هل كل مستطيل مربع صح ام خطا؟

هل يمكن ان يكون كل مستطيل مربعاً؟

أي أن كل مربع هو مستطيل ، والمستطيل قد يكون أيضا مربعا .

لماذا ليس كل مستطيل مربع؟

السؤال التعليمي: هل كل مستطيل مربع؟ الإجابة الصحيحة: العبارة خاطئة، ليس كل مستطيل مربع، و ذلك لأن المستطيل كل ضلعان متقابلان متساويان في الطول لكن المربع جميع الاضلاع متساوية في الطول.

لماذا يعد المربع مستطيلا؟

يكون رباعي أضلاع محدبٌ مربعا إذا توفرت إحدى الشروط التالية: أن يكون مستطيلا به كل ضلعين متجاورين متساويان. أن يكون معينا زواياه قائمة. أن يكون متوازي أضلاع تساوى فيه ضلعان متجاوران وإحدى زواياه قائمة.

هل قطرا المستطيل متناصفان؟

قطرا المستطيل غير متعامدين وقطرا المربع متعامدان .

هل كل مستطيل هو متوازي اضلاع؟

ينبع من هذا أنّ للمستطيل زوجين من الضلعين المتقابلين والمتساويين؛ أي أنّ المستطيل هو حالة خاصة من متوازي أضلاع تكون كل زواياه قائمة. كما يعتبر المربع حالة خاصة من المستطيل تكون فيها أطوال الأضلاع الأربعة متساوية.

هل كل مستطيل هو معين؟

(ﻛﻞ ﻣﻌﻴﻦ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻄﻴﻞ) ﺧﺎﻁﺌﺔ، ﻷﻥﱠ ﺍﻟﻤﺴﺘﻄﻴﻞَ ﻳﺠـﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥَ ﺟـﻤﻴﻊ ﺯﻭﺍﻳﺎﻩ ﻗﻮﺍﺋﻢ، ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ. ﺃﻱّ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺻﺤﻴﺤﺔ (ﻓﻜّﺮ ﻭﺑﺮّﺭ ﺇﺟـﺎﺑﺘﻚ): ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻀﻠﱠﻌﺎﺕ ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻴّﺔ (ﻣﺮﺑﻊ، ﻣﺴﺘﻄﻴﻞ، ﻣﺘﻮﺍﺯﻱ ﺃﺿﻼﻉ، ﺷﺒﻪ ﻣﻨﺤﺮﻑ، ﻣﻌﻴﻦ)، ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞﱡ ﺿﻠﻌﻴﻦ ﻣﺘﻘﺎﺑﻠﻴﻦ ﻣﺘﻮﺍﺯﻳﻴﻦ. ﺑﻌﺾ ﻣﺘﻮﺍﺯﻳﺎﺕ ﺍﻷﺿﻼﻉ ﻣﻌﻴﻨﺎﺕ.

هل كل مربع مستطيل هو معين؟

ﻛﻞﱡ ﻣﻌﻴﻦٍ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻄﻴﻞ. (ﻛﻞﱡ ﻣﺴﺘﻄﻴﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﻦ) ﺧﺎﻁﺌﺔ، ﻷﻥ ﺃﺿﻼﻉَ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﻳﺠـﺐ ﺃﻥْ ﺗﻜﻮﻥَ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ، ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻄﻴﻞ. (ﻛﻞ ﻣﻌﻴﻦ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻄﻴﻞ) ﺧﺎﻁﺌﺔ، ﻷﻥﱠ ﺍﻟﻤﺴﺘﻄﻴﻞَ ﻳﺠـﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥَ ﺟـﻤﻴﻊ ﺯﻭﺍﻳﺎﻩ ﻗﻮﺍﺋﻢ، ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ.

هل كل مربع هو متوازي اضلاع؟

أما المربع فهو متوازي أضلاع بأربعة أضلاع متطابقة وأربع زوايا قائمة. فكل أضلاعه لها الطول نفسه، وقياس كل زاوية من زواياه الداخلية ٩٠ درجة.

هل المعين مربع ولماذا؟

أولًا، المعين هو متوازي أضلاع بأربعة أضلاع متطابقة. فكلها متساوية في الطول. أما المربع فهو متوازي أضلاع بأربعة أضلاع متطابقة وأربع زوايا قائمة. فكل أضلاعه لها الطول نفسه، وقياس كل زاوية من زواياه الداخلية ٩٠ درجة.

هل اضلاع المستطيل متساويه؟

في الهندسة الأقليدية، المستطيل هو شكل ثنائي الأبعاد، وهو رباعي أضلاع حيث تكون زواياه الأربعة قائمة. ينبع من هذا أنّ للمستطيل زوجين من الضلعين المتقابلين والمتساويين؛ أي أنّ المستطيل هو حالة خاصة من متوازي أضلاع تكون كل زواياه قائمة. كما يعتبر المربع حالة خاصة من المستطيل تكون فيها أطوال الأضلاع الأربعة متساوية.

هل اقطار المستطيل متعامده؟

بعكس المربع والمعين فإنّ أقطار المستطيل غير متعامدة ولا تنصف زواياه.

لماذا ليس كل متوازي اضلاع مستطيل؟

المستطيل هو شكل ثنائي الأبعاد،و رباعي أضلاع كل زواياه الأربعة قائمة وله زوجين من الضلعين المتقابلين والمتساويين أي انه متوازي أضلاع تكون كل زواياه قائمة والمربع هو حالة خاصة من المستطيل تكون فيها أطوال الأضلاع الأربعة متساوية.

هل كل معين هو متوازي اضلاع؟

عزيزي الطالب لا يمكنك اعتبار كل متوازي أضلاع معين [١] ، بل الصحيح أن تقول بأنّ كل معين هو متوازي أضلاع وليس العكس، حيث إنّ المعين يحقق جميع شروط متوازي الأضلاع في حين أنّ متوازي الأضلاع لا يُحققها. جميع الأضلاع متساوية، وكل ضلعين متقابلين متوازيين. كل ضلعين متقابلين متوازيين، وليسا متساويين في الطول.

هل كل معين متوازي مستطيلات؟

كل معين هو متوازي أضلاع، و في الهندسة الإقليدية الطائرة ، يكون المعين (جمع المعين أو المعين ) رباعي الأضلاع وجميع جوانبها الأربعة لها نفس الطول.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *