هل يجوز صلاة العشاء بعد منتصف الليل في رمضان؟

هل يجوز صلاة العشاء في الثلث الاخير من الليل؟

هل يجوز تأخير صلاة العشاء أم أن الصلاة في وقتها أفضل ، قال الشيخ عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا ينبغي أن نؤخر صلاة العشاء إلى منتصف الليل أو آخره إلا لعذر، فإن لم يوجد عذر للمصلي فلا ينبغي عليه التأخير وعليه الصلاة، منوها أن صلاة ركعتين بعد العشاء بمثابة قيام الليل.

هل تجوز صلاة العصر بعد منتصف الليل؟

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث: يحرم تأخير صلاة العصر إلى ما بعد غروب الشمس إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان .

الى متى يمكن تاخير صلاة العشاء؟

، الأمر الذي أوضحته دار الإفتاء، حيث ذكرت أن أفضلية تأخير العشاء عن أول الوقت إلى ثلث الليل أو نصفه تثبت في حق النساء مطلقًا، وكذلك في حق من لا يحضرون الجماعة لعذرٍ شرعي، وأما غيرهم من الرجال فتثبت الأفضلية للتأخير في حقهم إذا كانوا جماعةً في مكانٍ وليس حولهم مسجد.

هل يجوز ان اصلي سنة العشاء بعد منتصف الليل؟

لكن البعض قد يؤخر سنة صلاة العشاء، بعد منتصف الليل، لذلك يقول الشيخ ابن باز أن الأفضل صلاتها مبكرا قبل تصف الليل، وهذا حتى يحتاط المرء لنفسه، لأن العشاء نفسها تصلى قبل منتصف الليل، ولا مانع من صلاتها بعد منتصف الليل فهي لا تأخذ نفس حكم صلاة العشاء المفروضة، وإن كان التبكير بها هو الأفضل.

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل 12؟

الإجابة هي “نعم! يجوز لك أن تصلي قيام الليل قبل طلوع الفجر بثلث ساعة أو عشر دقائق، وكلما كان وقت صلاة القيام أطول كان ثوابك أعظم”.

هل يجوز ان اصلي صلاة العصر قبل وقتها؟

أنه لا يجوز للعبد أن يصلي قبل دخول وقت الصلاة الذي يتم الإعلان عنه بالأذان، مشيرًا إلى أنه يجوز له جمع الظهر مع العصر، وجمع المغرب مع العشاء. ولفت إلى أن جمع التقديم يكون بصلاة العصر بعد الظهر في وقت الظهر، والعشاء مع المغرب كذلك، مضيفًا أن جمع التأخير يكون بصلاة الظهر قبل العصر في وقت العصر، والمغرب مع العشاء كذلك.

الى متى تصلي صلاة العشاء؟

وقتها يدخل وقت صلاة العشاء بمغيب الشفق الأحمر، ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق. فعن عائشة بنت أبي بكر قالت : «كانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول» رواه البخاري.

إلى أي ساعة تجوز صلاة العشاء؟

وأوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال: «ما هو آخر وقت لصلاة العشاء؟»، أن من العلماء من قال إن وقت صلاة العشاء ممتد إلى آخر ثلث الليل الأول، ومنهم من قال إلى نصفه، ومنهم من قال إلى طلوع الفجر الصادق الذي منه بدء الصوم، وهذا هو الراجح، وعليه الفتوى.01‏/12‏/2562 BE

هل يجوز صلاه سنه العشاء قبل العشاء؟

والرواتب بحسب درجة فضيلتها إما سنة مؤكدة وهي ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع قبل الظهر، وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء. وإما مستحبة وهي: إضافة ركعتين بعد الظهر، وأربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان بعد العشاء.

هل يجوز صلاة قيام الليل صباحا؟

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى، أنه إذا تم الاستيقاظ قبل طلوع الشمس وفي وقت الفجر، ويمكن إدراك الصلاتين، فيمكن البدء بقيام الليل، وإن كان الأولى والأفضل صلاة الفجر أولا، فلقد ورد عن النبي “أى العمل أفضل؟ قال الصلاة على وقتها”.02‏/10‏/2562 BE

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة ١٢ ابن باز؟

قال الشيخ ابن باز: “قيام الليل يبتدئ من نهاية صلاة العشاء؛ ما بين صلاة العشاء، إلى طلوع الفجر: هذا قيام الليل. وقال الشيخ الألباني : ” ووقت صلاة الليل من بعد صلاة العشاء إلى الفجر، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله زادكم صلاة، وهي الوتر، فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر ).25‏/01‏/2563 BE

هل يجوز ان اصلي صلاة العشاء قبل وقتها؟

ورد الشيخ قائلا : إذا كان التقويم لديكم أن المؤذن يؤذن على دخول وقت العشاء فمعنى ذلك أنك صليتم في وقت غير وقتها وهذا لايجوز. وأضاف : ولكن بعض التقاويم تؤخر صلاة العشاء قليلًا ليتسع وقت لصلاة المغرب، ولا يجوز للمسلم أن يصلّي قبل الأذان؛ إلّا في حال علم وقت دخول الصلاة، وتأخّر المؤذن في رفع الأذان.17‏/09‏/2563 BE

هل يجوز صلاة العصر بعد وقتها؟

وأجابت لجنة الفتوى بأنه يحرم تأخير صلاة العصر إلى ما بعد غروب الشمس إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان.25‏/11‏/2562 BE

هل يجوز تأخير صلاة العشاء بعد الساعة 12؟

تأخير صلاة العشاء إلى منتصف الليل لا شيء فيه ، لأنه من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، أما تأخيرها بعد منتصف الليل فمحل خلاف بين الفقهاء ، بين الحرمة والإباحة ،والأولى ألا تؤخر صلاة العشاء عن منتصف الليل .

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *