هل من السنة صلاة ركعتين بين الاذان والاقامة؟

هل من السنة الصلاة بين الاذان والاقامة؟

وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الصلاة بين الأذان والإقامة سنة وردت عن النبي – صلى الله عليه وسلم-. واستشهد أمين الفتوى بما روى عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أنه قال:« بَينَ كلِّ أذانينِ صلاةٌ، بينَ كلِّ أذانينِ صلاةٌ، بينَ كلِّ أذانينِ صلاةٌ، ثم قال في الثَّالثة: لِمَن شاءَ».

هل تجوز الصلاة بين الأذانين؟

فأجاب عرفة قائلًا: يجوز صلاة قيام الليل طالما أنه لم يؤذن لصلاة الفجر “الأذان الأساسي”. وتابع قائلًا: للفجر أذانان الأول لإعلام الناس بقرب دخول صلاة الفجر، والثاني هو الأذان الأساسي، ولهذا يجوز لك صلاة ما تيسر من الركعات بنية قيام الله، والله يتقبل منا ومنكم.

ما يقال بين الاذان والاقامة؟

“الشؤون الإسلامية”: الانتظار بين الأذان والإقامة 10 دقائق عدا صلاة الفجر فتكون 20 دقيقة

هل من السنة صلاة ركعتين بعد الاذان؟

سئل فضيلة الشيخ: ـ عفا الله عنه بمنه وكرمه -: إذا أدى الإنسان تحية المسجد ثم أذن المؤذن فهل يصلي ركعتين بعد الأذان؟ الجواب: إذا كان الأذان لصلاة الفجر، أو الظهر فإنه يصلي الراتبة ركعتين للفجر، وأربع ركعات قبل الظهر، وإذا كان الأذان لغيرهما، فإنه يسن أن يتطوع أيضاً؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «بين كل أذانين صلاة».

هل تجوز الصلاة بين الاذان يوم الجمعة؟

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة السنة بعد الأذان الأول للجمعة جائزة ولا حرج فيها ما دام قد دخل وقت صلاة الجمعة بحسب التوقيت المحلي لموضع إقامتها ، ويدخل وقتها بزوال الشمس عن منتصف السماء كما هو وقت صلاة الظهر؛ فعن علي رضي الله عنه قال: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يُصَلِّي قَبْلَ …

هل يجوز الصلاة بين الأذان والاقامة للنساء؟

الجواب: ليس لها ارتباط بالرجال؛ بل متى دخل الوقت فإنها تصلي، سواء كان قبل صلاة الرجال، أو بعد صلاة الرجال، وليس لها ارتباط بإقامة الصلاة في المساجد؛ بل متى أذن ومضى بعض الوقت فإنها تصلي، ولا تبادر من حين الأذان؛ لأنه قد يكون الأذان مبكرا، فإذا تركت قليلا، وتمهلت قليلا ثم تصلي فهو أحسن؛ احتياطا من دخول الوقت.

هل يجوز الصلاة في الأذان الأول للفجر؟

حكم صلاة المرأة للفجر بعد الأذان الأول في الحقيقة أن أنه من الواجب على كل من السيدات أو الرجال الذهاب أن يذهبوا لأداء صلاة الفجر بعد طلوع الفجر الصادق. لكن لابد من معرفة أن الأذان الأول ما هو إلا مجرد وسيلة لتنبيه الناس ولكن لا يتم أداء الصلاة بعده.

ما حكم صلاة ركعتين بعد أذان العصر؟

لا تجوز صلاة النافلة بعد العصر؛ لأنه وقت نهي، وما فعله الرسول – صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث المذكورة هو قضاء لراتبة الظهر التي فاتته-، وداوم عليها – صلى الله عليه وسلم- لأنه كان إذا عمل عملا داوم عليه، وهذا خاص به صلى الله عليه وسلم، لكن تجوز الصلاة بعد العصر إذا كانت من ذوات الأسباب؛ كتحية المسجد، وصلاة الكسوف، …

هل يجوز صلاة النافلة بعد الأذان؟

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية ان جمهور الفقهاء ذهب إلى كراهية التنفل قبل صلاة الصبح إلا بسنة الفجر وذهب المالكية إلى أنه يجوز أن يصلي الوتر إذا كان من عادته أن يصليه بالليل ، فلم يصله حتى طلع الفجر.

هل يجوز الصلاة يوم الجمعة قبل الخطبة؟

صلاة أربع ركعات قبل صلاة الجمعة وأربع ركعات بعدها، مثل قبلية الظهر وبعديتها، وهذا هو رأي جمهور الفقهاء، لأن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يركع قبل الجمعة أربعاً، وكان الصحابة يصلون قبل الجمعة أربع ركعات، وكان ابن مسعود، رضي الله عنه، يصلي قبل الجمعة أربع ركعات وبعدها أربع ركعات.

هل يجوز الصلاة قبل انتهاء خطبة الجمعة؟

فيما قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية، إن “الخطبة من شروط صحة صلاة الجمعة“، منوها إلى أن البعض يتساهل فى الالتزام بها وحضورها. وأضاف”عثمان”، فى لقائه على إحدى الفضائيات، أن من يتعمد ترك سماع خطبة الجمعة “آثم” كما أن جمعته لا تصح.

هل يجوز الصلاة قبل الأذان بدقيقة؟

أما إذا أراد أن يصلي هكذا من دون نظر إلى الوقت المحدد للصلاة، فلا تجوز صلاته، أما إذا كان ذلك بعد وقت الصلاة، فصلاته مقبولة. أما إذا صلى الإنسان وكان يعتقد أن المؤذن قد تأخر عن الوقت، ثم أذن المؤذن في ميعاده، فصلاته مقبولة ولكن يجب أن يعرف الأوقات الصحيحة للصلاة بعد ذلك.

متى يجوز للمرأة الصلاه؟

فإن لم تجد ساترًا من جدار ونحوه، وصلَّت دونه، مع التزامٍ تامٍّ بالحجاب والسِّتر؛ صحت صلاتها، وإن كان يستحب لها أن تضم بعضها إلى بعض حال الرُّكوع والسجود، وألَّا تُطيل فيهما . ورؤية الرجال الأجانب للمرأة أثناء صلاتها لا يُبطلها، مع ضرورة التزامها بالحجاب والستر . ويجب على من رأي امرأة تصلي من أن يغض بصره .

هل يجوز صلاة العشاء بعد الأذان الأول للفجر؟

هل يجوز صلاة العشاء بعد الفجر، صلاة العشاء تكون حاضرًا إذا أديت قبل أذان الفجر، فإذا أذن للفجر، فقد خرج وقتها اتفاقا، وهي بعد ذلك قضاء، بمعنى أن أداء صلاة العشاء بعد أذان الفجر.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *