هل يجوز متابعه الامام في افعال الصلاه؟

هل متابعه الامام في افعال الصلاه واجبه؟

إن متابعة الإمام في أفعال الصلاة واجبة فمن الأفضل أن يقوم المأموم بمتابعة الإمام وغير مساوي له أو متقدم عليه، ومن ساوى الإمام في أفعال الصلاة مثل الركوع أو السجود فإن صلاته صحيحة، لأنه لا يجوز أبدًا أن يتم سباق الإمام، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم ” إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه، فإذا كبر فكبروا، ولا …

هل يجب تذكير الامام اذا سها في الصلاه؟

سجود السهو واجب عند الحنفية والحنابلة فى المعتمد عندهم، وعند المالكية والشافعية: أن سجود السهو سنة سواء كان قبليًا أم بعديًا، أما المأموم (المقتدى) إذا سها فى صلاته، فلا يجب عليه سجود السهو، قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ فى كتابه الإجماع: أجمعوا على أن ليس على من سها خلف الإمام سجود.

ماذا تفعل اذا سها الامام؟

وأضافت أنه إذا حصل السهو من الإمام ، وجب على المأموم أن يتبعه، إن كان مدركًا أو مسبوقًا في حالة الاقتداء، مشيرًا إلى أنه فى حالة عدم سجود الإمام للسهو سقط عن المأموم؛ لأن متابعته لازمة؛ وإذا ترك الإمام سجود السهو، لم يجب على المأموم أن يسجد، بل يندب.

من حالات الماموم مع الأمام المتابعة وحكمها؟

وأضاف أن المأموم إذا كان مع الإمام فقد ارتبطت صلاته بصلاة إمامه، فلا يجوز أن يتقدم على الإمام بالتكبير، ولا القيام ولا القعود ولا الركوع ولا السجود، ولا يأتي بذلك مع الإمام أيضاً، وإنما يأتي به بعده متابعاً له، فلا يتأخر عنه.

ما حكم من كبر قبل الامام؟

السؤال: هذا مأموم كبر تكبيرة الإحرام قبل إمامه، ثم استمر بالصلاة وسلم مع الإمام ولكنه كبر تكبيرة الإحرام قبل الإمام ؟ الجواب: عليه أن يعيد الصلاة؛ لأن صلاته لم تنعقد.

ما معنى متابعة الامام؟

تعريف و معنى متابعة الإمام في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي ‏تتبع حركاته وسكناته والفعل مثل ما يفعل‏.

ماذا يقال اذا اخطأ الامام؟

وأوضح قائلًا : إنه إذا قال المأموم سبحان الله ولم يعرف الإمام ما الذى خطأ فيه فحينئذ له أن يتكلم فى الحاجة والضرورة ونقول له بقية سجدة فهذا من أجل مصلحة إتمام الصلاة ولذلك عندما لم يعرف الإمام الركن الذى تركه من مجرد التسبيح فبأضيق الكلمات ننبهه فهى جائزة ولا شئ فيها.

كيف تنبه المرأة الإمام عند السهو؟

وأضاف “عويضة” خلال لقائه ببرنامج “فتاوى الناس” المذاع على فضائية ” الناس”، أن الإمام في صلاة الجماعة قد يسهو عليه كأن يترك ركن من اركان الصلاة أو قام إلى الخامسة، أو جلس من الثالثة في الصلاة الرباعية، فعلى المأمومين تنبيه من خلال التسبيح أو التكبير، لافتا إلى أنه في حالة المرأة فعليها بالتصفيق لإثارة انتباه الإمام إذا …

ماذا لو صلى الامام خمس ركعات؟

وأجابت أمانة الفتوى بالدار: “أما عن صلاة الإمام، فإن كان قد أتى بالخامسة متعمدًا عالمًا بأنّها خامسة فصلاته باطلة، ويجب عليه إعادتها؛ لتعمده الزيادة في الصلاة، أما إن كان غير عالما بأنّها خامسة، بل كان مترددًا يظنها رابعة أو خامسة فبنى على اليقين -وهو الأقل- فإن ما فعله هو عين الصواب، وصلاته صحيحة”.

ما يجب على المأموم أن يتبع فيه الإمام؟

لا تختلف صلاة المأموم عن صلاته المنفردة إلا أنه يجب أن: يتبع حركات الإمام جميعها، فلا يحاول البطء، ولا الإسراع بحيث يسبق الإمام. في أغلب الروايات أنه يجب على المأموم قراءة الفاتحة في كل ركعة، سواء كانت الصلاة جهرية أم سرية. يسقط سجود السهو عن المأموم، حيث إنه إذا نسي الإمام فإن عليه إتيان سجود السهو، ولا يؤديه المأموم.

من هو الامام ومن هو المأموم؟

هم الشيعة الذين يعتقدون بإمامة علي (ع) وأولاده الحسن (ع) فالحسين (ع) إلى المهدي المنتظر (عج).

متى يكبر المأموم تكبيرة الاحرام؟

وهذا بأن يسبق المأموم إمامه بتكبيرة الإحرام فتبطل، بل هي تبطل أيضًا بمقارنته فيها عند كثير من الفقهاء؛ والمقارنة أي أن يشرع في التّكبيرة مع شروع الإمام فيها، والصّواب عند الجمهور المتابعة ، وهي تكون بانتظار إتمام الإمام لتكبيرته ثمّ يشرع المأموم فيها إثر ذلك مباشرةً لظاهر قول النبي صلّى الله عليه وسلّم : «إِنَّمَا …

ما هو حكم المتابعه؟

الإجابة: لو كان يعلم أن الإمام قد زاد وتعمَّد متابعته واستمر معه فصلاته باطلة وعليه قضاؤها، ولو كان لا يعلم وأكمل مع الإمام حتى انتهى الإمام فإن صلاته جائزة.

ما هي الاشياء التي يتحملها الامام للمأموم؟

ذكر جمع من أهل العلم أن الإمام يتحمل عن المأموم سبعة أشياء: 1- القراءة: لقوله تعالى: ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾[الأعراف: 204] وقال الإمام أحمد – رحمه الله – : (أجمع الناس على أن هذه الآية في الصلاة) لما روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: «من كان له إمام

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *