ما هو الالف المتطرفة؟

لماذا تكتب الالف المتطرفة؟

إن الالف المتطرفة هي الألف التي تتموضع في نهاية الكلمة حيث أنها تُكتب ألف أو ياء ولكن يتم نطقها ألفاً، وتتواجد في الكلمة سواء كانت حرف أو اسم أو حتى فعل، وإن الألف المتطرفة تنطق ألفاً في جميع حالاتها على الرغم من اختلاف طريقة كتابتها، ونجد أنها من القواعد النحوية الهامة التي تعمل على تنظيم الكتابة والقراءة بشكل صحيح …

متى تكتب الالف المتطرفة قائمة؟

وُتكتب الألف اللينة المتطرفة أحياناً بصورة ألف (ا) قائمة مثل عصا , حيفا , وأحياناً تُكتب بصورة الياء المهملة (ى) مثل فتى , سلوى , وهي في الحالتين تُسمى الفاً مقصورة . والأصل في التفريق بينهما أن ما كان أصله واواً كتب ألفاً مثل عصا , قفا . وأن ما كان أصله ياء كتب بصورة الياء , مثل : فتى , هوى .

من أمثلة كتابة الألف المتطرفة على صورة ا ما يأتي؟

من مواضع كتابة الألف المتطرفة على أصل صورتها قائمة ( ا ) ما يأتي: الكلمات الأعجمية غير العربية مثل: أمريكا، فرنسا. الإجابة الصحيحة هي : صواب.

لماذا كتبت الألف المتطرفة في الفعل سما على صورة ألف قائمة؟

يكون أصل الالف المتطرفة واو في أواخر الأفعال والأسماء الثلاثية وتكتب ألفاً ممدودة في الأسماء والأفعال تبعاً للقاعدة وذلك نحو ما يلي: ذرا: اسم ثلاثي، كتبت الألف اللينة ممدودة لأن أصلها واو “ذروة”. سما: فعل ثلاثي، كتبت الألف اللينة ممدودة لأن أصلها واو “يسمو”.

كيف تعرف اصل الالف المتطرفة في الاسماء؟

1- آخِر الفِعْلِ الماضِي الثُّلاَثِي إذا كانَ اصْلُ آخِرِه وَاوًا، نحو : دَعَا، شَكَا، عَفا. 2- إذا كانت الألِفُ رَابِعَةً فَصَاعِداً، وقبلَها ياءٌ ، نحو : اِسْتَحْيَا، أعْيَا، تَزَيَّا. إلا إذا اسْتُعْمِلَ عَلَماً فَتُكْتَبُ ياءً، نحو : “يَحْيَى” تَمْييزاً له من الفِعْلِ “يَحْيَا”.

متى تكتب الألف الثالثة ألف قائمة؟

إن كانت الألف اللينة آخرًا لاسم ثلاثي وكانت منقلبة عن الواو، فإنها ترسم على هيئة الألف القائمة، مثال ذلك: عصا، وعُلا اسم من علا يعلو. أما إن كانت الألف ثالثة في اسم، وكانت منقلبة عن الياء، فإنها ترسم على هيئة الياء بدون نقطتين، وهي التي تسمى بالألف المقصورة، مثال ذلك: هُدى، حصى، فتى.

متى تكتب الالف قائمة في اخر الاسماء؟

1- تُكتب الألف اللينة في الاسم ألفا طويلة إذا كانت ثالثة وأصلها واو، مثل: (عُلا من يعلو علوا)، بينما تُكتب الألف اللينة ألفا مقصورة إذا كانت ثالثة وأصلها ياء (هُدى بتثنية الكلمة: هديان)، ويُعرف أصل الألف اللينة في الأسماء هل هي واو أم ياء بإحدى الطرق التالية: * تثنية الاسم، نحو: (عصا: عَصَوان، فتى: فَتَيان).

من مواضيع كتابة الألف قائمة على صورتها؟

الألف المتطرفة على أصل صورتها ا أما في الحروف نكتبها على شكل ألف قائمة، مثل لوما، لولا، لا. في الأسماء الأعجمية تكتب الألف قائمة مثل فرنسا وروما وبنها.

لماذا كتبت ثريا بالف قائمة؟

أما إذا كان قبل الألف ياء في الكلمة، كتبت ألفاً قائمة مثل: منايا، هدايا، زوايا، ضحايا وثريا. أما إذا كانت الكلمة دالة على علم مثل (النبي يحيى) فتكتب بالألف المقصورة، للتفريق بينها وبين الفعل يحيا بمعنى يعيش. مثل: غزا: يغزو، دنا: يدنو، سطا: يسطو، طفا: يطفو، هفا: يهفو، غفا: يغفو.

من الأفعال التي يصح كتابتها بألف قائمة و ألف مقصورة؟

تكتب الألف مقصورة في :

  1. الأفعال الماضية الثلاثية التي تنتهي بألف أصلها ياء، مثل: بكى، شوى، روى، سقى. …
  2. الأفعال الماضية فوق الثلاثي التي تنتهي بألف غير مسبوقة بياء، مثل: اشترى: فعل ماض خماسي و ينتهي بألف مسبوقة ب راء، انزوى، أملى .
  3. الأسماء الثلاثية التي تنتهي بألف أصلها ياء، مثل: الأسى، الرَّدى، الفتى.

كيف نعرف اصل الالف في الاسم المقصور؟

القاعدة الأولى: تحويل الماضي الثلاثي إلى الفعل المضارع والألف الممدودة (ا) الواقعة في نهاية الماضي الثلاثي يكون أصلها واوا، لذلك ترجع الألف إلى أصلها الواو في الفعل المضارع، والألف المقصورة (ى) الواقعة في نهاية الفعل الماضي الثلاثي يكون أصلها ياء، لذلك ترجع الألف إلى أصلها الياء في صيغة المضارع.

من طرق معرفة أصل الألف في الأسماء الثلاثية؟

في الاسم الثلاثي المعرب ننظر إلى أصل الألف: إذا كان أصلها واو فتكتب طويلة (مثل: ربا، ذرا) إذا كان أصلها ياء فتكتب مقصورة (مثل: النوى، الهدى)

متى تكتب الألف قائمة في آخر الأسماء؟

وتُرسم الألف اللينة في آخر ألفا مقصورة إذا كان الفعل ثلاثيًا وأصل ألفه ياء (قضى – يقضي). ويُعرف أصل الألف في الفعل هل هي واو أم ياء بإحدى الطرق التالية: – بالإتيان بمضارع الفعل، نحو: (نجا – ينجو، اصطفى – يصطفي). – الإتيان بالمصدر، نحو: (عفا – عفوًا، مشى – مشيًا).

من الحروف التي تكتب الألف اللينة في آخره ألف قائمة؟

الحل الصحيح هو: حتى / على / بلى / إلى.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *