ما هي كيفية صلاة الاستخارة للزواج؟

هل يجوز صلاة الاستخارة في الزواج؟

وأجاب على السؤال خلال الفيديو الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلاً:”صلاة الاستخارة جائزة في الزواج وغير الزواج، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، فصلاة الاستخارة واردة في الزواج والطلاق في الشغل وترك الشغل وكل شيء”. …

كم عدد صلاة الاستخارة للزواج؟

وتكون صلاة الاستخارة ركعتين، ومن السنة أن تقرأ في الركعة الأولى سورة (الكافرون) بعد سورة (الفاتحة)، وفي الركعة الثانية تقرأ سورة (الإخلاص) بعد سورة (الفاتحة). وفي آخر الصلاة التسليم بعد الصلاة.

هل يجوز الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة؟

فإذا تقدم شخص لخطبة فتاة مندوب لها القيام بالاستخارة في قبول أو رفض الزواج، أما إذا لم يتقدم لخطبتها فلا وجه هنا للاستخارة في الزواج منه، إلا أن تستخير الفتاة في عرض نفسها عليه للزواج، إن كان ذا دين وخلق وهو أمر جائز، لأنه يجوز للمرأة أن تعرض نفسها على الرجل الصالح ليتزوجها، بضوابط فإن كان هذا الرجل ذا خلق ودين، فلا …

متى نصلي صلاة الاستخارة للزواج؟

وأشار إلى أن أفضل وقت لها هو وقت الثلث الأخير من الليل أو قبل أن يخلد الإنسان إلى النوم، مشيرًا إلى أنه ليس بالضرورة أن يرى الشخص الذي استخار ربه رؤيا في المنام حتى يمضي في حاجته، فإن كانت خيرًا له فسييسرها الله تعالى له، وإن كانت غير ذلك فسيصرفها الله تعالى عنه ويصرفه عنها.

متى تصلي صلاة الاستخارة للزواج؟

وقت الإستخارة لا يوجد وقت محدد لعمل الإستخارة، وهي من النوافل، والمهم ألا تكون في الأوقات الغير مستحبة للصلاة، وهي من بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس (الضحى)، ومن بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب، وأي وقت غير هذه الأوقات فيمكن عمل الإستخارة فيه.

هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة بدون صلاة؟

وتابعت أن دعاء الاستخارة دون صلاة يقول فيه، «اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ» يسمّي حاجته، كأن يقول: اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من فلانة بنت فلان، أو سفري إلى هذا البلد، أو غير ذلك، ثم يكمل دعاءه ويقول «خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي..»، فإذا وصل إلى الشق الثاني من الدعاء فقال …

هل يجوز للرجل صلاة الاستخارة؟

وأوضح أمين الفتوى أن صلاة الاستخارة من الأعمال المندوبة والمستحبة، يلجأ إليها الإنسان إن أراد أن يفعل شيئا أن يستخير الله فى ذلك، وهذا أمر معلوم، لكن أن يستخير له غيره، أجاز الفقهاء ذلك، وأخذوا هذا الجواز من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “من استطاع فيكم أن ينفع أخاه فى شيء..

متى يمكن ان نصلي صلاة الاستخارة؟

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن صلاة الاستخارة تصلى في أي وقت بعيدًا عن أوقات النهي بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب، وبعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس، وقبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريبًا، وهو وقت زوال الشّمس، لكن إن اضطر الإنسان أن يصليها في هذه الأوقات فلا بأس في ذلك.

ما هو الوقت الذي تصلي فيه صلاة الاستخارة؟

لقد قال العلماء والفقهاء أن يمكن الصلاة في الأوقات التي يستجيب الله فيها دعاء عباده مثل وقت المطر أو بين الآذان والإقامة، ويمكن للمسلم أن يصلي صلاة الاستخارة في الثلث الأخير من الليل، حيث ينزل الله تبارك وتعالى للسماء الدنيا ويدعو هل من مستغفر استغفر له، هل من داعِ استجيب له أو كما جاء في الحديث عن ذلك الأمر، لذلك يمكن …

متى يكون وقت صلاة الاستخارة؟

يؤكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن أنسب وقت لصلاة الاستخارة هو الثلث الأخير من الليل؛ أي قبل صلاة الفجر؛ لأن في هذا الوقت ينزل رب العزة سبحانه وتعالى للسماء الدنيا، ويقول سبحانه: هل من داع فأستجيب له؟

هل يجوز صلاة الاستخارة بدون طهارة؟

وللمرأة الحائض أو لمن لم يجد لديه الوقت للقيام بصلاة الاستخارة فيكفي الوضوء والدعاء بدعاء الاستخارة صلاة الاستخارة من غير صلاة .

متى لا تقبل صلاة الاستخارة؟

أوقات النهي عن صلاة الاستخارة .. هناك أوقات يكره فيها صلاة الاستخارة وهي ما بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس بقدر رُمح، وفترة توسُّط الشّمس في السّماء قبل الزوال -الظهر-، وما بعد صلاة العصر إلى الغروب؛ أي عندما تميل الشمس للغروب، فإن ابتعد عن تلك الأوقات جاز لها أن يُصلِّيها متى أراد.

هل يجوز صلاة الاستخارة على شخص لا يصلي؟

يمكن أن يصلي الفرد الاستخارة حتى وإن لم يكن يصلي أي فرض. وذلك لأن العبادة هي تعامل بين الفرد وربه والله هو من يحدد هل تقبل أم لا.

هل يجوز صلاة الاستخارة نيابة عن شخص اخر؟

وأوضحت الدار في فتوى لها، في إجابتها عن سؤال: «ما حكم صلاة الاستخارة عن الغير؟»، أن العلماء أجمعوا على أن صلاة الاستخارة سنة، مشيرة إلى أنه يجوز النيابة في صلاة الاستخارة، فقد تكلم المالكية في ذلك الأمر، واختاروا الجواز، فقد قال النفراوي في “الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني” (1/ 35): «كَمَا يَظْهَرُ …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *