هل يجوز نظر الرجل الى عورة رجل اخر؟
قال الدكتور محمد حسنين البطح الأستاذ بكلية أصول الدين جامعة الأزهر إنه لا يجوز أن ينظر الرجل إلى الرجل فيما بين سرته إلى ركبته أما ما عدا ذلك فيجوز إذا أمن الناظر الشهوة وذلك لما رواه الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال” لا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ وَلاَ الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ …
هل الركبة عورة عند الرجل؟
الركبة هي الفاصلة بين العورة وغير العورة، ما فوق الركبة من العورة، والركبة وما حولها ليست من العورة في حق الرجل، أما المرأة فكلها عورة إلا وجهها في الصلاة، وإذا كان عندها أجنبي سترت وجهها أيضا، وفي الكفين خلاف، هل تسترهما في الصلاة أم لا، وسترهما أحوط وأولى في الصلاة، وأما الرجل فعورته بين الركبة والسرة، والركبة ليست …
ما هي عورة الرجل؟
واصطلاحا; العورة هي ما يجب ستره: وعورة الصلاة على المرأة بدنها كلها عدا الوجه والكفين والقدمين، وعورتها بالنسبة للنظر كل بدنها عدا الوجه والكفين على قول، وعورة الرجل في الصلاة خصوص السوءة وهي الدبر والقبل والانثيان.
هل ركبة الرجل عورة إسلام؟
ومن جانبه، قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، في حكم ارتداء المايوه للرجال، إن عورة الرجل في الإسلام ما بين السرة والركبة، وعند الإمام أبي حنيفة، لافتًا إلى أنَّ حدود عورة المرأة هي أن كل جسدها عورة أمام الأجانب ما عدا الوجه والكفين.
هل يجوز النظر إلى عورة الأم؟
دار المنهاج): [ويجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة من ذوات محارمه، وكذلك يجوز لها النظر إليه من غير سبب ولا ضرورة؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ﴾ [النور: 31]، وفي الموضع الذي يجوز له النظر إليه منها وجهان، حكاهما المسعودي في “الإبانة”: …
هل يجوز ان يرى الرجل عورة زوجته؟
ماهو الحكم الشرعى فى رؤية الزوج لعورة زوجته وكانت الإجابة من قبل اكبر علماء الدين أنه يجوز بالفعل للزوح رؤية عورة زوجته فهو حلال شرعاً. لأن الزوجة هى حلال الرجل ويحق للزوج أن يعاشر زوجته كما يريد وان يري ما يريد ووقت ما يشاء.
هل الركبة عورة عند الشافعية؟
الشافعية قالوا: حد العورة من الرجل والأمة وما بين السرة والركبة، والسرة والركبة ليستا من العورة، وإنما العورة ما بينهما، ولكن لا بدّ من ستر جزء منهما ليتحقق من ستر الجزء المجاور لهما من العورة، وحد العورة من المرأة الحرة جميع بدنها حتى شعرها النازل عن أذنيها؛ ويستثنى من ذلك الوجه والكفان فقط ظاهرهما وباطنهما.
هل يجوز للرجل أن يصلي بشورت؟
الصلاة بالشورت لا تصح لأن عورة الرجل فى الصلاة من السُرة للركبة فإن كٌشِفَ جزءًا من هذه المنطقة بطُلت الصلاة، وليس معنى ذلك أن ترتدى بنطلون برمودا فالصلاة ستكون صحيحة ولكن هذا منافى للأدب وأنت واقف بين يدى الله وخالق الكون، فيجب على الإنسان عندما يقف بين يد ملك الملوك جل شأنه أن يتزين حتى يكون فى تزين لشعائر الله تعالى …
هل وجه المرأة عورة ام لا؟
وفي المذهب الشافعي ورد في كتاب الأم للإمام الشافعي: وعلى المرأة أن تغطي في الصلاة كل بدنها ما عدا كفيها ووجهها . وفي المذهب الحنبلي ورد في المغني لابن قدامة: لا يختلف المذهب في أنه يجوز للمرأة كشف وجهها في الصلاة، وأنه ليس لها كشف ما عدا وجهها وكفيها .
ما صحة حديث المرأة كلها عورة؟
دار الكتب العلمية): [أجمع العلماء على أن ستر العورة فرض واجب بالجملة على الآدميين] اهـ، ثم قال (2/201): [الذي عليه فقهاء الأمصار بالحجاز والعراق أن على المرأة الحرة أن تغطي جسمها كله بدرع صفيق سابغ وتخمر رأسها؛ فإنها كلها عورة إلا وجهها وكفيها، وأن عليها ستر ما عدا وجهها وكفيها] اهـ.
هل البطن عورة للرجل؟
وأكثر الفقهاء على أن الفخذين من العورة، وأن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وقد استدلوا على ذلك ببعض الأحاديث التي لم تسلم من التعليل، وبعـضهم حسنها وربما صححها بمجموع طرقها، وإن كان كل واحد منها في ذاته يقصر عن الاحتجاج به على إفادة حكم شرعي.
هل الركبة عورة للنساء؟
وعليه: فالمفتى به هو أن عورة المرأة أمام المحارم هي جميع جسدها عدا الوجه والرأس والعُنُق، واليدين إلى المرفقين، والرجلين إلى الركبتين، فيجوز لها أن تكشف هذه الأعضاء أمامهم، وذلك عند أمن الفتنة، وأما إذا لم تؤمن الفتنة؛ بأن كان ذلك المحرم فاسقًا يتعدى على الحرمات مثلًا، فإن على المرأة أن تستتر منه قدر استطاعتها.
هل يجوز الابن ان يرى عورة ابيه؟
أَباح عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق اطلاع الأبناء وزوجاتهم على عورة والديْهما المسنين لضرورة التنظيف، مشيرا إلى أن ذلك من صور البر التي يحسن التنبيه عليها ويجهلها بعض الناس.
هل يجوز كشف عورة المرأة للمرأة؟
وأجابت «الإفتاء» بأن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة، ولا يجوز للمرأة أن ترى عورة امرأة إلا للضرورة من طب ونحوه بقدر الحاجة، والله أعلم.