لماذا تفخم اللام في لفظ الجلالة؟

لماذا تفخم لام لفظ الجلالة؟

أحكام لفظ الجلالة «في علم التجويد» هي الأحكام المتعلقة بنطق حرف اللام في لفظ الجلالة «الله». ويختلف الحكم من حيث التفخيم والترقيق بحسب ورودها في السياق، فتفخّم اللام إن جاءت «الله» بعد فتح أو ضم، وترقق إن وقعت بعد كسر، كما أن لها تفاصيل أخرى في علم القراءات.

من امثله ترقيق لام لفظ الجلالة؟

السوال: من أمثلة ترقيق لام لفظ الجلالة. الجواب: ( قلِ اللهم ).

متى تغلظ اللام في لفظ الجلاله؟

من احكام لفظ الجلالة من الجدير بالذكر ان اللام اذا جاء في لفظ الجلالة تنطق بصفة التفخيم، وبصفة الترقيق ويكون ذلك بناء على موقعها في الجملة او في اللفظ، كما انه يتم تفخيم اللام في لفظ الجلالة اذا سبقت بفتح او ضم، وترقق اللام في لفظ الجلالة اذا جاءت بعد الحرف الكسرة مثل بسم الله.

ما نوع اللام في لفظ الجلالة؟

اللام في لفظ الجلالة (الله) قمرية وليست شمسية، وأما علة الإدغام فتعود إلى سكون لام التعريف مع وجود لام بعدها، فتدغم فيها.

لماذا تفخم الراء؟

جواز تفخيم الراء وترقيقها إذا سكنت الراء في آخر الكلمة وكان الساكن الفاصل بينها وبين الكسر حرف استعلاء ساكن مثل مِصْر قِطْر.

متى يكون لام لفظ الجلالة مفخماً؟

لفظ الجلالةالله” هو اسم كغيره من الأسماء المعربة، يأتي في الكلام مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا، لكنه في قراءته ولفظه ينطق على وجوه، تكون فيها لامه مفخمةً مغلظةً إذا تقدمت عليه الضمة أو الفتحة، وتكون مرققة إذا تقدمت عليه الكسرة، ولتوضيح أحكام لفظ الجلالة لا بدّ من التّفصيل في حالات تفخيم وترقيق لام لفظ الجلالة بعد …

من احوال ترقيق الراء؟

الحالات التي يجوز فيها ترقيق الراء وتفخيمها ـ إذا كانت الراء ساكنة، وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلام مكسور، مثل ” فرق في قوله تعالى ” فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم” ” الشعراء الآية 63 “، ويجوز في تلك الكلمة التفخيم والترقيق في حالتي الوصل والوقف والترقيق أرجح.

من أحوال ترقيق الراء؟

الإجابة: الراء المكسورة سواء أكانت كسرتها أصلية أو عارضة: ومثال الكسرة الأصلية؛ الراء في قول الله سبحانه وتعالى: {من رِزقه}، [٢]{والفَجْرِ وَلَيالٍ}، [٣] {مَكانٍ قَرِيب}، [٤] أمّا الكسرة العارضة فمثالها قوله تعالى: {واذكِرِ اسْمَ ربّك}، [٥] {وبشّرِ الذين ءامنوا

كم حالات تفخيم لفظ الجلاله؟

لفظ الجلالةالله” هو اسم كغيره من الأسماء المعربة، يأتي في الكلام مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا، لكنه في قراءته ولفظه ينطق على وجوه، تكون فيها لامه مفخمةً مغلظةً إذا تقدمت عليه الضمة أو الفتحة، وتكون مرققة إذا تقدمت عليه الكسرة، ولتوضيح أحكام لفظ الجلالة لا بدّ من التّفصيل في حالات تفخيم وترقيق لام لفظ الجلالة بعد …

متى ترقق اللام؟

تفخم (تغلظ) اللام في لفظ الجلالة إذا جاءت بعد فتح نحو: {إِنَّ ٱللَّهَ} [البقرة: 20] أو ضم نحو: {رَسُولُ ٱللَّهِ} [النساء: 171]. ترقق إذا جاءت بعد كسر أصلي نحو: {بِسۡمِ ٱللَّهِِ} [النمل: 30] أو كسر عارض نحو: {قُلِ ٱللَّهُمَّ} [آل عمران: 26].

الذين ما نوع اللام؟

لام التعريف الزائدة يمكن لـ لام التعريف أن تأتي زائدة وهي نوعان: زائدة لازمة: تدخل على الأسماء الموصولة كالذي؛ التي؛ اللذان؛ اللتان.

من أمثلة تفخيم لفظ الجلالة؟

مثال 1: {صِبْغَةَ الـلَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ الـلَّهِ صِبْغَةً}. مثال 2: {وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ}. مثال 3: {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم}. مثال 4: {وَالـلَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ}.

ما هي الراء المرققة؟

، تفخيمها أولى لأنها في حالة الوصل مفخمة مفتوحة، مثل القطر في قوله تعالى ” وأسلنا له عين القطر ” ” سبأ 12″، فمن اعتد بحرف الاستعلاء الطاء فخم راء القطر، ومن أخذ بكسر القاف رققها، والترقيق أولى لأنها في حالة الوصل مرققة.

لماذا فخمت الراء في كلمة ارجعي؟

– (ارْجِعِي) في قوله تعالى ﴿ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً﴾ (الفجر 28) .. 6. إذا كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت حال الوقف عليها وكان قبلها حرف ساكن غير الياء، وقبل الساكن فتح أو ضم.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *