هل يشترط الوضوء في السعي والطواف؟
رد أمين الفتوى قائلا: نعم يشترط الطهارة في الطواف لأنه بمثابة ركعتين، تحية المسجد الحرام والصلاة يشترط فيها الطهارة ، أما السعي بين الصفا والمروة فلا يشترط له الوضوء او الطهارة .
لماذا تشترط الطهاره للطواف ولم يشترط للسعي؟
لأن الله أمر بتطهيره. فقد قال الله تعالى: (وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود) وإذا طافت وهي حائض فقد عصت بدخول المسجد مع الحيض. لا لأن طهارتها للطواف كطهارتها للصلاة ؛ نقله ابن تيمية في الفتاوى 280/21.
كيف يكون السعي بين الصفا والمروة؟
إنَّ السعي يبدأ من الصفا ويختم من المروة، والسعي شوط واحد من الصفاء للمروة (هذا واحد)، ومن المروة إلى الصفا شوط ثاني وهكذا، فالمقصود أنها سبعة أشواط، ويبدأ الساعي من الصفا ويختم بالمروة، فإذا بدأ من الصفا ووصل المروة هذا شوط واحد، وإذا رجع من المروة إلى الصفا هذا اثنين، وإذا رجع من الصفا للمروة هذا ثلاثة ..
هل يجوز نقض الوضوء في السعي؟
لا لا يُعتبر الوضوء من الشروط اللازمة عند السعي، فالسعي جائز بدون الوضوء بل أن الجمع من العلماء قد أقر بجواز السعي بدون وضوء أو طهارة، ولكن لا يعني ذلك أن الطهارة غير مستحبة خلال السعي بل أنه من الأفضل أن يكون المسلم على طهارة ووضوء عند السعي، فمن استطاع الوضوء قبل السعي والحفاظ على طهارته فإن ذلك أعظم وأفضل.
ما يقال في السعي والطواف؟
وأثناء الطواف يمكن أن يقول المعتمر: “اللَّهُمَّ البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي علىٰ ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّىٰ سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّىٰ أعَنْتَنِي علىٰ قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًا، …
هل يجب النوم على وضوء؟
وذهب المالكية إلى أن الوضوء قبل النوم مستحب وليس بسنة، والفرق بين المستحب وبين السنة هو أن درجة المستحب أقل من درجة السنة. أما فوائد الوضوء قبل النوم، فكثيرة، منها أنه يجلب النشاط، فيعين النائم على الاستيقاظ مبكراً. وربما أعانك على الاستيقاظ لقيام الليل.
هل يلزم الطهاره عند الاحرام؟
الجواب: ليس بشرط، لا في العمرة ولا في الحج ولا في القرآن، فلو أحرم على غير طهارة أو هو جنب أو أحرمت الحائض أو النفساء صح ذلك، ولهذا تحرم الحائض للحج والعمرة ولكن لا تطوف بالبيت حتى تغتسل، وهكذا الرجل لو أحرم وهو جنب أو على غير وضوء صح إحرامه، فيلبي ويذكر الله ولكن لا يطوف حتى يغتسل ويتوضأ، فليس من شرط الإحرام الطهارة.
ما هي شروط صحة الطواف؟
ويشترط في الطواف: الطّهارة من الحدث؛ سواء أكان في الثوب أو في المكان، وستر العورة، والنيّة عند الشروع في الطواف، ويبدأ بالطواف من الحجر الأسود، وأن يكون البيت الحرام عن يسار الطائف، أن يكون الطواف حول الكعبة وخارجها؛ فلو طاف الشخص داخل الحِجْر لم يصح طوافه، وأن يكون الطواف سبعة أشواط كاملة، والموالاة بين أشواط الطواف.
ما سبب السعي بين الصفا والمروة؟
يرجع بدء السعي بين الصفا والمروة إلى زمن النبي إبراهيم، حيث تعتبر هاجر أول من سعى بين الصفا والمروة، حينما كانت تلتمس الماء لابنها النبي إسماعيل، فكانت تصعد على جبل الصفا ثم تنزل حتى تصل جبل المروة، وقد كرَّرت ذلك سبعة أشواط، حتى وجدت الماء عند موضع زمزم، فشربت وأرضعت ولدها.
ماذا بعد السعي بين الصفا والمروة؟
عندما يتم الحاج السعي بين الصفا والمروة يدعو بهذا الدعاء: ” ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا وعلى غيرك لا تكلنا وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعاً توفنا وأنت راض عنا. اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وأرزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين” .
هل يجوز قطع السعي؟
قال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف سابقًا، إنه يجوز قطع الطواف أو السعي لأجل الصلاة سواء كانت فريضة أو صلاة جنازة.
افضل ما يقال في السعي؟
وتتم عملية الهرولة في كل شوط من أشواط السعي بين الصفا والمروة، مع الترديد المستمر لذكر: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم»، وبعدها يتوجه الحاج أو المعتمر بما …
ما يقال عند الشروع في السعى؟
لا يوجد ما يعرف باسم دعاء الصفا والمروة ولايوجد أدعية محددة لشعائر السعي؛ لذلك للمعتمر مطلق الحرية في الدعاء بما يحب، ولكن أيضًا يستحب أن يدعو المعتمر بالأدعية الجامعة التي تحتوي على كل الخير والراحة والغفران، ومن أمثلة تلك الادعية: اللهم قرب منا كل خير وأبعد عنا كل شر. اللهم لا تقربنا وذريتنا ممن لا يخافك ولا يخشاك.
هل يجب الوضوء بعد النوم الخفيف؟
وقال الإمام أبو حنيفة: لا ينقض نوم من كان على هيئة من هيئات المصلى، كالقائم والراكع والساجد والقاعد، سواء كان فى صلاة أم لا.