ما معنى الديمقراطية وتاريخ نشأتها؟

ما هي الديمقراطية التشاركية؟

الدراسات التي تناولت الديمقراطية التشاركية تعرفها بانها نظام يمكن من مشاركة المواطنين في صنع القرارات السياسية ذات الاولويات بالنسبة إليهم عن طريق التفاعل المباشر مع السلطات القائمة والمشكلات المطروحة.

ما المقصود ب الديمقراطية؟

الديمقراطية ((باليونانية: lδημοκρατία dēmokratía)‏، حرفياً “حكم الشعب”) هي شكل من أشكال الحكم يشارك فيها جميع المواطنين المؤهلين على قدم المساواة – إما مباشرة أو من خلال ممثلين عنهم منتخبين – في اقتراح، وتطوير، واستحداث القوانين.

ما معنى الديمقراطية في اللغة الاغريقية؟

التأثيل تتألف كلمة الديموقراطية «δημοκρατία» من (ديمو) «δῆμος» التي تعني «الشعب»، و(قراطس) «κράτος» التي تعني «القوة» أو «السلطة»، ويتشابه المقطع الأخير مع المقطع الأول من مصطلحي «حكومة الملكية» و«حكم الأقلية» ويعني المقام الأول، أو السلطة، أو السيادة.

ما شكل الديمقراطية في الأردن؟

في عام (1989م) بدأت مرحلة سياسية جديدة في الأردن نحو الديمقراطية، عنوانها الأساسي الديمقراطية والتعددية وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في الحكم، وعودة الحياة البرلمانية، واحترام الحرية المسؤولة في التعبير عن الرأي ودعم حرية الصحافة، كما اعتمد الأردن مبدأ التعددية الحزبية، واستحداث مركز لدراسات الحرية والديمقراطية وحقوق …

ما هي الديمقراطية التوافقية؟

الديموقراطية التوافقية (بالإنجليزية: Consensus democracy)‏ هي نوع من الديموقراطية التمثيلية، إلا أنها تتميز عنها بتراجع أسلوب الصراع السياسي بين الأقلية والأغلبية وتعويضه بالتوافق والحكم الجماعي والأخذ بأكبر عدد ممكن من الآراء وإشراك الأقلية المنتخبة في الحكم أو في السياسات الكبرى.

ما هي انواع الديمقراطيه؟

  • ديمقراطية توافقية
  • ديمقراطية موجهة
  • ديمقراطية شمولية
  • ديمقراطية إجرائية
  • ديمقراطية طائفية

ما هي الديمقراطية في الاسلام؟

يتفق الإسلام مع الديمقراطية من حيث إعطاء العامة حق إبداء الرأي ومشاورة الحكام للمحكومين، كما أن الإسلام يأمر بتطبيق المساواة بين أفراد المجتمع وتحقيق العدالة في العديد من النصوص الشرعية كقول الله سبحانه وتعالى (سورة آل عمران – آية 159: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ …

من هم مخترعين الديمقراطية؟

اقترح سولون إصلاحاته هذه عام 594 قبل الميلاد لتجنب التدهور السياسي والاقتصادي في أثينا القديمة، ومنح أثينا بذلك أول قانون شامل لها، ورغم فشل بعض الإصلاحات التي قام بها سولون على المدى القصير، ومع ذلك فإنه غالبًا ما يُنسب إليه الفضل في وضع أسس الديمقراطية في أثينا.

ما هي مؤسسات النظام الديمقراطي الاثيني؟

م أدّت هذه الإصلاحات إلى تركيز النظام الديمقراطي الأثيني الذي يكرّس سيادة الشعب من خلال جملة من المؤسسات السياسية وهي: مجلس الشعب ومجلس المدينة والمحكمة الشعبية. رغم كل الإصلاحات كانت الديمقراطية الأثينية تقتصر على المواطنين دون غيرهم.

من اشكال الديمقراطية؟

  • ديمقراطية توافقية
  • ديمقراطية موجهة
  • ديمقراطية شمولية
  • ديمقراطية إجرائية
  • ديمقراطية طائفية

ما هي مؤشرات التطور الديمقراطي؟

مؤشر الديمقراطية هو مؤشر أعدته وحدة الاستخبارات الاقتصادية (تتبع قطاع الأعمال الخاصة) لقياس حالة الديمقراطية في 167 بلداً، منها 166 دولة ذات سيادة و165 عضو في الأمم المتحدة. … كان هناك تغير في نوع النظام بين عامي 2010 و2011 في تسع دول ممن تناولتهم الدراسة، وفي أربعة من تلك الدول كان هناك تراجع للديموقراطية.

ما هي الديمقراطية التمثيلية؟

الديمقراطية التمثيلية شكل من أشكال الديمقراطية والنظرية المدنية وفيها يختار الناخبون (على نحو حر وسري في انتخابات تعددية) ممثلين ينوبون عنهم، ولكن ليسوا وكلاء لهم – أو بمعنى آخر ليس كما يتم توجيههم ولكن يمتلكون صلاحيات تكفي للإتيان بمبادرات في حال حدوث متغيرات.

ما هي اوجه ممارسة الديمقراطية؟

أوجه الخلاف بين الديمقراطية والشورى البيعة: لا يجوز نقض البيعة، إلا لأسباب واضحة ومحددة مثل فعل يخالف الشريعة أو يخالف شروط البيعة، بينما تمنح الديمقراطية التمثيلية الحق للشعب بنقض اختياره لولي الأمر.

ما هي الديمقراطية الليبرالية؟

الديمقراطية الليبرالية هي شكل من أشكال الديمقراطية التمثيلية التي تعمل وفقا لمبادئ الليبرالية، أي حماية حقوق الفرد المنصوص عليها في القانون عموما.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *