هل يجوز ذبح العقيقة قبل اليوم السابع؟

هل يجوز ذبح العقيقة ليلة السابع؟

السنة أن تكون العقيقة في اليوم السابع فليحرص المسلم على أدائها في هذا اليوم؛ فإن لم تتهيأ في السابع فمن أوجبها فلا تسقط عنده، ومن استحبها رأى جواز إيقاعها في اليوم الرابع عشر، فإن لم يكن ففي الواحد والعشرين ولا يتجاوز ذلك، وبعض العلماء تجاوز بها ذلك.

ما حكم ذبح العقيقة قبل اليوم السابع عند المالكية؟

وذهب الحنفية والمالكية إلى أن وقت العقيقة يكون في سابع الولادة ولا يكون قبله. واتفق الفقهاء على استحباب كون الذبح في اليوم السابع على اختلاف في وقت الإجزاء كما سبق.

هل يجوز ذبح العقيقة في اي وقت؟

العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود في اليوم السابع، وهي سنة مؤكدة في الإسلام ،وتكون شكراً لله على المولود، ذكَراً كان أو أنثى ، شاتان مكافئتان عن الغلام، وشاة واحدة عن الأنثى. ، وقد كانت العقيقة معروفة عند العرب في الجاهلية .

هل يجوز ذبح العقيقة في غير اليوم السابع؟

وتابع: ويرى الحنابلة إن فات ذبح العقيقة في اليوم السابع فليذبح في الرابع عشر فإن فات فاليوم الحادي والعشرين وهذا قول المالكية أيضًا، ويرى الشافعية أنها لا تفوت بتأخيرها ولكن يستحب عدم تأخيرها عن سن البلوغ.

هل يجوز ذبح العقيقة في الليل؟

قال رحمه الله في أحكام الأضحية والذكاة: والذبح في النهار أفضل، ويجوز في الليل؛ لأن الأيام إذا أطلقت دخلت فيها الليالي، ولذلك دخلت الليالي في الأيام في الذكر حيث كانت وقتا له كما كان النهار وقتا له، فكذلك تدخل في الذبح فتكون وقتا له كالنهار.

هل يجوز ذبح العقيقة متفرقة؟

وأجاب عن السؤال خلال الفيديو، الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”يجوز مفيش مانع من ذبح العقيقة على مرتين”.

ما حكم العقيقة عند المالكية؟

والعقيقة لا تكون إلا من الإبل والبقر والغنم، أي شاة واحدة من الغنم على الأقل، أو سُبع من الإبل أو سُبع من البقر في قول، وفي قول آخر للمالكية والحنابلة أن في العقيقة لا تجزئ إلا شاة أو بدنة كاملة أو بقرة كاملة. وتجزئ عن المولود ذكراً أم أنثى شاة واحدة وقيل شاتان عن الذكر وشاة عن الأنثى، على اختلاف بين الفقهاء.

متى تذبح الاضحية عند المالكية؟

وعند المالكية يبدأ وقت الذبح بعد انتهاء الصلاة والخطبة وبعد ذبح الإمام وأهل البادية والبلدات فيتحرى أقرب إمام له وعند فراغ الإمام من الذبح يذبح بعده. وروى عن جندب بن سفيان البجلي قال: شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى».

هل يجوز تأخير ذبح العقيقة؟

أجاب أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن العقيقة الأصل فيها أن تكون في اليوم السابع للمولود، ولو كبر عن ذلك ولم تكن هناك سيولة لعمل العقيقة؛ لا مانع إن تأخرت سنتين أو ثلاثة أو أربعة سنوات.

هل يجب ذبح شاتي العقيقة في يوم واحد؟

وأجاب عن السؤال خلال الفيديو، الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”يجوز مفيش مانع من ذبح العقيقة على مرتين”. …

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات؟

سؤال يرد على أذهان الكثيرين، هل العقيقة ذبحها يرتبط بالمولود حتى اليوم السابع من ولادته أم أن العقيقة تجوز بعد سنوات من المولود، وفقا لحديث أحد أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية فإنه تكون في اليوم السابع للمولود لكن لو لم تكن هناك سيولة كافية وقتها يجوز أن تذبح العقيقة لو تأخرت لثلاثة أو أربعة سنوات..

هل يجوز ذبح العقيقة على مرتين؟

وأجاب عن السؤال خلال الفيديو، الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”يجوز مفيش مانع من ذبح العقيقة على مرتين“.

هل يجوز اخذ شيء من العقيقة؟

التصرف في العقيقة والانتفاع بكل ما فيها أمر لم يتركه الشرع بدون توجيه، فأهل العلم ذكروا أن حكم العقيقة بعد ذبحها حكم الأضحية من حيث التصرف فيها فتوزع أثلاثاً، ثلث لأهل البيت، وثلث للصدقة، وثلث للهدية قال النووي رحمه الله:” ويستحب أن يأكل منها ويتصدق ويهدي كما قلنا في الأضحية “.

هل يجب التصدق من العقيقة؟

وأضافت اللجنة: «لا تتحقق هذه السنة بالتصدق بقيمتها، فإذا تصدقت بقيمة العقيقة أو اشتريت لحمًا بقيمتها وقمت بإعطائه للفقراء؛ فإنه يحصل لك بذلك ثواب الصدقة ولا يحصل لك ثواب العقيقة». العقيقة هي ما يذبح عن المولود شكرًا لله تعالى بنية وشرائط مخصوصة.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *