضأْتَ فانْثُرْ، وإِذا استجمرت فأَوْتِرْ؛ أَبو زيد: الاستنجاء بالحجارة، وقيل: هو الاستنجاء، واستجمر واستنجى واحد إِذا تمسح بالجمار، وهي الأَحجار الصغار، ومنه سميت جمار الحج للحصى التي ترمى بها.

متى يجب عليه الاستنجاء؟

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الاستنجاء يجب في حالة ما إذا خرج من الإنسان البول أو الغائط وجاءت الصلاة، فإن المسلم يغسل عضوه بالماء من البول و يستنجي من الغائط، وهذا يكفيه في أي وقت كان، فإذا جاء وقت الصلاة يتوضأ وضوء الصلاة.

ما هو الفرق بين الاستنجاء والوضوء؟

حكم الوضوء بدون استنجاء، لا يجب على المسلم أن يقوم بالاستنجاء قبل كل وضوء إن لم يكن به عذر كسلس بول أو غيره، وإنما المطلوب إزالة النجاسة إن كانت موجودة، والوضوء لصحة الصلاة، فإذا استنجى الرجل بعد قضاء حاجته، ثم بعد مضي مدة أراد الصلاة فيكفيه الوضوء.

هل من الواجب استعمال اليد في الاستنجاء؟

– ومفهوم الحديث انه يستخدم اليسار إذا أزال النجاسة مباشرة بيده، كما يحدث عند الاستنجاء بالماء، أما إذا كان الاستجمار او الاستنجاء بالحجر والورق ونحوه، فلا بأس أن يستخدم يده اليمنى ايضا، لكنه يخالف بذلك أدب الاستنجاء.

ما هو الفرق بين الاستنجاء والاستجمار؟

فالطريقة الأولى تعرف باسم ” الاستنجاء ” وهي عملية التطهر وغسيل الجسم من الجنابة بالماء الطاهر كما وضحناها تفصيليا مسبقا، ويأتى من بعدها في المقام الثانى ” الاستجمار” وتأتى تلك الكلمة من أساس كلمة “جمر” وهي الحجارة، والمقصود بتلك النوعية من الطهارة هي إزالة النجاسة أو الغائط باستخدام الحجارة، ويتم عمل ذلك في حالة عدم …

ما حكم الاستنجاء واقفا؟

التبول واقفا يقرر جمهور الفقهاء أن البول قائماً لغير عذر مكروه كراهة تنزيه؛ لمخالفته غالب هدي النبي صلى الله عليه وسلم المفهوم من إنكار عائشة رضي الله عنها أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم بال قائماً، كما روى ذلك البخاري ومسلم.

هل الاستجمار افضل من الاستنجاء؟

والإستنجاء هو نوع من الطهارة الواجبة في الدين الإسلامي، فكل مائع خرج من السبيلين نجس، بولًا كان أو غيره، إلا ما استثني منها، ويجب أن يتم الإستنجاء باستخدام الماء، أو الاستعاضة عنه بوسيلة طاهرة بما يطلق عليه بالإستجمار، وهو: استخدام الحجر لظروف صعبة كغياب الماء والوسائل الميسرة، أو أي وسيلة تيسر النظافة الداخلية …

هل يجوز الاستجمار بالمناديل مع وجود الماء؟

ويكفي الاستجمار عن الاستنجاء بالماء ولو كان موجوداً إذا حصل به الإنقاء؛ لفعله -صلى الله عليه وسلم-ولإجماع أهل العلم على ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

هل يجوز الاستنجاء بالمناديل الورقية؟

وختتم المفتي فتواه أنه يجوز الاستنجاء بالمناديل الورقية والورق النشَّاف من البول أو الغائط؛ قياسًا على معنى الحجر المنصوص عليه، وانتشارها في هذا العصر كانتشار الحجر في العصور السابقة، وهي داخلة فيما نص عليه الفقهاء من الجامدات الطاهرة؛ كالديباج والخِرَقِ والقطن والصوف، والجلد، ولا يضر كونها لا تزيل أثر النجاسة بالكلية؛ …

لماذا شرع الاستنجاء؟

الحكمة من مشروعيتهما شرع الاستنجاء والاستجمار -إزالة النجاسة. عند عدم وجود الماء.

كم مسحه للاستجمار لازاله النجاسه؟

الاجابة هي: ثلاث مسحات.

ما حكم البول في الوقوف المذهب الشيعي؟

فقد روی الشيعة عن الصادق أنه سئل عن التبول قائما: فقال لا بأس به (الكافي 6/500 وسائل الشيعة 1/352 و2/77 كشف اللثام للفاضل الهندي1/23 و229 مصباح المنهاج2/151 لمحمد سعيد الحكيم).

هل يكفي رش الماء على الفرج؟

لا بأس بإزالة موضع النجاسة ( البول والغائط) بأي مزيل، وأقواها الماء طبعا، فهو أقوى المزيلات، ولا يحتاج معه إلى أي مزيل آخر، ويكفي المناديل وحدها، أو ألحجار وحدها،أما إذا انتشر البول خارج الفرج فيجب حينئذ إزالته بالماء.

هل يجوز التطهر من الغائط بالماء فقط؟

لا بأس بإزالة موضع النجاسة ( البول والغائط) بأي مزيل، وأقواها الماء طبعا، فهو أقوى المزيلات، ولا يحتاج معه إلى أي مزيل آخر، ويكفي المناديل وحدها، أو ألحجار وحدها،أما إذا انتشر البول خارج الفرج فيجب حينئذ إزالته بالماء.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *