هل اقوم الليل بعد التراويح؟

هل يجوز صلاة التراويح بعد ليلة القدر؟

1 إجابة واحدة الإجابة هي: تبدأ تأدية هذه الصلاة عند انتهاء فرض صلاة العشاء ويمكن للمسلم أن يجلس قليلاً من أجل القيام بالصلاة فهي ليست فرض على الناس بل واجبة.

هل يجوز تاخير التراويح الى اخر الليل؟

حكم تأخير صلاة التراويح إلى آخر الليل: لا مانع بشرط

هل الأفضل تأخير الوتر بعد القيام أم تعجيله مع التراويح؟

ولو صلاها بعد العشاء وبعد الوتر فالأصح عند الحنفية أنها تجزئ. وذهب الحنفية والشافعية إلى أنه يستحب تأخير التراويح إلى ثلث الليل أو نصفه، واختلف الحنفية في أدائها بعد نصف الليل، فقيل يكره، لأنها تبع للعشاء كسنتها، والصحيح لا يكره لأنها من صلاة الليل والأفضل فيها آخره.

هل يجوز ان اصلي الشفع قبل قيام الليل؟

لكن دار الإفتاء المصرية قالت، أنه يجوز أن يقوم الشخص بأداء صلاة الشفع والوتر قبل قيام الليل، لكن بعد أن يقوم الشخص بتأدية سنة صلاة العشاء. والدليل على ذلك، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين بعد صلاة قيام الليل. وقبلها حتى يوضح للأشخاص أن الصلاة بعد الشفع والوتر تكون جائزة ولا حرج فيها.

متى نتوقف عن صلاة التراويح؟

صلاة التراويح أو صلاة القيام في رمضان هي صلاة في الإسلام، وحكمها سنة مؤكدة للرجال والنساء تؤدى في كل ليلة من ليالي شهر رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر، وقد حث النبي محمد ﷺ على قيام رمضان فقال: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه».

متى ينتهي وقت صلاة التراويح؟

يرى جمهور الفقهاء أنّ وقت صلاة التراويح يكون من بعد صلاة العشاء، وقبل صلاة الوتر؛ لأنّها سُنّة تابعة للعشاء، ويمتدّ وقتها إلى قبل طلوع الفجر؛ لفعل الصحابة، وقد نُقِل ذلك عنهم، ومن صلّاها بعد المغرب وقبل العشاء فإنّها لا تُجزأ عن التراويح، وتكون بمقام النافلة كما يرى المالكية، وفي رواية عند الحنفية أنّها تُجزأ عن صلاة

الى متى يجوز صلاة التراويح؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء وقبل الوتر إلى طلوع الفجر؛ لنقل الخلف عن السلف، ولأنها عرفت بفعل الصحابة فكان وقتها ما صلوا فيه، وهم صلوا بعد العشاء قبل الوتر؛ ولأنها سنة تتبع العشاء فكان وقتها قبل الوتر.

هل يجوز صلاة التراويح في وقت متأخر؟

إذا فاتت صلاة التراويح عن وقتها بطلوع الفجر، فقد ذهب الحنفية فى الأصح عندهم والحنابلة فى ظاهر كلامهم إلى أنها لا تقضي، لأنها ليست بآكد من سنة المغرب والعشاء، وتلك لا تقضى فكذلك هذه.

هل تصلي الشفع والوتر بعد التراويح؟

كيف تؤدي الوتر مرتين وواصل: إن بعض العلماء رأوا أنه يجوز لمن أوتر مع الإمام في التراويح، أن ينقض هذا الوتر، بصلاة ركعة واحدة قبل أداء «التهجد» ليشفع بها الوتر السابق، ثم يصلى ركعات التهجد ثم يؤدى ركعة وتر فيكون ذلك وترًا واحدًا في الليلة.

هل يمكن تأخير الوتر عن الشفع؟

الجواب: من انتبه من نومه بعد طلوع الفجر وقبل الإسفار فله أن يصلي الشفع والوتر ما لم يصل الصبح. وذلك للحديث الذي رواه أبو داود بإسناد صحيح عن أبى سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ نَامَ عَنْ وِتْرِهِ أَوْ نَسِيَهُ فَلْيُصَلِّهِ إِذَا ذَكَرَهُ».

هل يعتبر الشفع من قيام الليل؟

الإفتاء توضح هل صلاة الشفع والوتر هي قيام الليل .. أوضح محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،انه لا فرق بين قيام الليل والشفع والوتر منوها الى أن الفقهاء تكلموا عن صلاة قيام الليل، فقالوا إن كل صلاة جاءت بعد صلاة العشاء تصلح أن تكون من قيام الليل.

هل يجوز ان اصلي ركعتين في قيام الليل؟

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا ” أن يصح أن تصلى قيام الليل أربعة ركعات متواصلة لكن من الأفضل أن تصليهم ركعتين ركعتين لقول النبي صلى الله عليه وسلم فى مسلم (( صلاة الليل مثنى مثنى )).

متى شرع في صلاة التراويح؟

وتابع: «النبي صلي الله عليه وسلم طوال 9 سنوات من مشروعية صلاة التراويح، أي منذ السنة الثانية من الهجرة حتى وفاته في السنة 11 من الهجرة، أدى بمفرده في حجرته عدا ليلتين فقط خرج إلى المسجد دون أن يدعو الناس، فتم بصلاته جماعة فلما كانت الليلة الثالثة لم يخرج إلى المسجد، واستقر الحال على هذا إلى أن جاءت خلافة سيدنا أبو بكر …

هل نصلي صلاة التراويح في اليوم الثلاثين من رمضان؟

الجواب: إذا ثبت الهلال ليلة الثلاثين من رمضان، فإنها لا تقام صلاة التراويح، ولا صلاة القيام، ذلك لأن صلاة التراويح والقيام إنما هي في رمضان، فإذا ثبت خروج الشهر فإنها لا تقام.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *