هل يجوز ان نصلي الشفع والوتر قبل قيام الليل؟

هل يجوز صلاة الشفع والوتر بعد منتصف الليل؟

وقت صلاة الشفع والوتر يبدأ بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح، ويستمر إلى آخر الليل، فيكون آخر الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتًا للتهجد، غير أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل، أو ما قارب الفجر، ودخل في الثلث الأخير من الليل، فهو وقت السحر والاستغفار وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين …

هل يجوز صلاة الشفع والوتر قبل العشاء؟

القول الأول: ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن وقت الوتر يبدأ من بعد أداء صلاة العشاء، ومن ثمَّ فإذا صلى المغرب والعشاء جمع تقديم فيجوز له أن يصلى الوتر ولو قبل العشاء.

هل يصلى الشفع بعد قيام الليل؟

لكن دار الإفتاء المصرية قالت، أنه يجوز أن يقوم الشخص بأداء صلاة الشفع والوتر قبل قيام الليل، لكن بعد أن يقوم الشخص بتأدية سنة صلاة العشاء. والدليل على ذلك، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين بعد صلاة قيام الليل.

هل صلاة الشفع و الوتر هي قيام الليل؟

يجوز للشخص أن يُصلي ركعات الشفع والوتر متصلة كهيئة صلاة المغرب، أي بأداء ركعتين ثم تشهد أوسط ثم ركعة وبعدها التشهد الأخير ثم التسليم، ويمكن أداء صلاة الشفع والوتر بثلاث ركعات متصلين دون تشهد أوسط ، وتكون صلاته صحيحة، والأفضل أن يؤدي المُصلي ركعتين ويسلم، ثم يُصلي ركعة مفردة، لكن الثلاث هيئات لصلاة الشفع والوتر هي صحيحة …

هل يجوز صلاة الشفع والوتر بعد سنة العشاء؟

صلاة الوتر نافلة ليس بفرض على الصحيح، والذي عليه جمهور أهل العلم أنه سنة وليس بواجب، والوتر -التهجد في الليل -، أقله واحدة، ركعة واحدة بعد سنة العشاء.

هل يجوز صلاة سنة العشاء بعد الشفع؟

وأجاب الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، أن سُنة العشاء البعدية هي سنة مؤكدة كان يواظب عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبعد ذلك نصلي ركعتين أو صلاة الشفع والوتر.

هل يجوز الصلاة بعد الشفع؟

يجوز للشخص أن يُصلي ركعات الشفع والوتر متصلة كهيئة صلاة المغرب، أي بأداء ركعتين ثم تشهد أوسط ثم ركعة وبعدها التشهد الأخير ثم التسليم، ويمكن أداء صلاة الشفع والوتر بثلاث ركعات متصلين دون تشهد أوسط ، وتكون صلاته صحيحة، والأفضل أن يؤدي المُصلي ركعتين ويسلم، ثم يُصلي ركعة مفردة، لكن الثلاث هيئات لصلاة الشفع والوتر هي صحيحة …

هل صلاة ركعتين قبل النوم تعتبر قيام الليل؟

بما أنّ صلاة التهجُّد هي ذاتها صلاة قيام الليل باختلاف كون مُصلّي التهجد يقوم إلى الصلاة بعد أن ينام نومةً يسيرةً كما مرَّ آنفاً، فإنّ طريقة صلاة التهجّد هي ذاتها طريقة أداء صلاة قيام الليل، أمّا طريقة أداء صلاة التهجُّد فلها العديد من الطرق والحالات التي يجوز أداؤها بها، ومن تلك الطرق أن ينام من أراد أداء صلاة

هل تختلف صلاة الوتر عن صلاة الليل؟

صلاة الوتر: هي الصلاة التي يختم بها صلاة قيام الليل، لذلك فقد اختلف العلماء هل تحسب من قيام الليل أم لا. صلاة قيام الليل: وهي الصلاة في جوف الليل من بعد انتهاء وقت صلاة العشاء، ويمتد وقتها لقبل الفجر. … فمن يستطع فعلها، فله أجر عظيم، ومن يتركها فهو غير آثم، وذلك لأنها ليست من الصلوات الواجبة.

ما هي صلاة الشفع والوتر قيام الليل؟

كيفية صلاة الشفع والوتر

  1. تُصلّى صلاة الشفع والوتر على شكل ثلاث ركعات، فيقرأ المسلم سورتي الفاتحة والأعلى في الركعة الأولى،
  2. ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة الكافرون في الركعة الثانية، ثم يسلم، وهاتان الركعتان يُسميان بالشفع.
  3. أما الوتر فهي ركعة واحدة تتبع الركعات السابقة، ويقرأ فيها المصلي سورة الفاتحة والإخلاص ثم يركع.

هل نصلي الشفع بعد سنة العشاء؟

وأجاب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: “هناك ركعتان سنة بعد العشاء، ثم الشفع والوتر بعد العشاء أيضًا”. صلاة الشفع..

السنة الراتبة بعد العشاء هل هي الشفع؟

الجواب: الشفع ركعتان قبل الوتر وهما غير ركعتي الراتبة التي بعد العشاء؛ لأن الراتبة نافلة مستقلة والشفع والوتر نافلة أخرى.

هل تعتبر صلاة الشفع من قيام الليل؟

الإفتاء توضح هل صلاة الشفع والوتر هي قيام الليل .. أوضح محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،انه لا فرق بين قيام الليل والشفع والوتر منوها الى أن الفقهاء تكلموا عن صلاة قيام الليل، فقالوا إن كل صلاة جاءت بعد صلاة العشاء تصلح أن تكون من قيام الليل.

هل يجوز قضاء راتبة العشاء؟

السنة الراتبة التي قبل الصلاة لا يمكن أن تأخرها، والتي بعد الصلاة لك أن تؤخرها إلى آخر الوقت، وقت العشاء كما نعلم جميعاً ينتهي منتصف الليل، فلك أن تأخر راتبة العشاء إلى ما قبل منتصف الليل، والأفضل في جميع الرواتب أن تكون في البيت، بل كل النوافل الأفضل أن تكون في البيت كما ثبت عن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *