هل يجوز الصيام في العشر الاوائل من ذى الحجة؟

هل ورد حديث في فضل صيام العشر من ذي الحجة؟

وحول الحديث الذي يستخدمه البعض لنفي صيام النبي محمد للعشر من ذي الحجة، والذي أخرجه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صائمًا في العشر قط»، فأوضحت الإفتاء أن الإمام النووي في «شرحه على مسلم» (8/ 71-72): قال العلماء: هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر، والمراد بالعشر هنا …

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين؟

الإفتاء ترد هل يجوز صيام العشر الأول من ذي الحجة بنية قضاء الفائت من رمضان.. وقال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان.

هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة؟

وعن سؤال: «هل يجوز صيام يوم الجمعة في عشر ذي الحجة» أجاب الشيخ عبد العزيز النجار أحد علماء الأزهر الشريف، بأنه يجوز للمسلمين صيام يوم الجمعة من العشر من ذي الحجة ولا حرمانية في ذلك.

هل يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة؟

أكدت دار الافتاء المصرية، أنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان، حيث أفاد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان، مضيفا: «صوم قضاء رمضان واجب، ولابد فيه من النية قبل طلوع الفجر وأن صوم العشرة الأوائل من ذي

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين إسلام ويب؟

وأجاب عن السؤال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”نعم يجوز صيام اول ذي الحجة بنيتن، ولا شيء في ذلك”، مؤكدًا أن الصيام وعمل الأعمال الصالحة في هذه الأيام مثل الذكر وتلاوة القرآن الكريم، من المستحب والسنة التي أمرنها بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز أن أصوم يوم الجمعة؟

صوم يوم الجمعة قضاءً لصوم واجب كصوم رمضان فالصوم فيه يكون جائز شرعًا ولا حرج فيه ولا كراهة فيصح قضاء ما عليكِ من أيام رمضان فى يوم الجمعة ويكون الصيام صحيحًا.

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة اسلام ويب؟

أما عن الجمع بين نية صوم هذه الأيام الستة أو بعضها مع أيام القضاء في شهر شوال، أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيحصل المسلم بذلك على الأجرين.

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب؟

كان العلماء الأفاضل قد أوضحوا هذه المسألة بسبب أنها مهمة جداً، وفيها العبرة المرتبطة بالربط بين صيام الفرض والنافلة، فهناك من أجاز هذا الأمر بشرط أن تكون النيتين موجودتين، أي يعني أن تكون نية القضاء موجودة على أنها فرض عين، ونية صيام العشر من ذي الحجة والتي هي نافلة، وأن تركها جائز، فاذا اجتمعت النيّتين في قلب المسلم …

هل يجوز الجمع بين نية صيام العشر والقضاء اسلام ويب؟

أما عن الجمع بين نية صوم هذه الأيام الستة أو بعضها مع أيام القضاء في شهر شوال، أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيحصل المسلم بذلك على الأجرين.

هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والتطوع؟

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، السائلة قائلًا: “لا يجوز لك الجمع بين هاتين النيتين في الصيام؛ لأن قضاء ما عليك فوات مقدم وفرض”.

هل يجوز قطع نية صيام القضاء؟

ولا يجوز قطع صيام قضاء رمضان دون عذر، وهذا مذهب الأحناف بل ذهبوا الى لزوم اتمام صيام النافلة وعدم جواز قطعه دون عذر، قال عبدالله بن مودود الحنفي: ويلزم صوم النفل بالشروع أداء وقضاء.

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام القمرية؟

دار الإفتاء تجيب قال الدكتور محمد وسام، مدير الفتوى الشفوية بـ دار الإفتاء المصرية: إنه يجوز للشخص أن يصوم الأيام التي عليه في الأيام القمرية من كل شهر والاثنين والخميس، لافتا إلى أنه بذلك جمع بين نيتي صيام القضاء والنوافل.29‏/11‏/2564 BE

هل يجوز الصيام في يوم الاسراء والمعراج؟

قالت دار الإفتاء المصرية: إنه لا مانع شرعًا من التطوع بصوم ليلة الإسراء والمعراج، لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».26‏/02‏/2565 BE

هل يجوز قضاء صيام النافلة؟

وفي المغني في كلامه على المتن في قوله: «ومن دخل في صيام تطوع فخرج منه فلا قضاء عليه، وإن قضاه فحسن» أنه يستحب إتمام صوم النفل بعد الشروع فيه، وأن من دخل في صيام تطوع استحب له إتمامه ولم يجب، فإن خرج منه فلا قضاء عليه.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *