هل يجب على الزوج النفقة على زوجته؟

هل يجب على الزوجة الموظفة أن تساعد زوجها في النفقة؟

الإفتاء تجيب أكدت دار الإفتاء، أن نفقة الزوجة واجبة على زوجها وإن كانت تعمل؛ فقد ثبت وجوب نفقة الزوجة بالكتاب والسنة والإجماع.

هل النفقة واجبة على الموظفة؟

للمرأة ذمة مالية مستقلة عن الزوج؛ فراتبها لها وراتب الزوج له، وليس لأحد حقٌّ فيما تملكه الزوجة -حتى لو كان زوجها- إلا برضاها ورغبتها، ونفقة الزوجة واجبة على الزوج ولو كانت موظفة عاملة، وهي مقدمة على نفقة أبويه حتى لو كانا فقيرين، قال تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى

هل يجوز النفقة على الزوجة وهي في بيت أهلها؟

وقال ممدوح فى إجابته عن السؤال: “الأصل أن ينفق الزوج على زوجته وهى من مسئوليات الزواج وواجبات الزوج، ولو ذهبت لمنزل والدها بإذنه لا تنقطع نفقته، لكن لو خرجت بدون إذن وتمردت عليه وبدون داع ورفضت العودة، هنا يكون نوع من أنواع النشوز ولكن هذا لا نحكم به ولا ننزله على الوقائع بشكل عام، ولكن لابد من التحقيق فى كل واقعة …

متى يسقط حق الزوجة في النفقة؟

وفقاً للمادة الخامسة والعشرون من نظام الأحوال الشخصية بينت حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية كما يلي: الزوجة الخارجة من منزل الزوجية : إذا خرجت من منزل الزوجة من دون إذنه وبغير وجه شرعي. الزوجة المحبوسة: إذا حبست عن دين أو جريمة. المعارضة للسفر: إذا اعترضت على السفر مع زوجها بدون وجود عذر شرعي.

ما حكم النفقة على الاقارب؟

الإنفاق على الأقارب ليس متروكاً لهوى الإنسان بحيث يحكمه حبه أو كرهه لهم؛ فإذا أحب أعطاهم وإذا كرههم أمسك عنهم، كلا بل جعله الله تعالى واجباً من الواجبات، وفي الحديث: (إن صحابياً قال للرسول صلى الله عليه وسلم: من أبرّ؟ قال الرسول: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟

كم النفقة الواجبه على الزوج على زوجته؟

– 25% للوالدين أو أحدهما . -35 % للولدين أو أقل . -40 % للزوجة أو المطلقة ولولد أو اثنين والوالدين أو أيهما . -50 % للزوجة أو المطلقة وأكثر من ولدين والوادين أو أيهما وفى جميع الأحوال لا يجوز أن تزيد النسبة التي لا يجوز الحجر عليها على 50% تقسم بين المستحقين بنسبة ما حكم به لكل منهم .

كيف اقهر زوجتي وهي عند أهلها؟

ولكن عليك ان تذهب لبيت ابيها وتعتذر وتعد بعدم تكرار الضرب، وتستسمح خاطرها، ويمكنك احضار شيء لها هديةولا تطيل الموضوع اكثر لأن الاطالة تزيد من الالم. تصرف الان وهي زوجتك وحقها عليك.ولا يوجد في الموضوع كرامة لأنك انت من ضربها، وهي زوجتك وخاصة ان كانت حديثة العهد في الزواج.

هل تجب النفقة على الاحفاد؟

قال أشرف حامد المحامي المختص بالشأن الأسري، إن نفقات ذوي الأرحام، أو نفقة القريب الفقير لا تجب على قريبه إلا إذا كان رحمًا محرمًا منه، وكان من تجب عليه النفقة موسرًا، ومستحقي النفقة من الأقارب الأبوين وآبائهما، وأمّهاتهما، كما يجب على الأولاد وأولادهم، بلا فرق في الوجوب بين الذكر والأنثى ، والصغير والكبير، والعادل …

من شروط النفقه على الاقارب الحواشي؟

تخضع نفقة الأقارب لأحكام المادة 3 من قانون 1 لسنة 2000 طبقا لقوانين الاحوال الشخصية بالقدر الذى يكفى الحاجة الضرورية لمعيشة طالب النفقة، ومن شروطها ان يكون طالب النفقة معسرا حتى ولو كان قادرا على الكسب وان يكون المطالب بالنفقة موسرا وتشمل المأكل والملبس والمسكن وكذلك بدل الفرش والغطاء.

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج بعد الطلاق؟

تعد نسبة نفقة الأولاد من المرتبة متغيرة، ومن الممكن تحديدها بتحديد بعض الأمور التي عمل القانون المصري على تحديدها، وهي على النحو التالي: الدخل الشهري للوالد من أهم الأمور التي تحدد نسبة نفقة الطفل من المرتب هو تحديد دخل الزوج الذي يتقاضاه شهريًا، وما هل يتقاضاه بالعملية المصرية أن بالأجنبية، وفي حالة أنه يتقاضاه …

هل يجوز للزوج ترك زوجته عند اهلها؟

وقال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الزوجة إذا تركت منزل الزوجية؛ لأنها لا تستطيع البقاء فيه بسبب مشكلة مع الزوج، وخشيت أن تتفاقم إن بقيت، فذهبت إلى بيت اهلها حتي تهديء الأمور ويتم الصلح بينهما؛ فلا مانع من ذلك، معلقًا: “هذا إجراء طبيعي لا يحتاج إلى فتوى”.

هل يجب على الام النفقة على اولادها؟

ما عليه العمل في الديار المصرية إفتاءً وقضاءً أنه يجب على الأم ما دامت موسرةً أن تنفق من مالها الخاص على نفسها وعلى أولادها الصغار فيما يحتاجونه؛ من: طعام، وملبس، ومسكن، وعلاج، وتعليم، وغير ذلك، بحسب العرف لأمثالهم على مثل الزوج وحالته، ويصير ذلك دينًا في ذمَّة الزوج يُرجَع به عليه ويستوفى منه ولو بعد حين.

متى تجب النفقة على الْوَالِدَيْنِ؟

وقال الحنابلة: تجب النفقة على الولد لوالديه وإن علوا، متى كانوا فقراء ولا مال لهم ولا كسب، وكان الولد عنده ما ينفق منه عليهم . وألزم الإسلام المسلم الإنفاق على الأقارب متى كانوا في حاجة إلى هذه النفقة وكان الإنسان قادرا على ذلك .

ما حكم النفقه على الاقارب فصلي القول على ذلك؟

الإسلام يوجب الإنفاق على الأقارب، لأنه ينظر إليهم نظرة شمولية، فأنت وهم في النهاية تكونون كياناً اجتماعياً واحداً ولو صغيراً، فالتواصل معهم صلة رحم وتعاون على البر والتقوى وصدقة، وعلى المسلم أن ينفق عليهم طوعاً وإلاّ ينفق عليهم بحكم القضاء، قال تعالى: (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *