هل يجوز صلاة الظهر قبل صلاة العصر بنصف ساعه؟

هل يجوز صلاة الظهر قبل العصر بنصف ساعة؟

تأخير صلاة الظهر إذا كان بعذر؛ فلا حرج شرعًا في ذلك، مع الحرص على عدم تأخيرها عن وقتها، أما إن كان تأخير الصلاة بغير عذر حتى يخرج وقتها؛ فهذا منهي عنه شرعًا، ويرتكب بفعله هذا معصية للمولى –عز وجل”.

هل تجوز صلاة العصر بعد منتصف الليل؟

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث: يحرم تأخير صلاة العصر إلى ما بعد غروب الشمس إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان .

الى متى يجوز صلاة الظهر؟

وقت الظهر يبتدئ من زوال الشمس عن وسط السماء، ويمتد إلى أن يصير ظل كل شيء مثله سوى فئ الزوال، أي إلى دخول وقت العصر، إلا أنه يستحب تأخير صلاة الظهر عن أول الوقت في المسجد عند شدة الحر، حتى لا يشق على المصلين ذهابهم إلى المسجد.

هل يجوز تاخير الصلاه ساعه؟

أن تأخير الصلاة إلى آخر وقتها هو أمر جائز ولكنه خلاف الأولى لقوله صلى الله عليه وسلم: «أَوَّلُ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ, وَوَسَطُ الْوَقْتِ رَحْمَةُ اللَّهِ, وَآخِرُ الْوَقْتِ عَفْوُ اللَّهِ» (سنن الدارقطني: 985) فالأفضل أداء الصلاة في أول وقتها، ولكن يجوز تأخيرها إلى آخر وقتها خصوصاً عند الحاجة، أو لعذر كالمرضي …

الى متى يجوز تاخير صلاة العصر؟

ردت اللجنة قائلة: يحرم تأخير صلاة العصر إلى ما بعد غروب الشمس إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان .

هل وقت صلاة الظهر الى العصر؟

ينتهي وقت الظهر بدخول وقت صلاة العصر، وهو الوقت الذي يكون فيه ظل كل شيء مثله. وهو ينتهي بغروب الشمس وذهابها تحت الأفق، أي دخول وقت صلاة المغرب الذي تكون نهايته هو مغيب الشفق الأحمر. وهذا يعني بدوره دخول وقت صلاة العشاء الذي ينتهي عند منتصف الليل، أي في منتصف المدة بين غروب الشمس وطلوع الفجر.

هل يجوز ان يصلي العشاء بعد منتصف الليل؟

تأخير صلاة العشاء إلى منتصف الليل لا شيء فيه ، لأنه من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، أما تأخيرها بعد منتصف الليل فمحل خلاف بين الفقهاء ، بين الحرمة والإباحة ،والأولى ألا تؤخر صلاة العشاء عن منتصف الليل .

هل يجوز قضاء سنة العشاء بعد منتصف الليل؟

لكن البعض قد يؤخر سنة صلاة العشاء، بعد منتصف الليل، لذلك يقول الشيخ ابن باز أن الأفضل صلاتها مبكرا قبل تصف الليل، وهذا حتى يحتاط المرء لنفسه، لأن العشاء نفسها تصلى قبل منتصف الليل، ولا مانع من صلاتها بعد منتصف الليل فهي لا تأخذ نفس حكم صلاة العشاء المفروضة، وإن كان التبكير بها هو الأفضل.

متى تصبح قضاء صلاة الظهر؟

لايجوز تاخير الظهرين عن غروب الشمس ولكن اذا اتى بهما بعده وقبل زوال الحمرة فالاحوط ان يقصد القربة المطلقة ولا يجوز تاخيرالعشائين عن منتصف الليل اختيارا ولكن الوقت باق الى طلوع الفجر للمضطر والناسي ونحوهما واذا اتى بهما المتعمد بعد منتصف الليل فالاحوط ان يقصد القربة المطلقة.

هل يجوز الصلاه بعد ساعه من الاذان؟

الخلاصة أن العشاء يستحب فيها التأخير إلى ثلث الليل، أو ما يقارب ذلك، هذا هو الأفضل إذا لم يكن في هذا مضرة على أحد، وهكذا في صلاة الجماعة في العشاء يستحب للإمام أن يؤخرها إذا لم يجتمعوا، فإن اجتمعوا عجل، وهكذا كان النبي يفعل -عليه الصلاة والسلام- ، إذا رآهم اجتمعوا عجل، وإذا رآهم أبطؤوا أخر -عليه الصلاة والسلام- ، …

هل يجوز الصلاه بعد الاذان بساعات؟

** تجوز الصلاة بمجرد سماع الأذان، ولا يشترط تأخير الصلاة لتمامه؛ لأنَّ الأذان إنَّما هو علامة على دخول الوقت، والتأخير الذي تفعله جماعة المساجد بعد الأذان ليس قصدهم به دخول الوقت، فالوقت قد دخل ببداية الأذان وإنما قصدهم به أن يدرك الناس الصلاة ، و من الأفضل لك أن لا تصلي بعد أن يبدأ المؤذن بالأذان مباشرة وإنما تنتظر …

هل يمكن تاخير صلاه العصر؟

أفادت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أنه يحرم تأخير صلاة العصر إلى ما بعد غروب الشمس إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان. وأوضحت أنه على من فاتته صلاة العصر بعذر صلاها النائم إذا استيقظ والناس إذا تذكر، فإن كان الفوت بغير عذر شرعي كان آثمًا وعليه القضاء والتوبة من ذنب تضييع وقت الصلاة .

متى تجوز صلاة العصر؟

وقت صلاة العصر حدده رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأنه يبدأ حين يصير ظل كل شيء مثل طوله والذي زالت الشمس عليه، ويمتدّ وقتها إلى أن تصفرّ الشمس، وانتهاؤه يقسم إلى ثلاثة أوقات، أولهما وقت اختيار ويكون فيه طول ظل الشيء مثليّ طوله الحقيقي، ووقت الجواز وهو إلى أن يستحال لون الشمس أصفر، أما وقت الاضطرار فهو وقت غروب الشمس.

متى ينتهي وقت صلاة الظهر عند السيستاني؟

الجواب: وقت فضيلة الظهر بين الزوال وبلوغ الظل أربعة أسباع الشاخص والأفضل ـ حتى للمتنفل ـ عدم تأخيرها عن بلوغه سبعيه ، ووقت فضيلة العصرمن بلوغ الظل سبعي الشاخص إلى بلوغه ستة أسباعه ، والأفضل ـ حتى للمتنفل ـ عدم تأخيرها عن بلوغه أربعة أسباعه ، هذا كله في غير القيظ – أي شدة الحر – وأما فيه فلا يبعد امتداد وقت فضيلتهما إلى …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *