هل يجوز أداء صلاة الاستسقاء منفرداً؟

هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً؟

وشرط إقامة صلاة الاستسقاء هو عدم نزول الغيث والمطر، وحدوث القحط، ويمكن أداؤها في بلاد لم يحدث بها الجدب والقحط ولكنهم يتضرعون لإخوانهم في أماكن تحتاج إلى الغيث، ويمكن أن يقتصر أداؤها على أهل منطقة القحط فقط. دعاء الاستخارة بدون صلاة هل يجوز؟

هل يجوز صلاة استسقاء؟

حكم صلاة الاستسقاء صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عند انحباس المطر، قال ابن قدامة : ” صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله، وخلفائه “. وقال ابن عبد البر: “وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط : سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله، لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك” .

هل يجوز صلاة الاستسقاء في اي وقت؟

ذكرت فتوى دار الإفتاء المصرية أن صلاة الاستسقاء ليس لها وقت محدد، ويمكن تأديتها في جميع الأوقات، ما عدا الأوقات المكروه فيها الصلاة، وعلى أن يتم اختيار الوقت الذي لا يكون المسلمون فيه مشغولين؛ لكي يتمكن أكبر عدد منهم من حضور الصلاة، كما يستحب تأديتها بعد إحدى الصلوات التي يتجمع فيها المسلمون.

من يمنع من صلاة الاستسقاء؟

ولكن الأوزاعي والشافعية قيدوه بألا يكون الغير صاحب بدعة أو ضلالة وبغي . وإلا لم يستحب زجرا وتأديبا; ولأن العامة تظن بالاستسقاء لهم حسن طريقهم والرضى بها, وفيها من المفاسد ما فيها . مع أنهم قالوا: لو احتاجت طائفة من أهل الذمة وسألوا المسلمين الاستسقاء لهم فهل ينبغي إجابتهم أم لا؟

هل تقلب المرأة عباءتها في صلاة الاستسقاء؟

الجواب: الظاهر لا، المرأة الستر لها أفضل ولا تقلب عباءتها، والشماغ أيضاً لا يقلب؛ لأنه ليس رداءً ولا لباساً على الجسم فهو يشبه العمامة على الرأس، ولم أعلم إلى ساعتي هذه أن الصحابة كانوا يقلبون عمائمهم، لكن المشلح للرجال قد يكون مشبهاً للرداء في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – ، ولكن: ما الحكمة في هذا ؟

ما هو فضل صلاة الاستسقاء؟

يكمن فضل صلاة الاستسقاء في أنها هي طلب المياه، والمياه من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا، كما أنه يجب الناس أن يداومون بشكر الله على هذه النعمة، ومن المعروف أيضًا أن انقطاع نزول المطر هو ابتلاء من عند الله تعالى.

هل يأثم من ترك صلاة الاستسقاء؟

الجواب: هذا خطأ، لأن المصائب كلها قد تكون بسبب الذنوب، كما قال تعالى: ﴿وَمَآ أَصَابَكُمْ مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ﴾[الشورى: 30] وقد تكون امتحاناً من الله عز وجل، يمتحن بها العبد هل يصبر أو لا يصبر، هذه واحدة.

هل يجوز صلاه الاستسقاء يوم الجمعه؟

وزعت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، خطبة صلاة الاستسقاء على جميع خطبائها تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بإقامة صلاة الاستسقاء في جميع مساجد ومصليات الدولة، بعد غدٍ، قبل أذان صلاة يوم الجمعة بعشر دقائق.

هل يجوز تأخير صلاة الاستسقاء؟

ويكمل «جاء في (الموسوعة الفقهية) (3/308) ما نصه: «إذا كان الاستسقاء بالدعاء، فلا خلاف في أنه يكون في أي وقت، وإذا كان بالصلاة والدعاء، فالكل مُجمعٌ على منع أدائها في أوقات الكراهة، وذهب الجمهور إلى أنها تجوز في أي وقتٍ عدا أوقات الكراهة، والخلاف بينهم إنما هو في الوقت الأفضل، ما عدا المالكية فقالوا: وقتها من وقت الضحى …

هل يجوز صلاة الاستسقاء قبل صلاة الظهر؟

وهناك أوقات يكره فيها صلاة الاستسقاء وهي ما بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس بقدر رُمح، وفترة توسُّط الشّمس في السّماء قبل الزوال –الظهر-، وما بعد صلاة العصر إلى الغروب، أي عندما تميل الشمس للغروب، فإن ابتعد عن تلك الأوقات جاز لها أن يُصلِّيها متى أراد.

من يحضر صلاة الاستسقاء؟

سنة مؤكدة وتصلى فى كل وقت والأفضل أن تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، ومشروعيتها تكون إذا أجدبت الأرض، واحتبس المطر شرعت صلاة الاستسقاء، ويخرج لها المسلمون خاشعين، متذللين، متضرعين، متواضعين رجالاً ونساءً وصبياناً ويحدد لهم الإمام يوماً يخرجون فيه لصلاة الاستسقاء.

لماذا يقلب الإمام رداءه في صلاة الاستسقاء؟

السؤال: السؤال الخامس من الفتوى رقم(8666) ما هي الحكمة في قلب الملابس في صلاة الاستسقاء ؟ الجواب: ذكر كثير من الفقهاء أن الحكمة في ذلك والله أعلم هو التفاؤل بالتحول من حال الشدة إلى حال الرخاء، ورواه الدار قطني عن أبي جعفر الباقر مرسلا، بلفظ: «وحول رداءه ليتحول القحط» كما ذكره الحافظ في البلوغ.

كم عدد خطبة صلاة الاستسقاء؟

أمّا عن عدد خُطب صلاة الاستسقاء فقد تعدّدت آراء الفقهاء فيها؛ وسبب ذلك عدم ورود روايات صحيحة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حول عدد خُطب صلاة الاستسقاء؛ وبناءً على ذلك فقد ذهب كلاًّ من الإمام مالك والإمام الشّافعي إلى أنّها خُطبتان كما في صلاة العيدين، في حين يرى الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- إلى أنّها خطبة

من هم الذين يصلون صلاة الاستسقاء؟

سنة مؤكدة وتصلى فى كل وقت والأفضل أن تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، ومشروعيتها تكون إذا أجدبت الأرض، واحتبس المطر شرعت صلاة الاستسقاء، ويخرج لها المسلمون خاشعين، متذللين، متضرعين، متواضعين رجالاً ونساءً وصبياناً ويحدد لهم الإمام يوماً يخرجون فيه لصلاة الاستسقاء.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *