هل يجوز صلاة التراويح تسليمتين؟

هل يجوز صلاة التراويح بتسليمه واحده؟

ولكن هل يجوز صلاتها أربع ركعات مثل صلاة الظهر مثلاً، أو صلاتها ثمانى ركعات بتسليمة واحدة ودون تشهد وسط كل ركعتين؟ مذهبان: (1) الحنفية والمالكية قالوا: نعم تصح؛ لأنه أتى بأركان كل ركعة على حدة. (2) محمد بن الحسن الشيبانى ومذهب الشافعية ودلالة مذهب الحنابلة قالوا: لا تصح صلاة التراويح إلا مثنى مثنى. يعنى كل ركعتين تسلم.

هل يجوز جمع صلاة التراويح مع القيام؟

ويرى إمام وخطيب مسجد قباء الشيخ صالح المغامسي أنه من الممكن بل ومن الأولى أن يتم الجمع بين صلاة التهجد والتراويح.

هل يجوز صلاة التراويح ثلاث تسليمات؟

وأما الشافعية فيصرحون بأن التراويح عشرون ركعة؛ ذكر الإمام النووي رضي الله عنه ذلك في “المجموع” فقال: مذهبنا أنها عشرون ركعة بعشر تسليمات غير الوتر، وذلك خمس ترويحات، والترويحة أربع ركعات بتسليمتين، هذا مذهبنا، وبه قال أبو حنيفة، وأصحابه، وأحمد، وداود، وغيرهم.

كم يجوز صلاة التراويح؟

يُطرح سؤال صلاة التراويح كم ركعة كثيراً، وقد أجمع الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى أنّ صلاة التراويح تشمل 20 ركعة دون صلاة الوتر، ثم تؤدّى الوتر ثلاث ركعات، بحيث تُصلى التراويح ركعتين ركعتين، ويسلّم المصلي بعد كل ركعتين.

هل يجوز صلاة القيام أربع ركعات بتشهد واحد؟

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا ” أن يصح أن تصلى قيام الليل أربعة ركعات متواصلة لكن من الأفضل أن تصليهم ركعتين ركعتين لقول النبي صلى الله عليه وسلم فى مسلم (( صلاة الليل مثنى مثنى )).

هل يجوز صلاة التراويح أربع ركعات فقط؟

المعتمد في مذهبنا أنه لا يجوز أن يصلي التراويح أربع ركعات بتشهد واحد، وإن فعل ذلك لم تصح صلاته، ولم يُكتب له أجرها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صَلاَةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى) متفق عليه؛ ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة الكرام أنهم صلوها على غير هذه الهيئة، وهي صلاة مخصوصة لها أحكامها الشرعية، فلا …

هل يجوز صلاه التراويح مع التهجد؟

وأضاف “عاشور” خلال لقائه بـ”دقيقة فقهية” فى إجابته على سؤال «هل تغني صلاة التهجد عن صلاة التراويح؟»، أن صلاة التهجد لا تغني عن التراويح فكل صلاة برأسها أي نصلي التراويح، وهي الأولى في شهر رمضان فإن استطعت أن تصلي التراويح ثم بعد ذلك تصلي التهجد فيكون هذا أفضل.

كم عدد ركعات صلاة التراويح عند المالكية؟

وذهب الحنفية عن التراويح: [إنها عشرون ركعة سوى الوتر عندنا، وقال مالك رحمه الله تعالى: السنة فيها ستة وثلاثون] ،وأما المالكية فالمشهور من مذهبهم ما يوافق الجمهور؛ (والتراويح): برمضان (وهي عشرون ركعة) بعد صلاة العشاء، يسلم من كل ركعتين غير الشفع والوتر.

هل هناك عدد محدد للتراويح؟

فقالت : ” ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا ، فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعا ، فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثا” فهو احتجاج في غير محله؛ لأنه رضي الله تعالى عنها تتحدث عن التهجد الذي ككان فرضا عليه، وليس في التراويح؛ فإن صلاته صلى الله عليه وسلم …

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟

يجوز صلاة التراويح أقل من ثماني ركعات، حيث يصلى كل إنسان حسب مقدرته وطاقته على القيام، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفرض عدداً محدداً لركعات القيام في التراويح، فقد جعل صلاة التراويح سنة وأكد عليها، وترك عدد الركعات حسب الإجتهاد في العبادة، وقد بين صلى الله عليه وسلم كيفية صلاة التراويح، فكان يصلي بعد العشاء أحد …

هل يجوز صلاة الوتر خمس ركعات بتشهد واحد؟

أولًا: أن يوتر بركعة واحدة ويسلم ، أو يوتر بثلاث ركعات، ولها كيفيتان،الأولى: أن يصلي الثلاث ركعات بتشهد واحد يسلم بعده، والطريقة الثانية: أن يسلم من ركعتين ويختم بواحدة. ثانيًا: أن يوتر بخمس ركعات، أو بسبع فيصليها متصلة بتشهد واحد يسلم بعده. ثالثًا: أن يصلي إحدى عشرة ركعة، فيسلم من كل ركعتين ثم يختم بواحدة.

هل يجوز صلاة النافلة ركعة واحدة؟

الجواب: صلاة الفريضة لا يمكن أن تكون ركعة واحدة؛ لأنها معروفة، وصلاة النافلة الوتر تكون ركعة واحدة؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – : «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة فأوترت له ما صلى» وصلاة النافلة غير الوتر، وقد صحح بعض العلماء أنه يجوز للإنسان أن يتطوع بركعة لكن مع الكراهة.

كيف نصلي التراويح والتهجد؟

كيفية أدائها ويجب أن تكون صلاته ركعتين ركعتين؛ فيسلّم بعد كلّ ركعتين، وبعد أن يُتمّ ما أراد من صلاة التهجُّد يوتِر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلَّم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس.

كم عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم المكي؟

جاء عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم المكي عشرون ركعة لكون الكثير من عمار بيت الله الحرام يأتون لتأدية العمرة ويستغلون وجودهم في خير بقاع الارض وهو الحرم المكي الشريف من أجل الصلاة وقيام الليل ومن هنا فقد كانت عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم المكي 20 ركعة، لأن هذا المسجد له خصوصية كبيرة فالصلاة فيه بألف صلاة من التي …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *