هل يجوز التهنئة بدخول العشر من ذي الحجة؟

هل ورد التهنئة بعشر ذي الحجة؟

مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك نجد الكثير من المسلمون يتسألون عن حكم الدين في التهنئة بعشر ذي الحجة، في العموم اتفق جميع فقهاء المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)، وباقي العلماء على أنه يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة، ولا يوجد مقولات أو عبارات أو نصوص محددة للتهنئة.

هل يجوز المعايدة في يوم عرفة؟

وبحسب الشيخ ابن عثيمين: “فإن التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة لبعضهم، وعلى فرض أنها لم تقع، فهي من الأمور التي اعتادها الناس، واعتادوا تهنئة بعضهم البعض بقدوم العيد وبلوغه”، وبحسب العلامة الشيخ صالح الفوزان: “فالتهنئة مباحة في يوم العيد أو بعد يوم العيد، وأما التهنئة قبل يوم العيد فلم تحصل من الصحابة ولا السلف …

متى يجوز التهنئة بعيد الفطر؟

فأجاب الشيخ الفوزان: لا أعلم هذا الكلام، هذه يروجوها ولا أعلم له أصلاً، فالتهنئة مباحة في يوم العيد، أو بعد يوم العيد مباحة، أما قبل يوم العيد فلا أعلم أنها حصلت من السلف وأنهم يهنئون قبل يوم العيد، كيف يُهَنَأ بشيء لم يحصل، التهنئة تكون يوم العيد أو بعد يوم العيد .

متى يجب ان نبارك بالعيد؟

فأجاب الشيخ الفوزان: لا أعلم هذا الكلام، هذه يروجوها ولا أعلم له أصلاً، فالتهنئة مباحة في يوم العيد، أو بعد يوم العيد مباحة، أما قبل يوم العيد فلا أعلم أنها حصلت من السلف وأنهم يهنئون قبل يوم العيد، كيف يُهَنَأ بشيء لم يحصل، التهنئة تكون يوم العيد أو بعد يوم العيد .

ما حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد؟

الإفتاء: يجوز التهنئة بالعام الجديد 2022 وأوضحت دار الإفتاء، أن تبادل التهنئة في بداية السنة الميلادية الجديدة جائز شرعًا ولا حرج فيه؛ لما فيه من استشعار لنعمة الله في تداول الأيام والسنين.

كيف كان يهنئ النبي اصحابه بالعيد؟

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يذهب للصلاة من طريق ويعود من آخر؛ حتى يسلم على أكبر قدر ممكن من المسلمين ويهنئهم بقدوم العيد. … قيل من سنة الأعياد استحباب التهنئة بالعيد، فعن زبير بن نفير قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعضٍ “تقبَّل الله منا ومنك”.

كيف تعايد شخص بعيد الفطر؟

جعل الله فجر يوم العيد نور وظهره سرور وعصره إستبشار، ومغربه غفران وجعل لكم دعوة لاترد، ووهبكم رزق لايعد وفتح لكم باب في الجنه لايسد وكل عام وأنتم بخير. ألا يا عقد من الماس ألا ياللي القمر جارك .. أقولك قبل كلّ الناس يجعل عيدك مبارك. تقبل الله طاعتك ومن النار اعتقك وبالفردوس اسكنك وبالعيد اسعدك

ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟

واختتمت دار الإفتاء: “بناءً على ذلك، فإنه يستحب التهنئة بقدوم العام الهجرى؛ لما فى التهنئة به من إحياء ذكرى هجرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته رضى الله عنهم، وما فيها من معان سامية وعبر نافعة، وقد حث الشرع على تذكر أيام الله وما فيها من عبر ونعم، كما أنه بداية لعام جديد، وتجدد الأعوام على الناس من نعم الله …

ما حكم راس السنه؟

فمنهم من قال إن الاحتفال برأس السنة الميلادية عيد من الأعياد الدينية لغير المسلمين، لذلك لا يجوز للمسلم أن يشارك في الاحتفال بهذه المناسبات. واستدلت هذه الفئة من العلماء بقول الله تعالى: “وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا”.

هل هنأ النبي بالعيد؟

ومن هدي النبي عليه السلام وسنته أنه كان يخرج إلى المصلى ليصلي العيد، كما قال أبو سعيد الخدري كان الرسول يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، ومن السنة الخروج إلى المصلى ماشياً فإن عاد ندب له أن يسير من طريق آخر غير التي أتى منها، فعن جابر رضي الله عنه قال “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم العيد خالف الطريق”.

كيف كان يعيد النبي اصحابه؟

وقال أبو سعيد الخدري: كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول ما يبدأ به الصلاة ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم، وذكر أبو سعيد الخدري: أنه صلى الله عليه وسلم كان يخرج يوم العيد فيصلي بالناس ركعتين ثم يسلم فيقف على راحلته مستقبل الناس وهم صفوف جلوس فيقول “تصدقوا” فأكثر من …

كيف تعايد اهلك؟

تهئنة مليانة ورد وفل أرسلها قبل العيد يهل عشان أكون قبل الكل. اللهم يا نور النور يا مدبرالأمور يا رب البيت المعمور هنئ بالعيد قارئ هذه السطور. بلغك الله العيد وألبسك ثوباً جديداً، وكل عام وأنت إلى الله أقرب. هنأك الله بالقبول وأسكنك الجنة مع الرسول ورزقك بالعيد بهجة لا تزول.

ما يقال في التهنئة بعيد الفطر؟

وقد جرت العادة في كثير من الدول العربية بالتهنئة بقول: عيدكم مبارك، أو كل عام وأنتم بخير أو من العائدين الفائزين.

ما حكم المباركه؟

وقال المفتي: إنه لم يرد في الدين أو عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل تلك الأقوال. وأضاف المفتي، أن الإتيان بالتهنئة كقول: “جمعة مباركة“، أو بدعاء لم يرد عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم ليس ممنوعًا شرعًا، بل هو من الأمور المباحة والمستحبة في ديننا إن لم يكن فيهما ما يخالف الشرع.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *