هل يجوز عمل عقيقة للبنت؟

هل يجب ذبح عقيقة للبنت؟

العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود في اليوم السابع، وهي سنة مؤكدة في الإسلام ،وتكون شكراً لله على المولود، ذكَراً كان أو أنثى ، شاتان مكافئتان عن الغلام، وشاة واحدة عن الأنثى.

هل يجوز أن تأكل الأم من العقيقة؟

ولو دعا إليها قوماً فلا بأس في ذلك فيجوز لصاحبه أن يأكل منها وأن يطبخها ويرسل منها إلى الفقراء، ويجوز أن يدعو أصدقاءه وأقاربه وجيرانه والفقراء إلى أكلها في بيته، فله أن يتصرف فيها كيفما يشاء. قال محمد بن سيرين وهو من التابعين:”اصنع بلحمها كيف شئت “.

هل يجوز ان يذبح عقيقة عن نفسي؟

حكم عمل العقيقة من غير مال الأب؟ الأصل أن المخاطَب بالعقيقة عن المولود هو من تلزمه نفقته، فإذا لم يعق عنه حتى بلغ الولد سقطت العقيقة عن المخاطب بها، ويُستحب للولد -الذكر أو الأنثى- أن يعق عن نفسه بعد البلوغ، ولا يُجزئ أن يعق عنه شخص آخر، فقد نص الفقهاء على عدم جواز العقيقة عن الكبير.

هل يجوز ذبح العقيقة بعد المغرب؟

والمالكية يقولون: لا تجزئ التضحية التي تقع في الليلتين المتوسطتين، وهما ليلتا يومي التشريق من غروب الشمس إلى طلوع الفجر. وهذا أحد قولي الحنابلة. وقال الحنابلة والشافعية: إن التضحية في الليالي المتوسطة تجزئ مع الكراهة، لأن الذابح قد يخطئ المذبح، وإليه ذهب إسحاق وأبو ثور والجمهور. وهو أصح القولين عند الحنابلة.

ما يجب ذبحه في العقيقة؟

ويذبح عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة، لما رواه الترمذي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمرهم أن يعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة،ويسن أن تذبح يوم السابع للولادة، فإن لم يكن ففي الرابع عشر وإلا ففي الحادي والعشرين لما أخرجه البيهقي عن بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم …

هل يجوز ذبح الأنثى في العقيقة؟

الأصل في السنة وما جاءت به الأحاديث أن يتم ذبح شاتان للمولود الذكر وعن الأنثى شاة واحدة. وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم عقَّ عن الحسن والحسين أبناء السيدة فاطمة ابنته رضي الله عنها كبشين كبشين لكل واحدً منهما. ولكن إذا عقَّ المرء عن مولوده الذكر بشاة واحدة فإن ذلك يجزأه وإن كان الأفضل أن يذبح شاتان كما ورد في السنة.

هل يجوز الاحتفاظ بجزء من لحم العقيقة؟

ويجوز له توزيعها بأي صفة أخرى، ولا يلزمه هذا التوزيع، لكن يشترط أن يتصدق منها بجزء من اللحم غير قليل جدا بحيث يكون متمولا يجري في العرف قصده بالشراء على استقلال.

هل يجوز ذبح عجل عقيقة عن ولد وبنت؟

وأوضح المستشار العلمي لفضيلة المفتي وأمين الفتوى بالدار، أن الأصل أن يتم ذبح شاه للولد وشاه للفتاه، ويجوز الاشتراك في عجل واحد للبنت والولد؛ لكونه أكبر من شاتين معًا.

هل يجوز ذبح العقيقة في أي وقت؟

ووقت العقيقة يبدأ بنهاية الأسبوع الأول من ولادته، فإن لم يذبح في السابع، ففي أربعة عشر، وإلا ففي الحادي والعشرين، ويرى المالكية أن العقيقة تسقط بعد ذلك. أما الشافعية فقالوا لا يفوت وقت ذبح العقيقة؛ بل للأب أن يؤخر عقيقة ولده حتى سن البلوغ، وبعد ذلك للمولود أن يعق عن نفسه إن شاء.

هل يجوز ذبح العقيقة بعد غروب الشمس؟

تذبح العقيقة بعد طلوع الشمس كأضحية العيد أما كيف توزع؟ فقد استحب جماعة من الفقهاء تقسيم الأضحية والعقيقة إلى ثلاثة أثلاث. قال الإمام أحمد: نحن نذهب إلى حديث عبد الله: “يأكل هو الثلث، ويطعم من أراد الثلث، ويتصدق على المساكين بالثلث”. وبعض الفقهاء قال: تجعل نصفين: يأكل نصفاً، ويتصدق بنصف.

هل يجوز ذبح العقيقة بعد شهر؟

للفقهاء في هذه المسألة ثلاثة أقوال: القول الأول: لا يجوز ذبح العقيقة بعد اليوم السابع وهذا هو المشهور من مذهب الإمام مالك وبه قال الأمير الصنعاني والمباركفوري وصاحب عون المعبود. … القول الثاني: يجوز ذبح العقيقة في السابع الثاني – اليوم الرابع عشر- وفي السابع الثالث – الحادي والعشرين – ولا يجوز بعد ذلك.

كيف تذبح الشاة؟

عند ذبح الحيوان يوضع الخروف على الجانب الأيسر متجهاً نحو القبلة. عدم تقييد الخروف أثناء وبعد الذبح. المرور بالسكين على الرقبة أسفل الرأس أفقياً وقطع الأوردة (الحلقوم والمريء والوجدين)، وذلك مع التسمية فذكر اسم الله عند الذبح تكسب الذابح والمذبوح سكينة وطمأنينة.

هل يجوز ذبح أنثى الغنم في العقيقة؟

لا مانع من ذبح النعجة ( أنثى الخروف) فذلك جائز، وإذا أردت أن تنتظر حتى يتيسر الذكر ، فذلك أيضا جائز.

هل يجوز بيع جزء من العقيقة؟

أ- ذهب المالكية والشافعية ووجه عند الحنابلة أن العقيقة كالأضحية فتأخذ حكمها، والأضحية لا يجوز بيع شيء منها، وانظر مذاهب هؤلاء في (المنتقى شرح الموطأ للباجي 3/104، المجموع للنووي 8/432، روضة الطالبين للنووي 3/230، المغني لابن قدامة 11/124، الإنصاف للمرداوي 3/113).

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *