ما هي المصاريف التشغيلية؟

ما معنى النفقات التشغيلية؟

النفقات التشغيلية (Operating Expenses): وتعرف اختصاراً باسم (Opex) هي المبالغ المالية التي يتكلف المشروع بدفعها لقاء تنفيذ العمليات التشغيلية المرتبطة بشكل مباشر بنشاط المشروع مثل نفقات الإدارة والتصنيع والتسويق والبيع.

كيف يتم حساب المصاريف التشغيلية؟

لحساب نسبة المصروفات التشغيلية ، قم بتقسيم نفقات التشغيل حسب الدخل الإجمالي الفعال. على سبيل المثال ، لنفترض أن نشاطك التجاري العقاري يحتوي على نفقات تشغيل تبلغ 200000 دولار أمريكي ودخل إجمالي قدره 285،000 دولارًا فعالاً. تبلغ نسبة المصروفات التشغيلية 200،000 دولار مقسومة على 285،000 دولار ، أو 70 بالمائة.

ما انواع المصاريف؟

يتم تقسيم المصروفات حسب الوظائف الإدارية :

  • مصروفات تشغيل : …
  • مصروفات البيع والتسويق : …
  • مصروفات التى تم بيها التمويل : …
  • ‌مصاريف إدارية وعمومية : …
  • ‌‌ملاحظات مهمة :

ما هي بنود مصاريف التشغيل؟

أولا : مصروفات التشغيل هى مصروفات التى يتم صرفها على قسم التشغل فى المنشأة مثال ذلك :

  • دفع مصاريف إيجار المنشأة (المصنع).
  • مصاريف صيانة المعدات والآلات والمستلزمات فى المنشأة.
  • مصاريف إحلال و تجديد قطع الغيار.
  • مصروفات أقسام الانتاج من المشرفين والعاملين.
  • مصاريف مستلزمات مهمات التشغيل والمواد.

من الأمثلة على النفقات التشغيلية؟

أمثلة نفقات التشغيل هي الرسوم القانونية ، والإيجار ، والاستهلاك ، والمعدات المكتبية ، واللوازم ، والنفقات المحاسبية ، والتأمين ، ونفقات الإصلاح والصيانة ، ونفقات المرافق مثل الكهرباء ، والمياه ، وما إلى ذلك ، ونفقات الهاتف والإنترنت ، وضرائب الممتلكات ، ونفقات ضريبة الرواتب والمعاشات ونفقات الإعلان وتكاليف الترفيه …

ما هي النفقات التحويلية؟

أما النفقات التحويلية فهي التي تصدر دون أن تكون هناك سلع أو خدمات في مقابلها وال تؤدي بطريقة مباشرة إلى زيادة اإلنتاج القومي بل تؤدي إلى إعادة توزيع الدخل القومي من قطاع إلى قطاع أو من فئة إلى أخرى.

كيف تحسب المصروفات؟

احسب إجمالي المصروفات عن الفترة المحاسبية. وبصفة عامة، فإن مجموع نفقات الشركة تمثل كافة الأموال التي تنفقها الشركة في الفترة المحاسبية التي يجري تحليل الأرباح خلالها. يمكنك الاطلاع على القسم التالي للحصول على بيان تفصيلي حول أنواع النفقات التي يمكن أن تتحملها الشركة نتيجة الأعمال والنشاطات التجارية.

ما هي المصاريف التمويلية؟

المصروفات التمويلية: هى المصاريف اللتى تتكبدها الشركة فى سبيل تحقيق ايراد من خلال الاستثمارات المصرفية وغيرها كفوائد القروض والاسهم والسندات وغيرها…….. وهذا النشاط يكون ليس النشاط الرئيسي للشركة…..

ما هي المصاريف العمومية؟

المصروفات العمومية والادارية “General And Administrative Expenses“: هي تلك المصروفات التى لا تخص قسم المبيعات او الانتاج ولا تخدم تلك الانشطه انما تخدم العمليه الاداريه للمنشات , اي هذه المصروفات تقوم على خدمه العمليه الاداريه بالمنشات ولا تتطرق لخدمه انشطه الشركه مثل نشاط التسويق والبيع او نشاط الانتاج.

ما العنصران اللذان يعدان نفقات تشغيل؟

مصروفات التشغيل هي مصروفات الشركة التي تتكبدها من خلال عملياتها التجاريَّة العاديَّة. غالباً ما يشار إليها باسم OPEX، تشمل مصروفات التشغيل الإيجار، المعدَّات، تكاليف المخزون، التسويق الرواتب التأمين تكاليف الخطوة والأموال المخصَّصة للبحث والتطوير.

من ضمن عناصر مصاريف الانتاج والتشغيل؟

تكاليف الإنتاج : هي تكلفة الإنتاج الإجمالية للسلعة المراد تصنيعها أي أنها إجمالي المصروفات اللازمة لعملية الإنتاج. تكاليف تسويقية :هي الفرق بين السعر الذي يدفعه المستهلك النهائي للوحدة من السلعة أو المنتج والسعر الخاص لهذا المنتج أو السلع، مثل تكاليف النقل ،الفرز والتخزين و مصاريف الدعاية والإعلان.

ما هي المصروفات الراسماليه؟

المصروفات الرأسمالية : هي تلك المصاريف التي يتم انفاقها لزيادة الطاقة الانتاجية للأصل وتساهم في تحقيق الايرادات وتكون لأكثر من سنه مالية كشراء اصول ثابته او شراء قطع غيار لاصل معين ويكون المصروف الرأسمالي على هيئة رصيد فى الميزانية .

ما هي النفقات الجارية؟

المصروفات الجارية في الاقتصاد (بالإنجليزية: current expenses أو operating expenses ) هي مصروفات التشغيل المستمرة لمؤسسة تجارية أو مصنع والمصروفات التي تصرفها خلال مزاولتها أعمالها اليومية . وهي تختلف عن المصروفات الرأسمالية capital expenditure التي هي تكلفة شراء الآلات والمعدات، ولا تصرف في التشغيل.

ما هي النفقات الاجتماعيه؟

social expenses الأعباء الاجتماعية هي ما ينفقه مشروع معين، لمساعدة العاملين أو تحقيق رفاهيتهم، كاشتراكات التأمينات الاجتماعية، والإجازات المدفوعة، وإنشاء المساكن للعمال؛ ما يؤدي إلى زيادة إنتاجهم.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *