هل ينفع اصوم عرفه وانا على قضاء؟

هل ممكن اصوم عرفه وانا على قضاء؟

هل اقدر اصوم عرفه وانا علي قضاء يُمكن للمسلم أن يصوم يوم عرفة بصفته يوماً من أيام القضاء التي أفطرها في رمضان، ويكون له أجر صيام يوم عرفة فقط.

هل يجوز للمرأة صيام عرفة قبل القضاء؟

والسُّنة أن يقضي المسلم ما فاته من صيام رمضان أولاً، ومن ثمّ يصوم ما شاء من صيام التطوع، لكن يجوز له أن يصوم تطوّعاً قبل القضاء، خاصةً إن كان صيام التطوّع مما لا يُفَوَّتُ أجره كصيام يوم عرفة، حيث إنّ هناك متسعٌ من الوقت للقضاء، والأصلُ أنّ الفرض مقدمٌ على التطوع، فمن كان عليه قضاء من رمضان يُفضّل أن يقوم بصيامه قبل

هل يجوز صيام يوم عرفه وانا علي الدوره؟

أمين الإفتاء يجيب قال الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من أرادت أن تصوم يوم عرفة، ولكنها كانت حائضا فتأخذ ثواب هذا اليوم بنيتها ولا حرج في ذلك.

اذا كان على قضاء هل يجوز صيام عاشوراء؟

لا بأس من صيام التطوع لمن عليه قضاء من رمضان، وهذا رأي جمهور العلماء. وهناك من العلماء من منع التطوع لمن عليه قضاء رمضان، وعلى هذا الرأي على من أراد الصوم في يوم عاشوراء أن ينوي صيام القضاء الذي عليه من رمضان، ويرجى أن يكون له أجر القضاء وأجر صيام ذلك اليوم.

كيف تقضي يوم عرفة؟

1- نام ليلتك مبكراً لتقوي لطاعة الله . 2- استيقظ قبل الفجر لكي تتسحري . 3- صلِ 4 ركعات على الأقل وقومي بالدعاء لربك وأنت ساجدة بخير الدنيا والآخرة مع البكاء والتباكي، واحمديه أنه بلغك يوماً تنزل فيه الرحمة والمغفرة. 4- قبل الفجر اقضِ وقتاً في الاستغفار حتى تكتب من المستغفرين في الأسحار.

من صام تطوعاً قبل القضاء فقد خالف الأفضل ولم يصح صيامه؟

السؤال/ من صام تطوّعاً قبل القضاء فقد؟ الإجابة/ من صام تطوعا قبل القضاء فقد خالف الافضل ولم يصح صيامه.

هل يجوز الدعاء يوم عرفه وانا حائض؟

فرفع الله عننا الفروض الخمس من الصلوات، وكذلك الصيام، ولكن الشريعة الإسلامية وضحت أن المرأة بإمكانها أن تدعوا الله في أي وقت وعلى أي وضع سواء أثناء فترة الحيض أو في الأيام العادية. فالدعاء غير مقرون بالطهارة، ويقصد بذلك أنه من المفضل أن تمون المرأة طاهرة عند الدعاء ولكن لا بأس من ذلك أثناء فترة الحيض.

ماذا يمكن ان تفعل الحائض في يوم عرفه؟

لو كنتِ حائض في هذا اليوم .. ماذا تفعلين ؟ 2- اكثرى من ذكر الله تعالى والتسبيح طوال اليوم : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله اكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، و الإستغفار طلبا لمغفرة الله سبحانه و تعالى .

هل يجب النيه لصيام عاشوراء؟

نية صيام عاشوراء ، فيها ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يشترط تبييت النية في صوم التطوع؛ فيجوز لمن استيقظ قبل الظهر أن ينوي الصيام، بشرط ألا يكون فعل شيئًا من المُفطرات من أول طلوع الفجر إلى وقت إطلاق نية الصوم، فعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ …

هل يجوز صيام عاشوراء من غير تاسوعاء؟

وذكرت دار الإفتاء، أن من صام تاسوعاء وعاشوراء؛ فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث، فعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

خير ما يقال في يوم عرفة؟

حضّ النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- المسلمين على الدعاء يوم عرفة، وفيما يأتي بعض الأدعية التي وردت في السنة النبويّة يستطيع غير الحاجّ الدعاء بها: (أفضل الدعاء دعاء يوم عرفةَ، وأفضل ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له) (اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرةِ حسنة وقِنا عذابَ النَّارِ).

هل يجوز صيام النافلة بنية القضاء؟

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، السائلة قائلًا: “لا يجوز لك الجمع بين هاتين النيتين في الصيام؛ لأن قضاء ما عليك فوات مقدم وفرض”.

هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع؟

فهل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين؟ أجابت دار الإفتاء المصرية، على هذا السؤال عبر موقعها الرسمي، موضحة أنه يجوز الجمع بين نية صيام عرفة ونية القضاء وذلك عند علماء الشافعية، متابعة: “وإن كان إفراد كلٍّ منهما بصيامٍ أكمل في الثواب”.

كيف اقضي يوم عرفه وانا حائض؟

مغرس : هذا ما يجب على الحائض ان تفعله يوم عرفة وأقولك من كانت نيتها أن تصوم “يوم عرفة” ولكن حال بينها وبينه ما حصل لها من الحيض فإنه يرجى أن يكتب لها أجر صوم هذا اليوم. لأنها قد عزمت النية على صومه لولا المانع ، والإنسان إذا نوى العمل الصالح وسعى في أسبابه ولكن حال بينه وبينه ما لا يمكن دفعه فإنه يكتب له أجره.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *