هل الطبخ افضل ام التوزيع في العقيقه؟

أيهما أفضل في العقيقة الطبخ أم التوزيع؟

، سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وجاء رد اللجنة كالآتى: السنة فى العقيقة الذبح، ولا يجزأ فيها القيمة؛ كما أن السنة فيها طبخها دون إخراج لحمها نيئًا: حتى يكفى المساكين والجيران مؤنة الطبخ.

هل يجب توزيع لحم العقيقة؟

قالت دار الإفتاء، إن العقيقة هي الذبيحة عن المولود، وهي سنةٌ مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وسنته في ذلك الذبح كما فعل مع الحسن والحسين رضي الله عنهما؛ فلا يجزئ توزيع قيمتها نقدًا.

هل يجوز اخراج العقيقه؟

ولا يجوز أن يوزع المسلم نقودًا قيمة الشاة التي كان يقوم بشرائها بدلًا من العقيقة؛ لأن العقيقة كما هي الذبيحة، ولفعل الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم-؛ لأنه من السنة الذبح وليس توزيع نقود مقدار القيمة، وعليه: فلا يجزئ إخراج المال عن العقيقة.

هل يجوز توزيع العقيقة على الفقراء فقط؟

رد الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه يجوز توزيع ذبيحة العقيقة لحما نيئ ولا يشترط فيها الطهي ، بل إن توزيعها على الفقراء والمساكين أفضل وهذا لا يمنع اعطاء الأقارب منها أيضا ويفضل إذا كان الفقراء من الأقارب أيضا .

هل يجوز توزيع لحم العقيقة على الفقراء؟

، أن السنة فى العقيقة طبخها دون إخراج لحمها نيئًا: حتى يكفي المساكين والجيران مؤنة الطبخ، ولكن لا مانع من توزيع لحم العقيقة على الفقراء والمساكين ودعوة الأخرين وإحضرهم لتناول العقيقة. وأشار الى أنه ليس شرطًا توزيع العقيقة نيًا أو مطبوخًا ولكن الأهم توصيلها للفقراء والمساكين.

هل يجوز ذبح العقيقة في اليوم الثامن؟

قال الحافظ ابن عبد البر:[ وقال الليث: يعق عن المولود في أيام سابعه كلها في أيها شاء منها، فإن لم تتهيأ لهم العقيقة في سابعه فلا بأس أن يعق عنه بعد ذلك، وليس بواجب أن يعق عنه بسبعة أيام ]. وقال ابن حزم :[ فإن لم تذبح في اليوم السابع ذبح بعد ذلك متى أمكن فرضاً ].

هل يجوز ذبح العقيقة في أي وقت؟

ووقت العقيقة يبدأ بنهاية الأسبوع الأول من ولادته، فإن لم يذبح في السابع، ففي أربعة عشر، وإلا ففي الحادي والعشرين، ويرى المالكية أن العقيقة تسقط بعد ذلك. أما الشافعية فقالوا لا يفوت وقت ذبح العقيقة؛ بل للأب أن يؤخر عقيقة ولده حتى سن البلوغ، وبعد ذلك للمولود أن يعق عن نفسه إن شاء.

هل يجوز ذبح العقيقة في اي وقت؟

العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود في اليوم السابع، وهي سنة مؤكدة في الإسلام ،وتكون شكراً لله على المولود، ذكَراً كان أو أنثى ، شاتان مكافئتان عن الغلام، وشاة واحدة عن الأنثى. ، وقد كانت العقيقة معروفة عند العرب في الجاهلية .

هل يجوز تأخير ذبح العقيقة؟

وأضاف المجمع في إجابته عن سؤال «رزقت بمولودة ولرغبة جميع أفراد الأسرتين نظرًا لأشغالنا سوف أقوم بذبح العقيقة يوم العاشر فهل يجوز تأخير ذبح العقيقة من اليوم السابع الى اليوم العاشر؟» أنه ذهب الفقهاء إلى استحباب كون الذبح في اليوم السابع فإذا تم تأخيرها لليوم العاشر لضرورة وانتظار اجتماع الأهل فهي عقيقة أجزأت عن صاحبها …

هل يجوز ذبح العقيقة على مرتين؟

وأجاب عن السؤال خلال الفيديو، الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”يجوز مفيش مانع من ذبح العقيقة على مرتين“.

هل يجوز ذبح العقيقة في الليل؟

قال رحمه الله في أحكام الأضحية والذكاة: والذبح في النهار أفضل، ويجوز في الليل؛ لأن الأيام إذا أطلقت دخلت فيها الليالي، ولذلك دخلت الليالي في الأيام في الذكر حيث كانت وقتا له كما كان النهار وقتا له، فكذلك تدخل في الذبح فتكون وقتا له كالنهار.

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات؟

سؤال يرد على أذهان الكثيرين، هل العقيقة ذبحها يرتبط بالمولود حتى اليوم السابع من ولادته أم أن العقيقة تجوز بعد سنوات من المولود، وفقا لحديث أحد أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية فإنه تكون في اليوم السابع للمولود لكن لو لم تكن هناك سيولة كافية وقتها يجوز أن تذبح العقيقة لو تأخرت لثلاثة أو أربعة سنوات..

هل يجوز ذبح العقيقة بعد شهر؟

للفقهاء في هذه المسألة ثلاثة أقوال: القول الأول: لا يجوز ذبح العقيقة بعد اليوم السابع وهذا هو المشهور من مذهب الإمام مالك وبه قال الأمير الصنعاني والمباركفوري وصاحب عون المعبود. … القول الثاني: يجوز ذبح العقيقة في السابع الثاني – اليوم الرابع عشر- وفي السابع الثالث – الحادي والعشرين – ولا يجوز بعد ذلك.

هل يجب ذبح العقيقة في نفس اليوم؟

السنة أن تكون العقيقة في اليوم السابع فليحرص المسلم على أدائها في هذا اليوم؛ فإن لم تتهيأ في السابع فمن أوجبها فلا تسقط عنده، ومن استحبها رأى جواز إيقاعها في اليوم الرابع عشر، فإن لم يكن ففي الواحد والعشرين ولا يتجاوز ذلك، وبعض العلماء تجاوز بها ذلك.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *