هل يجوز التصدق بكبش العيد؟

هل يجب التصدق من اضحية العيد؟

هل يجوز عد توزيع الأضحية ؟ للصدقة، ولا يوجد حرج في ذلك. ومن الجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد قال فيما يتعلق بالأضحية: “فكلوا وادخروا وتصدقوا”. … وأجمع كل من الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل على وجود التصدق من الأضحية.

ما يجب التصدق به من الاضحية؟

يُستحبُّ عند الحنفية تقسيم الأضحية إلى أثلاث، ثلثٌ يأكله صاحب الأضحية وأهل بيته، وثلثٌ يهديه وثلثٌ يتصدَّق به، [٤] وهذا أيضًا ما ذهب إليه الحنابلة في مذهبهم الجديد، أمَّا قديم مذهب الحنابلة كانت السنة في الأضحية أن تقسَّم إلى نصفين: نصفٌ للمضحي ونصفٌ يتصدَّق به على الفقراء.

هل يجوز التصدق بالاضحية قبل ذبحها؟

وأجابت الإفتاء، بأن ذبح الأضحيات من القربات المشروعة فى أيام النحر، وذلك تيسيرًا على الفقراء ويندب التصدق منها على الفقراء عند مالك والحنفية ما لم يكن المضحى ذا عيال كثيرة ويحتاج للتوسعة عليهم ويجب إطعام الفقراء منها عند الشافعية وقدره بعضهم بالثلثين والأفضل عندهم إعطاءها كلها لهم، كما أن الأضحية وسيلة تيسير غذاء …

هل يجوز الاكل من اضحية العيد؟

كشفت دار الإفتاء المصرية عن الحكم الشرعي المتعلِّق بأكل لحم الأضحية كاملةً دون التصدُّق أو إهداء شيء منها، مؤكدةً جواز ذلك مع كونه خلاف الأفضل والمسنون عن النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يجب التصدق من الاضحية؟

وبناءً على ما سبق: فإنه يجوز التصدق بالأضحية كاملة دون أكلٍ منها. يدخل وقت ذبح الأضحية بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة بعد دخول وقت صلاة الضحى ومُضي زمانٍ من الوقت يسع صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين، وينتهي وقت الأضحية بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، أي أن أيام النحر أربعة: يوم العيد وثلاثة أيام بعده.

هل يجوز الاكل من الاضحية؟

كشفت دار الإفتاء المصرية عن الحكم الشرعي المتعلِّق بأكل لحم الأضحية كاملةً دون التصدُّق أو إهداء شيء منها، مؤكدةً جواز ذلك مع كونه خلاف الأفضل والمسنون عن النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز التبرع بفلوس الاضحيه؟

وأضاف عاشور،: لكن إذا كنت لا تعلم حاجتهم للمال من عدمها، فالتزم بالأضحية، فالفقة يقول هنا أنه لا يجوز استبدال الأضحية بالمبالغ المالية، أى لا يجوز توزيع قيمة الأضحية كمبالغ على الفقراء، لكن إذا كانوا فى حاجة للأموال أكثر من اللحوم، يمكن منحهم الأموال لكنها لن تُحسب أُضحية، لكن من الممكن أن تحصل على أجر وثواب يفوق ذبح …

هل يجوز التصدق بدلا من الاضحية؟

وأجابت الدار أن التصدق بما يساوي ثمن الأضحية من الصدقات العينية لا يجزئ عن الأضحية، لأن الذبح في هذه الشعيرة عبادةٌ مقصودةٌ لذاتها.

هل يجوز اخذ نصف الاضحية؟

وقد جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم “كان يضحي بالشاة الواحدة عنه وعن أهل بيته”، وأما من كان له بيتان أو أكثر؛ فإنه يجزئه أضحية واحدة عن جميع بيوته. …

هل يجوز ان ياكل صاحب الأضحية؟

وأجابت لجان الفتوى بالمجمع بقولها: “يجوز بلا خلاف الأكل من الأضحية المتطوع بها، أما حكم الأكل من الأضحية المنذورة، ففيه خلاف على هذا النحو فعند المالكية، والأصح عند الحنابلة، أن له أن يأكل منها ويطعم غيره، لأن النذر محمول على المعهود”.

هل يجوز عدم اكل لحم الاضحية؟

وقالت دار الإفتاء على السؤال، بأن الأكل من الأضحية ليس واجبًا بل هو مباح عند جمهور العلماء؛ لحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وغيره عند الشيخين -واللفظ لمسلم- لما قَالُوا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: نَهَيْتَ أَنْ تُؤْكَلَ لُحُومُ الضَّحَايَا بَعْدَ ثَلَاثٍ، فَقَالَ: «إِنَّمَا نَهَيْتُكُمْ مِنْ أَجْلِ الدَّافَّةِ …

هل يجوز اعطاء الاضحية لشخص واحد؟

ميعاد توزيع لحوم الأضحية وقالت دار الإفتاء المصرية:”للمضحِّي المتطوع الأكل من أضحيته أو الانتفاع بها لحمًا وأحشاءً وجِلدًا كلها أو بعضها، أو التصدق بها كلها أو بعضها، أو إهداؤها كلها أو بعضها، إلا أنه لا يجوز إعطاء الجِلد أجرةً للجزار، وكذلك لا يجوز بيعه..

هل يجوز التبرع بمبلغ الاضحية؟

أما عن سؤال مشروعية إخراج قيمة الأضحية صدقة، فإن جمهور الفقهاء أجمعوا على أنه لا يجوز استبدال الصدقة بالأضحية؛ وهناك رواية ضعيفة في مذهب الإمام مالك تقول بالجواز، ولكن جمهور الفقهاء على تضعيفها. والمرجح عند الفقهاء أنه لا يجوز إخراج قيمة الأضحية للفقراء بدلا من الذبح لأن هذا سيؤدي إلى زوال هذه الشعيرة.

هل يجوز عدم ذبح الاضحية والتصدق بثمنها؟

وأشار إلى أن “التصدق بالثمن نقدًا على الفقراء فمذهب الحنفية وظاهر مذهب الشافعية أنه لا يجزئ عن الأضحية؛ لأن المقصود من شرعها التعبد بإراقة الدم وإطعام الفقراء باللحم الذي حُرِموه أكثر أيام العام، والمشهور الراجح في مذهب مالك وهو المروي عن أحمد وجماعة من العلماء أن التضحية أفضل من التصدق بالثمن، وهناك رواية ضعيفة عن …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *