ماذا تعني عبارة ولاية الفقيه؟

من اول من قال بولاية الفقيه؟

وقد أصبح هذا المعنى الذي قدمه النراقي هو المعنى الاصطلاحي للقائلين بـ”ولاية الفقيه“, وهذا ما دفع الشيخ محسن كدوير في كتابه “نظرية الحكم في الفقه الشيعي” (ص 24) إلى أن يعتبر أن “النراقي هو أول فقيه بحث التفصيل في مسألة ولاية الفقيه وجعل منها مسألة فقهية مستقلة”، وأن رأيه هو “أول رأي يصرح بوجوب الدور السياسي للفقهاء”.

ما هي ولاية؟

ميّز عن ولاية اتحادية. الولاية هي منطقة إدارية لها استقلالها الإداري والمعنوي ويختلف من بلد لآخر كما يختلف من فترة زمنية لأخرى. في عصر الخلافة الإسلامية ونظراً لاتساع الدولة الإسلامية، قسمها الخلفاء إلى “ولايات” ولكل ولاية والي يعينه الخليفة وله التفويض التام في حكم الولاية بنوع من الإستقلالية.

ماذا يقصد الامام الخميني قد بقوله فهي لا تحتاج لأي برهنة وذلك بمعنى أن كل من أدرك العقائد والأحكام الإسلامية سيجدها ضرورة وبديهية؟

وذلك بمعنى أنّ كلّ من أدرك العقائد والأحكام الإسلاميّة – ولو إجمالًا – وبمجرّد أن يصل إلى ولاية الفقيه ويتصوّرها، فسيصدّق بها فورًا، وسيجدها ضرورة وبديهيّة. والسبب في عدم وجود أدنى التفات لولاية الفقيه، وفي أنّها صارت بحاجة إلى الاستدلال، هو الأوضاع الاجتماعيّة للمسلمين بشكلٍ عامّ، والحوزات العلميّة بشكلٍ خاصّ.

ما هي نظرية التصدي؟

نظرية التصدي إن أول ما يتبادر إلى الأذهان عادة عند طرح السؤال السابق، هو أن الحل يرتكز على أن تكون الأولوية في الولاية والحكم لمن يسبق غيره في التصدي للحكم، فلا يجوز لغيره مزاحمته في هذا الدور.

متى بدأت ولاية الفقيه؟

ولاية الفقيه هي مصطلح فقهي قديم في الفقه الشيعي الإثني عشري منذ بدايات الغيبة الكبرى للإمام الثاني عشر عند الشيعة الإثني عشرية المهدي المنتظر.

من هو المرشد الاعلى في ايران؟

علي خامنئيإيران / القائد الأعلى

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *