ما هي العقيقة للمولود الذكر؟
العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود في اليوم السابع، وهي سنة مؤكدة في الإسلام ،وتكون شكراً لله على المولود، ذكَراً كان أو أنثى ، شاتان مكافئتان عن الغلام، وشاة واحدة عن الأنثى. ، وقد كانت العقيقة معروفة عند العرب في الجاهلية .
ما فائدة العقيقة للميت؟
ﺣﮑﻢ اﻟﻌﻘﻴﺔ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﻳﻈﻬﺮ أهنﺎ ﻣﺴﺘﺤﺎب، و ﻳﺸﺮع ذﺑﺢ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ وﻟﻮ ﻣﺎت اﳌﻮﻟﻮد، ﻷن اﳊﺪﻳﺚ ﻳﺪل ﺑﻌﻤﻮﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ أن اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺗﺬﺑﺢ ﲞﺮوج اﳌ ﻮﻟﻮد، وﱂ ﻳﻔﺮق ﺑﲔ ﻣﻮﺗﻪ وﻋﺪم ﻣﻮﺗﻪ، واﻷﻓﻀﻞ اﻟﻌﻖ ﻋﻨﻪ، ﻟﻌﻤﻮم اﻷدﻟﺔ اﻟﱵ ﺗﺪل ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ، ﻓﻠﻮ ﻣﺎت ﺷﺨﺺ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ وﻟﺪ ﺣﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ، وذﻟﻚ ﺷﮑﺮا ﷲ ﺟﻞ وﻋﻼ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ أﻧﻌﻢ ﺑﺎﳌﻮﻟﻮد.
هل العقيقه من اسباب صلاح الولد؟
وقال بعض العلماء: مرتهن بعقيقته أي: أن العقيقة من أسباب انطلاق الطفل في مصالح دينه ودنياه، وانشراح صدره عند ذلك، وأنه إذا لم يعق عنه فإن هذا قد يحدث له حالة نفسية توجب أن يكون كالمرتهن. وهذا القول أقرب، وأن العقيقة من أسباب صلاح الولد وانشراح صدره ومضيه في أعماله.
هل العقيقة ضرورية؟
(ج) وقيل: إنها واجبة، وبه قال الليث والحسن وأهل الظاهر. والسنة أن يعق عن الذكر بشاتين، وعن الأنثى بشاة، وذلك لحديث عائشة الذى رواه الترمذى، وقال: حسن صحيح. … وقالوا: إن أصل العقيقة يتأدى عن الغلام بشاة، لأن النبى صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن الذى ولد عام أحد، وعن الحسين الذى ولد بعده بعام، كبشًا كبشًا.
هل يجوز ذبح عجل عقيقة عن ولد؟
يجوز لمن يعق عن أبنائه أن يذبح عجلًا كعقيقة عنهم جميعًا، والعجل أو الجمل يكفى عقيقة عن سبعة أشخاص لأن حكمها مثل حكم الأضحية. ، ومتى كان لدى المرء القدرة على أن يعق عن نفسه أو عن أولاده فليفعل لأن العقيقة ليس لها وقت معين يجب أداؤها فيه لفعل الرسول –صلى الله عليه وسلم- بأنه عق عن نفسه.
هل العقيقة ذكر ام انثى؟
والعقيقة شاتان عن المولود الذكر، وشاة واحدة عن المولود الأنثى، وذلك عند جمهور الفقهاء؛ لما ورد عَنْ أُمِّ كُرْزٍ أَنَّهَا سَأَلَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنِ العَقِيقَةِ، فَقَالَ: «عَنِ الغُلامِ شَاتَانِ، وَعَنِ الأُنْثَى وَاحِدَةٌ، وَلاَ يَضُرُّكُمْ ذُكْرَانًا كُنَّ أَمْ إِنَاثًا» أخرجه …
هل يجوز لأهل الميت الأكل من العقيقة؟
التصرف في العقيقة والانتفاع بكل ما فيها أمر لم يتركه الشرع بدون توجيه، فأهل العلم ذكروا أن حكم العقيقة بعد ذبحها حكم الأضحية من حيث التصرف فيها فتوزع أثلاثاً، ثلث لأهل البيت، وثلث للصدقة، وثلث للهدية قال النووي رحمه الله:” ويستحب أن يأكل منها ويتصدق ويهدي كما قلنا في الأضحية “.
هل يجوز اكل الاهل من العقيقه؟
فهل يجوز الأكل من العقيقة من الأسئلة الوارد ظهورها حول موضوع العقيقة. والإجابة على ذلك السؤال أنه لا مانع نهائياً أن يقوم الشخص بتناول الطعام من عقيقته سواء كانت متأخرة عن ميعادها أم لا. أو سواء هو الذي عق بها عن نفسه أم تولى بها غيره، مع العلم أنه في حالة عدم العق في الصغر يقوم بالعق في الكبر.
هل يجوز أن تأكل الأم من العقيقة؟
ولو دعا إليها قوماً فلا بأس في ذلك فيجوز لصاحبه أن يأكل منها وأن يطبخها ويرسل منها إلى الفقراء، ويجوز أن يدعو أصدقاءه وأقاربه وجيرانه والفقراء إلى أكلها في بيته، فله أن يتصرف فيها كيفما يشاء. قال محمد بن سيرين وهو من التابعين:”اصنع بلحمها كيف شئت “.
ما هو اصل العقيقه؟
أن الأصل في العقيقة الذبح والطبخ، والأفضل هو توزيعها على الفقراء غير مطبوخة؛ لكونهم حال دعوتهم قد لا يحضرون الفقراء ولكن يحضر أهل الغنى والفقراء لا يأتون فإذا ما أعطيتهم لحوما ليست مطبوخة فهذا يكون أفضل بالنسبة إليهم لأن كل إنسان له ظروفه وأحواله.
هل يجوز تسمية المولود بدون عقيقة؟
وإن كان المولود لا يعق عنه لفقر وليه فيسمونه متى شاءوا . انتهى . . ويرى الشافعية أنه يستحب تسمية المولود في اليوم السابع كما ذكر النووي في الروضة , ولا بأس أن يسمى قبله , واستحب بعضهم أن لا يفعله .
هل يجوز عدم الذبح في العقيقة؟
وفي بيان أضرار عدم ذبح العقيقة، فإنه لا يوجد ما يجعل تركها نذير شؤم أو سبب لشقاء أو فقر أو خلافه، فقد اختلف العلماء في حكم العقيقة على ثلاثة أقوال: فمنهم من ذهب إلى وجوبها، ومنهم من قال إنها مستحبة، وآخرون قالوا: إنها سنة مؤكدة، إلا أنها كما سبق بيانه سنة مؤكدة عن الغلام شاتان تجزئ كل منهما أضحية، وعن الفتاة شاة واحدة، …
هل يجوز في العقيقة بذبح عجل لأكثر من طفل؟
وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على السؤال قائلًا: ” إنه لا مانع من عمل عقيقة لأكثر من طفل بعجل واحد”.
هل يجوز اخذ حصة من عجل للعقيقة؟
ذهب المالكية والحنابلة : لا يجزئ في العقيقة إلا بدنة كاملة أو بقرة كاملة.