هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟
وقالت دار الإفتاء المصرية : “نعم، يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا …
هل يجوز صيام عاشوراء دون صيام تاسوعاء؟
أما عن صوم يوم عاشوراء منفردا دون صوم يوم تاسوعاء، أشارت دار الإفتاء إلى أنه يجوز ذلك شرعًا؛ لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع.
هل يجوز صيام ثلاث ايام من عاشوراء؟
وأشار الشيخ سعد الخثلان إلى أن السنة صيام يوم عاشوراء ومعه يوم قبله أو يوم بعده، لكن من أراد أن يصوم الأيام الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر ينوي بذلك الاستكثار من الصيام في شهر الله المحرم، وينوي به صيام ثلاثة أيام من الشهر، كان ذلك حسناً وهي أعلى المراتب، وهذا ذكره جمع من أهل العلم كابن قيم وابن حجر وغيره.
هل يجوز صيام يوم عاشوراء بنية القضاء؟
وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: يجوز الجمع بين نيتي صوم عاشوراء وقضاء ما فات من رمضان.
متى يجوز صيام عاشوراء؟
عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر الهجريّ مُحرّم، وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أمرَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- بِصَومِ عاشوراءُ، يومُ العاشِرِ)، [١] [٢] إذ يُستحبّ الصيام في شهر الله المُحرّم؛ لِما ثبت في الصحيح عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ …
هل يجوز صيام يوم عرفه بنية القضاء والتطوع؟
أجابت دار الإفتاء المصرية، على هذا السؤال عبر موقعها الرسمي، موضحة أنه يجوز الجمع بين نية صيام عرفة ونية القضاء وذلك عند علماء الشافعية، متابعة: “وإن كان إفراد كلٍّ منهما بصيامٍ أكمل في الثواب”.
هل يجوز قطع صيام يوم عاشوراء؟
قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن صوم عاشوراء مستحب يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ومن شرع في صيام عـاشوراء ثم أفطـر عامـدًا فلا شئ عليه عند جمهور الفقهاء لقول النبي ﷺ الصائم المتطوع أمير نفسه.
هل يجوز صيام يوم عاشوراء؟
وورد عند الإمام أحمد في المسند، والبيهقي في السّنن، عن ابن عباس، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)، وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: (صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده).