هل يجوز قطع الاقارب؟
الإفتاء: لا مبرر لقطع صلة الرحم أكد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن صلة الرحم واجبة شرعًا ولا يجوز للمسلم قطعها تحت أي مبررٍ أيًا كان.
متى يجب قطع الارحام؟
وأضاف عثمان، أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالرحم، حيث جعل صلة الأرحام سببا للرزق والبركة في العمر، ولا يوجد أي إجماع من الأمة على قطع الرحم مهما اختلفت الأسباب، لكن يجوز أن يقلل من صلة الرحم في حالة التضرر.
هل يجوز قطع الحاسد؟
أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعٌ. رواه البخاري ومسلم.. ولكن من الممكن تحديد العلاقة من خلال ترك بعض صور الصلة الموجبة لذلك الضرر، مثل ترك زيارتهم، ولكن تظل باقي صور الصلة الأخرى من العيادة، والدعاء، والسلام، والهدية، وغيرها.
هل يجوز قطع الجدة؟
صلة الرحم واجب وقطعها محرم، قال تعالى: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ﴾[محمد: 22-23] فعليك زيارة جدتك، وعلى والدك كفارة اليمين عن حلفه، وهي عتق رقبة مؤمنة، أو إطعام عشرة مساكين …
هل قطع الارحام من الكبائر؟
فقطيعة الرحم كبيرة من كبائر الذنوب بلا شكٍّ، وعظيمة وتُوجِب تأخير المغفرة للقاطع؛ كما جاء في المتشاحنين، وأن الله ـ سبحانه وتعالى ـ يقول: “أنظِروا هذين حتى يصطَلِحا” [رواه الإمام مسلم في “صحيحه” (4/1987) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه].
هل يجوز ترك الأقارب المؤذين؟
لا يجب على المسلم القيام بقطع صلة الرحم حتى مع الأشخاص المؤذيين. فقد أمرنا الله والرسول بالحفاظ على صلة الرحم. هذا الأذى نفسي أو عصبي أو مادي فيمكن للمسلم أن يقلل من الصلة ولا يجب عليه قطعها. كما يمكن لصلة الرحم مع الأقارب المؤذيين أن تقتصر على إرسال الرسائل عبر الهاتف أو المكالمات.
ما هو حكم قطع صلة الرحم؟
وأكدت أنه لا يجوز قطع الأرحام، وهناك وسائل عديدة لصلة الأرحام، ولكن إذا كان هناك ضرر عليك في دينك بسبب صلة الأرحام فلا يجوز قطعها نهائياً، ولكن يمكن الاقتصار في صلة الأرحام على السؤال بشكل غير مستمر كإلقاء السلام والتهنئة بالأعياد وفي مختلف المناسبات والمواسم، ولو كان ذلك عن طريق الهاتف والرسائل الهاتفية.
هل يجوز حسد الحاسد؟
الحسد إن كان حقيقيا , أي بمعنى تمني زوال النعمة عن الغير فهو حرام بإجماع الأمة , لأنه اعتراض على الحق , ومعاندة له , ومحاولة لنقض ما فعله , وإزالة فضل الله عمن أهله له , والأصل في تحريمه الكتاب والسنة والمعقول.
هل يجوز قطع الرحم بسبب الميراث؟
وأشار إلى أنه لا يجوز قطيعة الرحم منعا للمشاكل، ولكن يجوز تقليل الزيارات للشخص المتسبب في ذلك، أو يجوز إطالة المدة بين الزيارات، أو تقليل المكالمات الهاتفية، لكن القطيعة نهائيًا لا تجوز شرعًا. وأوضح أن صلة الرحم تحتاج إلى عدم الخصام والقطيعة وعدم الإيذاء وتمني الخير للغير.
هل يجوز قطع الأقارب المؤذين؟
لا يجب على المسلم القيام بقطع صلة الرحم حتى مع الأشخاص المؤذيين. فقد أمرنا الله والرسول بالحفاظ على صلة الرحم. هذا الأذى نفسي أو عصبي أو مادي فيمكن للمسلم أن يقلل من الصلة ولا يجب عليه قطعها. كما يمكن لصلة الرحم مع الأقارب المؤذيين أن تقتصر على إرسال الرسائل عبر الهاتف أو المكالمات.
هل يجوز طاعة الْوَالِدَيْنِ في قطع الرحم؟
أوضح أهل العلم أن طاعة الوالدين في قطيعة الرحم ليست واجبة، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. وعدم النية على قطيعتهم سواء كان ذلك في صورة كلام طيب ومكالمات هاتفية أو هدايا أو تقديم الخدمات.
هل قطع الرحم معصيه؟
وفي واقعة السؤال: فإذا ثبت أن شقيقة السائل قد أوصت بقطع صلة الرحم بينها وبين شقيقها السائل فإن هذه الوصية تكون وصية بمعصية، وهي مخالفة للقواعد الشرعية التي أمر بها الإسلام من صلة الرحم وتحريم قطعها الثابت بالأحاديث النبوية الشريفة الواردة في هذا الباب؛ كقوله صلى الله عليه وآله وسلم فيما روته السيدة عائشة رضي الله عنها …
ما جزاء من يقطع رحمه ولا يصلها؟
وأوضح أن صلة الرحم تحتاج إلى عدم الخصام والقطيعة وعدم الإيذاء وتمني الخير للغير. عدّ الإسلام صلة الرحم بالواجبة وحرّم القطيعة وجعلها من الكبائر التي تُدخل صاحبها النار، بل وصل الأمر إلى أنَّ من وصل رحمه وصله الله ومن قطع رحمه قطعه الله؛ فلا يجوز أن يقطع الشخص رحمه لأنهم قطعوه بل الأجر الأعظم عند صلة من يقطع.
هل يجوز هجر الارحام؟
هل يجوز قطع رحم من أساء إليك وفي حال كانت صلة الرحم تترتب عليها ضرر محقق، فهي ليست واجبة حينئذ؛ فقال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه أو دنياه، فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.