هل يجوز قراءة الأذكار وأنا مستلقى؟

هل يجوز ذكر الأذكار من غير وضوء؟

هل يجوز قراءة أذكار والصباح والمساء بدون وضوء؟”، فورد فيه أن قراءة الأذكار بأنواعها لا يشترط لها الوضوء باتفاق العلماء، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: “كَانَ النَّبِيُّ – صلى الله عليه وسلم – يَذْكُرُ الله عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ” (رواه مسلم، وأما البخاري فرواه معلقًا)، لكن إذا كان المسلم متوضئًا فثواب الذكر

هل يجوز قراءة نصف الأذكار؟

متى يبدأ وقت أذكار الصباح ، وما إذا كان يبدأ قبل الفجر أم بعده، فقد ورد أن وقت الصباح يبدأ من نصف الليل وينتهي في الزوال، وبناءً عليه فإنه يجوز قراءة أذكار الصباح قبل الفجر ، وخلال تلك الفترة من منتصف الليل حتى الزوال ، إلا أن أفضل وقت لترديد أذكار الصباح هو بعد صلاة الفجر حتى الشروق أي طلوع الشمس.

هل يجب قراءة الأذكار كامله؟

متى وأين نقرأ الأذكار؟ ولاتقتصر قراءتها على مكانٌ محدد بل بإمكاننا قراءتها في البيت وفي الطريق أو في العمل وقراءتها من غير وضوء جائز فالأذكار لا تحتاج لوضوء كالصلاة.

هل يجوز قراءة أذكار النوم بعد صلاة الفجر؟

، بأنه يجوز. وقت أذكار المساء والصباح لمعرفته ينبغي أولًا العلم بأنه يبدأ وقت الصباح من نصف الليل إلى الزوال، وأفضل وقت لترديد أذكار الصباح هو بعد صلاة الصبح حتّى طلوع الشمس، فيما يبدأ وقت المساء من زوال الشمس حتّى نهاية النصف الأول من الليل، أما عن أفضل وقت لترديد أذكار المساء هو مِن بعد صلاة العصر حتّى غروب الشمس.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال من غير وضوء؟

فإن قراءة القرآن بدون وضوء من خلال هاتف محمول ، أو بمعني أشمل من غير مس للمصحف فإنه جائز ولا شئ فيه، ويأخذ القارئ الأجر والثواب على هذه القرآءة .

هل يجوز قراءة الأذكار من الهاتف؟

في كل صباح يجب عليك أن تقوم بقراءة اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة ، والتي يمكنك قراءتها من خلال كتب الأذكار أو من خلال الهاتف الذكي، حيث أصبح هناك الآن عدد من التطبيقات التي تحتوي على الأذكار، وهي وسيلة جيدة تضمن أن تكون حاملا للأذكار معك بصورة مستمرة ولا تنساها، وتستطيع فتح الهاتف الذكي الخاص بك في أي وقت تحتاج فيه إليها …

هل يجوز قطع الأذكار؟

، وجاء رد اللجنة كالآتى: يستحب لمن كان له ورد من ذكر وغيره كالقيام أن يقضيه فات وقته أو سببه فهما سواء حفاظًا عليه وتعويدًا لنفسه على الالتزام به. وقد روى أبو داود أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ” من نام عن حزبه” أى ورده “أو عن شئٍ منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتِبَ له كأنما قرأه من الليل”.

هل يجوز قول اذكار المساء بعد صلاة العصر؟

الجواب: نعم يجوز أن تقرأ أذكار المساء بعد العصر؛ لأن ورد المساء يبدأ من بعد الزوال، فالأذكار في هذا الوقت كلها المساء وأذكار العشي.

هل يجوز تاخير اذكار المساء؟

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إنه يجوز تأخير أذكار الصباح إلى الظهر، أو تأخير أذكار المساء إلى بعد العشاء. وأضاف، عاشور، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز قضاء أذكار الصباح والمساء إذا فات وقتهما، منوها أن سيدنا أبو بكر كان إذا نام عن ورده بالليل قضاه بالنهار والعكس.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال وأنا حائض؟

قراءة القرآن من الموبايل للحائض ورأى المالكية الجواز بشرط أن تكون القراءة بدون مس للمصحف، فيما رأى بعض الفقهاء أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن في ثلاث حالات والتي جاءت كالتالي: – بقصد الذكر والدعاء. – على سبيل التعليم. – خافت نسيان ما تحفظ من القرآن.

هل يجوز الدعاء من الهاتف في ليلة القدر؟

حكم قراءة دعاء القنوت من الجوال :- رواه أهل السنن. ولو ترك المسلم هذا الدعاء أحيانا، وفعله أحيانا فلا حرج في ذلك، سواء كان في رمضان أو في غيره. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

هل يجوز الدعاء كتابة؟

حكم الدعاء على «فيسبوك» الدكتور عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، أكد لـ«الوطن»، أنه لا مانع شرعا وأفضل من كتابة أو مشاركة بعض المنشورات السيئة، لافتًا إلى أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال إن الدعاء نصف العبادة.

هل يجوز قطع أذكار الصباح والمساء؟

، وجاء رد اللجنة كالآتى: يستحب لمن كان له ورد من ذكر وغيره كالقيام أن يقضيه فات وقته أو سببه فهما سواء حفاظًا عليه وتعويدًا لنفسه على الالتزام به. وقد روى أبو داود أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ” من نام عن حزبه” أى ورده “أو عن شئٍ منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتِبَ له كأنما قرأه من الليل”.

هل يجوز قول اذكار الصلاة بعد الخروج من المسجد؟

لا حرج عليك أيها السائل أن تخرج من المسجد مباشرة بعد أدائك لصلاة الجماعة قائلا أذكار الصلاة في طريقك إلى البيت، مصليًا السنة في البيت، لأن أذكار ما بعد الصلاة لم يُحَدَّدْ لها مكان كما نص الفقهاء، وإن كان الأولى أن تقال في المسجد إن لم يكن هناك عذر.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *