هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في العيد؟

هل من السنة المعايدة بعد صلاة العيد؟

وبحسب الآثار والأحاديث الواردة عن الصحابة والتابعين، فإنهم كانوا يهنئون بعضهم البعض بعد صلاة العيد، وقد دلّ على ذلك حديث جبير بن نفير رضي الله عنه قال: [كان أصحابُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا الْتَقَوْا يومَ العيدِ يقولُ بعضُهم لبعضٍ : تَقَبَّلَ اللهُ مِنَّا ومنكَ] [١]، ولكن لم يرد أيّ نهي عن التهنئة بقدوم …

متى تقال كل عام وانت بخير؟

كل عام وأنتم بخير“: كلمة تقال في أيام الأعياد والمواسم، تعارف الناس أن يُهنِّئ بعضُهم بها بعضًا، وهي جملة خبرية لفظًا، إنشائيةٌ معنًى، والمقصود بها: الدعاء بدوام الخير هذا العام والأعوام القابلة، وكذلك مقولة “عيدكم مبارك”؛ فهي خبر في اللفظ، ودعاء في المعنى؛ أي: جعل الله عيدَكم مباركًا.

متى يجوز قول عيدكم مبارك؟

أكرم الله تعالى المسلمين بعيدين مباركين؛ الأضحى والفطر، وممّا يزيد فرحهم تبادل التهاني فيه، فما هو حكم التهنئة في العيد؟ ويجوز فيها كلّ ما تعارف عليه النّاس، كقولهم: عيد مبارك، وغيرها من الصّيغ المتعارفة. …

هل يجوز تهنئة النصارى بالعام الجديد؟

وأضافت الإفتاء، أن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الشافعي، قال: «قال القمولي: لم أر لأحد من أصحابنا كلامًا في التهنئة بالعيد والأعوام والأشهر كما يفعله الناس، لكن نقل الحافظ المنذري عن الحافظ المقدسي أنه أجاب عن ذلك، بأن الناس لا يزالون مختلفين فيه، والذي أراه أنه مباح لا سنة فيه ولا بدعة».

هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير للمسيحيين؟

وتابع المفتي: «ونص الفقهاء على أنه يجوز التهنئة بما اعتاد الناس عليه من ألفاظ، ومنها قولهم (كل عام وأنتم بخير)، وقد ورد في خصوص التهنئة بالدعاء بالبركة نصوص عديدة، يستفاد منها جواز ذلك مطلقًا، هذا بالإضافة إلى أن هذه الألفاظ هي ألفاظ حسنة تبشر بالخير، وقد أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن نكون من المبشرين، أما القول

هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في رمضان؟

يجوز قول كل عام وأنتم بخير عند دخول شهر رمضان المبارك، فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يبشر الصحابة بشهر رمضان المبارك، وقد اتخذه الناس اصلاً في تهنئة الناس بعضهم بعضاً مع قدوم شهر رمضان، وليس للتهنئة بدخول شهر رمضان المبارك صيغة ولفظ معين، بحيث يجوز التهنئة بأي لفظٍ كان مثل: كل عام وأنتم بخير، وجميع الالفاظ …

متى يجوز التهنئة بعيد الفطر؟

فأجاب الشيخ الفوزان: لا أعلم هذا الكلام، هذه يروجوها ولا أعلم له أصلاً، فالتهنئة مباحة في يوم العيد، أو بعد يوم العيد مباحة، أما قبل يوم العيد فلا أعلم أنها حصلت من السلف وأنهم يهنئون قبل يوم العيد، كيف يُهَنَأ بشيء لم يحصل، التهنئة تكون يوم العيد أو بعد يوم العيد .

ماذا نقول في عيد الاضحى المبارك؟

أسعد الله أيامكم، وتقبل الله طاعاتكم، وجمعنا وإياكم على خير، عيد أضحى مُبارك. أقدم لكم جميعا أجمل التهاني بمناسبة حلول عيد الأضحى السعيد تقبل الله منا ومنكم الطاعات. عيدكم مبارك، وكل عان وأنتم في هنا وسعادة وصحة، يا عسى عيدكم سعيد. كل عام وأنتَ بألف خير وصحة وسلامة وعافية، وعساك من عواده.

هل يجوز التهنئة بنهاية العام الميلادي؟

نظرًا لأن هذا العام الميلادي لا يعتبر عامًا شرعيًا في الإسلام، فلا يجوز الاحتفال بما لا يتواجد في دائرة الإسلام.

هل يجوز الاعتراف بالسنة الميلادية؟

وأجاب فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على السؤال بأن الاحتفال برأس السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد سيدنا المسيح عيسى ابن مريم على نبينا وعليه السلام، بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال والتهنئة به: جائز شرعًا، ولا حرمة فيه؛ ولاشتماله على مقاصد اجتماعية ودينية ووطنية معتدٍّ بها شرعًا وعرفًا، من تذكر نعم الله تعالى …

هل يجوز معايدة المسيحيين في اعيادهم السيستاني؟

حدّدَ المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، أمس السبت، الحكم الشرعي من تهنئة المسيحيين واليهوديين بأعيادهم. … كما أفتى السيستاني بحسب الموقع الرسمي للمرجعية الدينية بـ”جواز تهنئـــــــة الكتابيين من يهود ومسيحيين”.

افضل ما يقال في نهار رمضان؟

عسى رمضانك مبارك، وكل لحظاتك تبارك، وجنة الخلد داري ودارك، والنبي جاري وجارك. كلّ عام وأنتم بخير، مبارك عليكم الشهر، رمضان كريم أعاده الله عليكم أعواماً عديدةً وأزمنةً مديدةً، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والمسرات. أبعث سلامي مع الطير، وأسبق الكل والغير، وأقولك: كل رمضان وأنت بخير.

هل يجوز التهنئة بالعشر الاواخر من رمضان؟

هل ورد أن السلف رحمهم الله كانوا يهنئون بعضهم البعض بدخول العشر؟ الجواب: ما أتذكر شيئا، لكنها عشر عظيمة، التهنئة بها مهمة، إذا كان يهنأ لولده بزواجه ببناء بيته فهذا أكبر وأعظم وأنفع، إدراكها نعمة عظيمة.

ما حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد؟

الإفتاء: يجوز التهنئة بالعام الجديد 2022 وأوضحت دار الإفتاء، أن تبادل التهنئة في بداية السنة الميلادية الجديدة جائز شرعًا ولا حرج فيه؛ لما فيه من استشعار لنعمة الله في تداول الأيام والسنين.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *