كيف أصلي الضحى أربع ركعات؟

هل يمكن ان اصلي الضحى اربع ركعات متصلة؟

ومما تقدم نقول بشأن صلاة الضحى وعدد ركعاتها وكيفية أدائها فنقول للسائل: أنه يجوز له أن يصليها ركعتين ركعتين يسلم بعد كل اثنتين أو يصليها أربع بتسليمة واحدة وكذلك لو صلى ثمانية ركعات فله أن يصليها بتسليمة واحدة، هذا والله تعالى أعلم.

صلاة الضحى كم ركعة وماذا يقرأ فيها؟

ماذا يقرأ في صلاة الضحى لعله من الأمور التي يبحث عنها أولئك الذين عرفوا فضل صلاة الضحى، والتمسوا أفضل وقت لها وسعوا لاغتنام أكبر ثواب لها، فيُسنُّ أن تصلّى كل ركعتين مَثْنى مَثْنى ويُسلّم بعد كل ركعتين، ويُقرأ في كلّ ركعة سورة الفاتحة بعدها سورة قصيرة مثل سورة الضّحى أو سورة الشّمس أو غير ذلك من السّور أو الآيات حتّى …

من صلى الضحى ثمان ركعات؟

فضل صلاة الضحى 8 ركعات، ففيه فيما ثبت عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه صلاها ثمان ركعات كما في فتح مكة، فقد روى مسلم أن معاذة رحمها الله سألت عائشة رضي الله عنها: «كَمْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى؟

كيف يصلون صلاة الضحى؟

كيفية صلاة الضحى

  1. نية الصلاة.
  2. التكبير في بداية الصلاة.
  3. قراءة دعاء الإستفتاح.
  4. قراءة سورة الفاتحة، وقراءة سورة قصيرة.
  5. التكبير والركوع وقول “سبحان ربي العظيم” 3 مرّات.
  6. القيام من الركوع وقول “سمع الله لمن حمد، ربنا ولك الحمد والشكر”.
  7. التكبير والسجود وقول “سبحان ربي الأعلى” 3 مرّات.
  8. الجلوس من السجود.

هل يجوز ان تصلي اربع ركعات بتسليمة واحدة؟

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا ” أن يصح أن تصلى قيام الليل أربعة ركعات متواصلة لكن من الأفضل أن تصليهم ركعتين ركعتين لقول النبي صلى الله عليه وسلم فى مسلم (( صلاة الليل مثنى مثنى )).

ما هو فضل صلاة الضحى؟

2- من صلى اثنتي عشر ركعة من صلاة الضحى فإن الله تعالى يبني له بيتًا في الجنة، جاء حديث عن الترمذي أن النبي – صلى الله عليه وسلَّم- قال: «من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرًا في الجنة»، قال ابن حجر- رحمه الله –في كتابه الفتح: “وهذا الحديث له شواهد يتقوى بها”.

ما هو فضل صلاة الضحى ووقتها؟

فضل صلاة الضّحى ووقتها يكون عند ارتفاع الشّمس وشدّة حرّها، قَال الطَّحَاوِيُّ: «وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَارِ»، ولا خلاف بين الفقهاء في أنّ أفضل أداء صلاة الضّحى إذا عَلَت الشّمس واشتدّ حرّها؛ لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال»، ومعناه أن تَحمى الرّمضاء، وهي …

من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة؟

صلاة الضحى عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «مَن صلَّى الضَّحى ثِنْتَيْ عشرة ركعة بَنى الله له قَصرا من ذَهب في الجنَّة».

ما السور التي تقرأ في صلاة الضحى؟

أما السور التي تقرأ في صلاة الضحى: فقال ابن عابدين –من فقهاء الحنفية-: يقرأ فيها سورتي الضحى أي سورة ( والشمس) وسورة ( والضحى)، وظاهره الاقتصار عليهما ولو صلاها أكثر من ركعتين . فقد روي عن عقبة بن عامر – رضي الله عنه – قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها : ( والشمس وضحاها) ، (والضحى).

كيف ادعي في صلاة الضحى؟

1- اللهم أن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك و القوة قوتك والعزة عزتك و القدرة قدرتك. 2-«اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ».

كيف تصلي صلاة الضحى سرا ام جهرا؟

صلاة الضحى جهرية ام سرية ، بما أنّها تُصلّى في النّهار فلا يُجْهَرُ بها بل تُقرأ الفاتحة وما يليها سرًا، ويجوز أن تُصلّى جماعةً لكن دون المُداومة على ذلك لأنّ ذلك غير مشروع، ولا تُقْضى إن فات وقتها لأنّها ليست من السّنن الرواتب التابعة للفرائض إنّما هي مقيّدة بوقتها فإن فات وقتها فاتت.

هل يجوز ان نصلي ٤ ركعات تراويح؟

ولكن هل يجوز صلاتها أربع ركعات مثل صلاة الظهر مثلاً، أو صلاتها ثمانى ركعات بتسليمة واحدة ودون تشهد وسط كل ركعتين؟ مذهبان: (1) الحنفية والمالكية قالوا: نعم تصح؛ لأنه أتى بأركان كل ركعة على حدة. (2) محمد بن الحسن الشيبانى ومذهب الشافعية ودلالة مذهب الحنابلة قالوا: لا تصح صلاة التراويح إلا مثنى مثنى. يعنى كل ركعتين تسلم.

هل يجوز صلاة راتبة الظهر بتسليمة واحدة؟

وكذلك الذي يصلي أربع ركعات بتسليمة واحدة ولا يجلس فإن كان يجلس بأنه يصلي ركعتين ويجلس للتشهد ثم يصلي بعدها ركعتين ثم يُسلم هذا جائز، فقد قال النبي لما سئُل  عن صلاة الليل فقال: «صلاة الليل مثنى مثنى». وهذا في البخاري وغيره، بمعنى ركعتين ركعتين وتُسلم، فقال العلماء: والنهار؟!

ما فضل صلاة الضحى ومتى وقتها؟

هي صلاة الضحى تؤدى بعد طلوع الشمس بنحو 20 دقيقة إلى قبيل الظهر، وحكم صلاة الضحى أنها سنة مؤكدة عند الجمهور، وأقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وفضلها تعد صدقة عن مفاصل الجسم البالغة نحو 360 مفصلًا، وذكر بعض العلماء أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي صلاة الضحى، ولكنه …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *