هل يجوز صلاة سنة العصر بعد الفرض؟

هل يجوز صلاة السنة بعد صلاة العصر؟

وأجاب “شلبي” قائلًا: إن العصر ليس له سنة بعدية، فالعصر له سنة قبليه وهى 4 ركعات وهى سنة غير مؤكدة، وليس للعصر سنة بعده. وتابع: أنه ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بعد العصر ركعتين ولما سئل عن ذلك قال (هما ركعتين بعد الظهر).

هل يجوز صلاة سنة العصر ركعتين؟

سنة صلاة العصر سنة مستحبة، أو هي سنة غير مؤكدة، كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعلها أحيانا، ويتركها أحيانا ، وقد يصليها ركعتين أو أربع ركعات ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي سنة مابين كل أذان وإقامة ، وصلاة السنة تهيئ المصلي للدخول في صلاة الفريضة ، استعدادا للخشوع والخضوع للوقوف بين يدي الله تعالى .

هل يجوز الصلاة بعد العصر في الحرم المكي؟

الأوقات المنهي عن الصلاة فيها هي التي ورد النهي عن التنفل بالصلاة فيها، وهي مكروهة كراهة تحريم، وهي بعد فعل صلاة الفجر، وبعد فعل صلاة العصر وعند طلوع الشمس حتى يتكامل طلوعها، وعند استوائها حتى تزول، وعند الاصفرار حتى يتكامل غروبها، وأيضا التنفل وقت خطبة الجمعة، وعند إقامة الصلاة.

لماذا صلاة العصر ليس لها سنة راتبة؟

الجواب: العصر ليس لها راتبة لا قبلها ولا بعدها وما يصلى قبلها يعتبر من النوافل المطلقة وهو داخل في قوله -صلى الله عليه وسلم-: «بين كل أذانين صلاة». وأما بعد صلاة العصر فهو وقت نهي لا تجوز صلاة النافلة فيه إلا ما كان من ذوات الأسباب كصلاة الكسوف وتحية المسجد وركعتي الطواف في أصح قولي العلماء.

هل يجوز الصلاة بعد صلاة العصر يوم الجمعة؟

أخرجه مسلم في صحيحه. والقول الثاني: إنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين، وهو قول عبدالله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلق. ودليله: عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر“.

هل يجوز قضاء صلاة الظهر بعد صلاة العصر؟

هل يجوز قضاء صلاة الظهر بعد العصر؟ إنه من المقرر شرعًا أن دخول وقت الصلاة شرط لأدائها، فإن أدَّاها المسلم في وقتها المحدد فقد برئت ذمته، وإذا أدَّاها بعد خروج الوقت من غير عذر مشروع كان آثمًا للتأخير وصلاته صحيحة.

هل يجوز صلاة السنة قبل صلاة العصر؟

قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية إن صلاة أربع ركعات قبل صلاة العصر سُنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليست واجبة.

هل يجوز صلاة السنة قبل العصر؟

2- أربع ركعات قبل العصر؛ لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي_ صلّى الله عليه وسلم_ قال: ” رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا “. رواه أحمد والترمذي وحسنه، وابن خزيمة وصححه.

هل تجوز صلاة الشكر بعد صلاة العصر؟

أما أوقات النهى فعدها العلماء خمسة أوقات الأول من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس لقوله صلى الله عليه وسلم (اذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتى الفجر ــ رواه أحمد وابو داوود ، وقال الترمذى هو ما أجمع عليه أهل العلم ، والثانى من طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رمح ، والثالث عند قيامها حتى تزول ، والرابع من صلاة العصر إلى غروبها ، …

هل يجوز صلاة التطوع بعد الظهر؟

فمثلا: إذا صلى الشخص راتبة صلاة الظهر، وبعد الفراغ منها أراد أن يزيد بعدها ركعتين أو أربع أو ست، فليس هناك ما يمنعه من مناجات ربه.

ما الصلاة التي ليس لها سنة راتبة؟

إن الصلاة التي ليس لها سنة راتبة هي صلاة العصر فلا يوجد لها سنن راتبة قبلها أو بعدها، والذي يُصلى قبلها يكون من باب النوافل المطلقة وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، «بين كل أذانين صلاة»، وهي الصلاة الوسطى أي التي تقع بين صلاة الظهر والمغرب.

هل يوجد سنة قبل صلاة العصر؟

2- أربع ركعات قبل العصر؛ لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي_ صلّى الله عليه وسلم_ قال: ” رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا “. رواه أحمد والترمذي وحسنه، وابن خزيمة وصححه.

هل يجوز الصلاة في آخر ساعة من يوم الجمعة؟

وروى سعيد بن منصور في سننه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا، فتذاكروا الساعة التي في يوم الجمعة، فتفرقوا ولم يختلفوا أنها اخر ساعة من يوم الجمعة.

متى يجوز قضاء صلاة الظهر؟

أي عندما تكون الفوائت لا تزيد عن ست صلوات ويريد قضاءها فعليه بالالتزام بالترتيب وقضائها مرتبة. فإذا أذن الظهر ولم يكن الإنسان صلى الصبح فيجب أن يصلي الصبح أولًا ثم الظهر. وإذا صلى الظهر قبل الصبح فعليه بإعادة صلاة الظهر مرة أخرى بعد أداء صلاة الصبح لأن صلاة الظهر تعتبر فاسدة.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *