ما هو علاج الذئبة؟

ما هي الذئبة الحمراء وعلاجها؟

الذئبة الحمراء (Lupus erythematosus) هو مرض مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة وأعضاء الجسم السليمة، كردة فعل طبيعية عند الاشتباه بوجود أي عدوى في مجرى الدم. يظهر على شكل طفح في الوجه بعرض الوجنتين، يشبه أجنحة الفراشة، معظم الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء قادرون على العيش حياة طبيعية مع العلاج.

ما هو سبب مرض الذئبة؟

يحدث مرض الذئبة عند مهاجمة جهازك المناعي لأنسجة جسمك وأعضائه (مرض في المناعة الذاتية). ويمكن أن يصيب الالتهاب الناتج عن مرض الذئبة العديد من أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك المفاصل والجلد والكلى وكرات الدم والدماغ والقلب والرئتين. قد يصعب تشخيص مرض الذئبة لأن مؤشراته وأعراضه تشبه غالبًا مؤشرات أمراض أخرى وأعراضها.

من عندها الذئبة الحمراء؟

هناك عدة أنواع من الذئبة الحمراء يتم التعرف عليها من خلال الطفح الجلدي والذي قد يظهر على الوجه والعنق، وفروة الرأس. يتم تشخيص الذئبة القرصية عن طريق فحص خزعة من الطفح الجلدي. ، يمكن للذئبة الحمراء أن تتطور لمرض شامل لباقي أعضاء الجسم لدى حوالي 10 في المئة من المرضى ، والتي يمكن أن تؤثر على أي جهاز أو نظام من الجسم.

هل الذئبة الحمراء تؤدي الى الموت؟

يعتبر مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة لأنها تسبب الوفاة.

هل هو خطير مرض الذئبة الحمراء؟

هل مرض الذئبة الحمراء مميت؟ عند الإهمال في العلاج فإن المريض قد يتعرض إلى العديد من المضاعفات الخطيرة على الصحة، حيث إنه قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي أو تصلب الشرايين والأمراض القلبية، والتأثير على الدورة الدموية، وهذا بدوره قد يؤدي إلى الوفاة، ولهذا يجب الحرص على العلاج المبكر عند الإصابة بالذئبة الحمراء.

هل مرض الذئبة الحمراء من انواع السرطان؟

الذئبة الحمراء يشبه السرطان. الحقيقة: السرطان هو حالة من الأنسجة الخبيثة غير الطبيعية التي تنمو بسرعة وتنتشر في الأنسجة المحيطة بها. أما مرض الذئبة هو مرض مناعي ذاتي؛ لكن قد تشمل بعض العلاجات لمرض الذئبة الأدوية المثبطة للمناعة، والتي تستخدم أيضًا في العلاج الكيميائي.

كم سنة يعيش مريض الذئبة الحمراء؟

في الأغلب يتم إساءة تفسير الأبحاث التي تظهر أن 80-90٪ من الأشخاص المصابين بمرض الذئبة يعيشون لأكثر من 10 سنوات على أنها تمنح الأفراد المصابين بمرض الذئبة 10 سنوات فقط للعيش بعدما يتم تشخيصه بها.

هل يتم الشفاء من الذئبة الحمراء؟

لا يوجد علاج لمرض الذئبة الحمراء؛ لكن تغيير نمط الحياة وأدوية معينة يمكن أن تساعد في السيطرة عليها، والتي تشمل: مسكنات الألم.

ما هي مخاطر الذئبة الحمراء؟

يمكن أن تتسبب الذئبة الحمراء في تلف الكلى وفي حالات أخري إلى الفشل الكلوي. يمكن أن يتعرض المصابين بمرض الذئبة الحمراء إلى نوبات الصداع والدوار وتغيرات سلوكية ومشاكل في الرؤية، ومشكلات في الذاكرة. يمكن أن يؤدي الذئبة الحمراء إلى مشكلات متعلقة بالدم مثل: الأنيميا أو التجلط الدموي أو التهاب الأوعية الدموية.

هل يمكن لمريض الذئبة الحمراء والزواج؟

التحدث مع الزوج دون خجل، المشكلات الجنسية الناتجة عن الإصابات المرضية لا تُحلّ بالخجل والتستر، فتلك الأمور تؤدي إلى تفاقمها وتعقدها بدلًا من حلها، إذ سيساعد التواصل الجيد في مواجهة التصورات السلبية للذات أو مشاعر الرفض، وفي الوقت نفسه تحافظ على الشرارة العاطفية حية حتى لو تضاءل النشاط الجنسي.

هل يعيش مريض الذئبة الحمراء؟

في الجانب المشرق أصبح تشخيص مرض الذئبة في الوقت الحالي أسرع وأفضل من ذي قبل، وذلك من خلال المتابعة والعلاج والالتزام بنمط حياة صحي، حيث يمكن أن يعيش 80-90٪ من المصابين بمرض الذئبة حياة طبيعية.

هل يمكن ان يشفي مريض الذئبة الحمراء؟

لا يوجد علاج لمرض الذئبة الحمراء؛ لكن تغيير نمط الحياة وأدوية معينة يمكن أن تساعد في السيطرة عليها، والتي تشمل: مسكنات الألم.

كم يستغرق علاج الذئبة الحمراء؟

الذئبة الحمامية الجلدية (القرصية): تؤثر في الجلد، وذلك على شكل طفح جلدي، ويمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم، ولكنها تظهر عادة عند التعرض لأشعة الشمس. ​الذئبة الحمامية بسبب الأدوية: تحدث نتيجة بعض الأدوية، وتختفي الأعراض عادة في غضون ستة أشهر بعد إيقاف الدواء. كما أنها نادرًا ما تصيب الأعضاء الرئيسة.

هل يوجد علاج طبيعي للذئبة الحمراء؟

ومن أفضل طرق علاج الذئبة الحمراء بالأعشاب هو عشب الريحان لما له من قدرة طبيعية كبيرة مضادة للأكسدة والالتهابات، ويساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد والاختلالات الإنزيمية، ويمثل الريحان عنصرا أساسيا لحماية الصحة العامة، كما أنه يضيف نكهة جميلة إلى الطعام فى نفس الوقت.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *