ما معنى التحقيق والادعاء العام؟

ما معنى النيابة العامة؟

النيابة العامة المصرية هي هيئة قضائية في مصر تكون مهمتها إقامة الدعوى العامة ومباشرة إجراءاتها أمام الجهات والمحاكم المختصة بذلك، وتنتهي مهمتها، بالنسبة للدعوى العامة، بصدور حكم بات فيها من المحاكم سواء بالإدانة أو بالبراءة.

ما هو دور النيابة العامة في السعودية؟

تختص النيابة العامة في المملكة العربية السعودية وفقاً للمادة الثالثة من نظامها بما يلي: التحقيق في الجرائم. التصرف في التحقيق برفع الدعوى أو حفظها طبقاً لما تحدده اللوائح. الادعاء أمام الجهات القضائية وفقاً للائحة التنظيمية.

كم راتب المدعي العام في السعودية؟

راتب الدرجة الأولى: 3,000 ريال سعودي. راتب الدرجة الثانية: 3,135 ريال سعودي. راتب الدرجة الثالثة: 3,270 ريال سعودي. راتب الدرجة الرابعة: 3,405 ريال سعودي.

كيف اصبح مدعي عام في السعودية؟

1 – أن يكون سعودي الجنسية. 2 – أن يكون حسن السيرة والسلوك. 3 – أن يكون متمتعاً بالأهلية اللازمة. 4 – أن يكون حاصلاً على شهادة إحدى كليات الشريعة، أو شهادة أخرى معادلة لها، أو أن يكون حاصلاً على تخصص الأنظمة من إحدى جامعات المملكة، أو شهادة أخرى معادلة لها، ويشترط في حالة المعادلة أن ينجح في امتحان خاص يعقد لهذا الغرض.

ما هي الادعاء العام؟

يعد الادعاء العام هو الجهة التي يقدم لها هذا النوع من الطعن من قبل المحكوم عليه أو من يمثله قانونا أو من زوجته أو احد اقاربه إذا كان متوفيا ويتولى الادعاء العام التحقيق في صحة ما أستند إليه الطلب من أسباب ويرفق أوراق الدعوى ثم يقدم مطالعته بشأن الطلب مع الأوراق إلى محكمة التمييز .

ما هو عمل المدعي العام؟

المدعي العام كمسؤول عن التحقيقات في النموذج الأول، يعتبر المدعي العام مسؤول عن التحقيقات وله سلطة توجيه الشرطة القضائية في سياق مرحلة التحقيق الجنائي. يتم توجيه الشرطة من قبل المدعين العامين وتخضع الشرطة لتعليماتهم.

ما هو دور المدعي العام؟

المدعي العام هو الشخص الذي يعينه رئيس الجمهورية ليكون محاميًا للدولة ويمثلها أمام القضاء ،ولمقاضاة المتهمين بارتكاب جرائم ومخالفات أخرى.

ما هي وظائف النيابة العامة؟

خصصت النيابة السعودية 539 مكان شاغر للموظفين الرجال في النيابة العامة بتخصصات معينة هي. الباحث الاجتماعي، باحث في الإحصاء، متخصص في التطوير الإداري، متخصص في التوظيف. باحث في شؤون الموظفين، مراقب للأمن والسلامة، فني دعم ، كاتب سجل، كاتب ضبط، محاسب.

كم راتب وكيل النيابة في السعودية؟

رواتب الدرجة الأولى 3،430 ريال سعودي. رواتب الدرجة الثانية 3595 ريال سعودي. رواتب الدرجة الثالثة 3760 ريال سعودي. رواتب الدرجة الرابعة 3،925 ريال سعودي.

كم راتب معقب النيابة العامة؟

راتب ملازم تحقيق النيابة العامة كما إن وظيفة ملازم تحقيق النيابة العامة، هي أحد الوظائف المهمة التي يتم الإعلان عنها من قبل النيابة العامة، من أجل التعيين في مختلف مناطق المملكة، ويحصل ملازم تحقيق على راتب 10320 ريال سعودي شهرياً والعلاوة السنوية.

كيف اصبح ملازم تحقيق؟

شروط القبول

  1. أن يكون سعودي الجنسية.
  2. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  3. أن يكون متمتعاً بالأهلية اللازمة.
  4. أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية في تخصص الشريعة أو الأنظمة.
  5. ألا يقل عمره عن إثنين وعشرين عاماً.
  6. أن يكون لائقاً صحياً للخدمة.
  7. ألا يكون قد حكم عليه بحد أو تعزير أو في جرم مخل بالشرف أو الأمانة.

ما هي صلاحيات النيابة العامة؟

إجراءات التحقيقات في كافة الجرائم. تقديم الادعاءات أمام جميع الجهات القضائية حسب ما تنص عليه اللائحة التنظيمية. الإشراف الكامل على تنفيذ جميع الأحكام الجزئية. التصرف بشكل مستقل تمامًا في جميع التحقيقات من حيث أخذ القرار برفع دعوى أو بحفظها فقط، وهو ما يتم وفقًا للوائح.

ما الفرق بين الادعاء العام والقاضي؟

الادعاء العام هو ممثل المجتمع والدور الأبرز والأكثر وضوح للادعاء العام في العراق يكون في القضايا الجنائية حيث يعمل عضو الادعاء العام مع جميع المحاكم الجنائية ومهمته مراقبة وتدقيق القرارات التي تصدرها المحاكم الجنائية وعلى سبيل المثال عضو الادعاء العام في محكمة التحقيق يدقق القرار الذي يصدره قاضي التحقيق فإذا وجده موافق …

ماذا يفعل وكيل النيابة؟

وكيل النيابة وفق النظام القانوني هو من يملك الصفة القانونية في التحقيق والتصرف والإدعاء في القضايا الجزائية بأنواعها (الجنايات – الجنح – المخالفات) بصفته وكيلا عن النائب العام أو المدعي العام ويكون ممثلا عن الحق العام .

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *