هل الثالول يسبب سرطان؟

هل يتحول الثالول إلى سرطان؟

معظم الثآليل غير مُؤذِية للإنسان، بالرغم من أنَّها قد تكون مُزعجة بشكلٍ كبيرٍ،ويُستثنى من هذا أنواع مُعيَّنة من الثآليل التناسلية التي تحدُث بسبب أنواع فيروس الورم الحليمي البشري الذي يُمكنه أن يُسبب سرطان الفم أو الحلق أو المناطق التناسلية.

هل الثالول التناسلي يسبب السرطان؟

فيروس الورم الحليمي البشري Human Papilloma Virus (HPV) يأتي بعدة أشكال وأنواع. بعضها يسبب الثآليل التناسلية (ولا يسبب السرطان)، وفصيل آخر من هذا الفيروس لا يؤدي إلى الثآليل وإنما إلى سرطان عنق الرحم.

هل الثالول خطر؟

الثآليل عادةً ما تكون غير ضارة، وتختفي من تلقاء نفسها. ولكن يختار العديد من الأشخاص إزالتها نظرًا لأنها تسبب الإزعاج والحرج.

هل الثالول المهبلي خطير؟

إن ظهور الثالول التناسلي على عنق الرحم أو داخل المهبل قد يؤدي إلى الإصابة بمرحلة ما قبل سرطان عنق الرحم (Cervical dysplasia)، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

ما سبب الثالول التناسلي؟

الأسباب يسبِّب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الثآليل. هناك أكثر من 40 سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري التي تؤثر على منطقة الأعضاء التناسلية. عادةً ما تنتشر ثآليل الأعضاء التناسلية من خلال الاتصال الجنسي.

هل التهاب عنق الرحم يسبب السرطان؟

يساعد في ملاحظة أي تغيرات في عنق الرحم أو اكتشاف أي قرح من الممكن أن تؤدي إلى تغيرات في الخلايا تتحول مع الوقت لسرطان، لذلك من الضروري عمل مسحة عنق الرحم (Pap Smear) كل عام، خاصة للسيدات فوق 35 عامًا، للتأكد من عدم وجود أي تغيرات في الخلايا.

متى تكون الثآليل التناسلية خطيرة؟

لا تعد الثآليل التناسلية خطيرة بحد ذاتها، ولكن تكمن الخطورة في العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري التي تتسبب بعض سلالته في الإصابة بالسرطان مثل سرطان عنق الرحم، والفرج، والقضيب، والشرج.

هل الثالول التناسلي خطير عند الرجال؟

لهذه الثاليل لون يتراوح بين الوردي والأبيض، ففي بعض الأحيان قد يكون حجم الثاليل صغيرًا جدًا ومن الصعب رؤيته أو ملاحظته بالعين المجردة. لا تقتصر الإصابة بهذا النوع من الأمراض المنقولة جنسيًا على الذكور فحسب، بل من الممكن أن تصيب الإناث كذلك، فتظهر لديهن في المنطقة التناسلية أو في محيط فتحة الشرج.

ماذا يحدث عند جرح الثالول؟

وتختلف الأعراض بحسب نوع الثؤلول: الثآليل الشائعة: تظهر غالبًا على الأصابع، وظاهر اليدين، وحول الأظافر، خصوصًا عند وجود جرح بالجلد، كالذي ينتج عن قضم الأظافر. تكون صغيرة، وقاسية، وبارزة، وذات لون بني مائل إلى الرمادي.

هل الثالول في القضيب خطير؟

لهذه الثاليل لون يتراوح بين الوردي والأبيض، ففي بعض الأحيان قد يكون حجم الثاليل صغيرًا جدًا ومن الصعب رؤيته أو ملاحظته بالعين المجردة. لا تقتصر الإصابة بهذا النوع من الأمراض المنقولة جنسيًا على الذكور فحسب، بل من الممكن أن تصيب الإناث كذلك، فتظهر لديهن في المنطقة التناسلية أو في محيط فتحة الشرج.

هل يشفي الانسان من الثالول التناسلي؟

وكأي ثآليل في أي مكان على جسمك، يمكن للثآليل التناسلية أن تختفي من تلقاء ذاتها، دون علاج. وبشكل عام قد يستغرق هذا مدة قد تصل إلى سنتين. لذا إذا لم تكن الثآليل التناسلية تسبب لك أي مشكلة، فقد ترغب في الانتظار ومعرفة ما إذا كانت ستزول من تلقاء نفسها.

كيف تعالج الثآليل التناسلية؟

علاج الثآليل التناسلية ليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2 laser): العلاج الأكثر انتشارًا، وشعاع الليزر خلص الجسم من الآفات. إيميكويمود (Imiquimod): مرهم يزيد من مقاومة الجسم المناعية ضد الفيروس. علاج بالتجميد: يتم بواسطة جهاز معالجة بالتبريد (Cryotherapy)، أو بواسطة أداة مغمورة بنتروجين سائل.

كيف يمكن التخلص من الثآليل التناسلية؟

خل التفاح أحد طرق علاج الثاليل التناسلية في المنزل المحتملة، فمكوناته تشبه إلى حد كبير الأدوية التي تستلزم وصفة طبية، والتي تستخدم في قتل الفيروس المسبب للثاليل. يمكن وضع قطرات من خل التفاح على قطعة من القطن أو الشاش، ثم تمرية القطن على الثاليل.

ما مدى خطورة سرطان عنق الرحم؟

يشير سرطان عنق الرحم إلى ورم خبيث في عنق الرحم، وهو الجزء الأدنى من الرحم (أحد الأعضاء التناسلية الأنثوية) حيث يكون ذلك بسبب الانتشار والتكاثر غير الطبيعي. ومع ذلك، فمن الممكن تقليل معدل الإصابة بسرطان عنق الرحم ومعدل الوفيات الثانوي لهذا السرطان باستخدام اختبارات الفحص الشائعة.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *