هل يجب ذبح العقيقة في اليوم السابع؟

هل يجوز ذبح العقيقة بعد فوات اليوم السابع؟

السنة أن تكون العقيقة في اليوم السابع فليحرص المسلم على أدائها في هذا اليوم؛ فإن لم تتهيأ في السابع فمن أوجبها فلا تسقط عنده، ومن استحبها رأى جواز إيقاعها في اليوم الرابع عشر، فإن لم يكن ففي الواحد والعشرين ولا يتجاوز ذلك، وبعض العلماء تجاوز بها ذلك.

هل يجوز ذبح العقيقة قبل اليوم السابع؟

واستطردت دار الإفتاء:”ويستحب كون الذبح في اليوم السابع على أن يوم الولادة يحسب من السبعة، ولا تحسب الليلة إن ولد ليلًا، بل يحسب اليوم الذي يليها، فإن لم يتيسر له فعلها في يوم سابعه ففي اليوم الرابع عشر وإلا ففي اليوم الواحد والعشرين، فإن لم يتيسر ففي أي يوم من الأيام، وقدرها شاتان عن المولود الذكر، وشاة واحدة عن …

هل يجوز ذبح العقيقة قبل اليوم السابع عند المالكية؟

وذهب الحنفية والمالكية إلى أن وقت العقيقة يكون في سابع الولادة ولا يكون قبله.

هل يجوز ذبح العقيقة في اي وقت؟

ووقت العقيقة يبدأ بنهاية الأسبوع الأول من ولادته، فإن لم يذبح في السابع، ففي أربعة عشر، وإلا ففي الحادي والعشرين، ويرى المالكية أن العقيقة تسقط بعد ذلك. أما الشافعية فقالوا لا يفوت وقت ذبح العقيقة؛ بل للأب أن يؤخر عقيقة ولده حتى سن البلوغ، وبعد ذلك للمولود أن يعق عن نفسه إن شاء.

هل يجوز ذبح العقيقة بعد غروب الشمس؟

والمالكية يقولون: لا تجزئ التضحية التي تقع في الليلتين المتوسطتين، وهما ليلتا يومي التشريق من غروب الشمس إلى طلوع الفجر. وهذا أحد قولي الحنابلة. وقال الحنابلة والشافعية: إن التضحية في الليالي المتوسطة تجزئ مع الكراهة، لأن الذابح قد يخطئ المذبح، وإليه ذهب إسحاق وأبو ثور والجمهور. وهو أصح القولين عند الحنابلة.

هل يجب ذبح شاتي العقيقة في يوم واحد؟

وأجاب عن السؤال خلال الفيديو، الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”يجوز مفيش مانع من ذبح العقيقة على مرتين”. …

هل يجوز ذبح العقيقة في الليل؟

قال رحمه الله في أحكام الأضحية والذكاة: والذبح في النهار أفضل، ويجوز في الليل؛ لأن الأيام إذا أطلقت دخلت فيها الليالي، ولذلك دخلت الليالي في الأيام في الذكر حيث كانت وقتا له كما كان النهار وقتا له، فكذلك تدخل في الذبح فتكون وقتا له كالنهار.

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات؟

سؤال يرد على أذهان الكثيرين، هل العقيقة ذبحها يرتبط بالمولود حتى اليوم السابع من ولادته أم أن العقيقة تجوز بعد سنوات من المولود، وفقا لحديث أحد أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية فإنه تكون في اليوم السابع للمولود لكن لو لم تكن هناك سيولة كافية وقتها يجوز أن تذبح العقيقة لو تأخرت لثلاثة أو أربعة سنوات..

هل يجوز ذبح العقيقة ليلا عند المالكية؟

وعن حكم ذبح الأضحية في الليل بالتفصيل، فقد اختلف العلماء في مسألة الذبح ليلا، فذهب أكثر الفقهاء إلى كراهة الذبح في هذا الوقت، وعند المالكية لا يجوز الذبح ليلاً، فإن فعل فليست أضحية.

متى تذبح الاضحية عند المالكية؟

وعند المالكية يبدأ وقت الذبح بعد انتهاء الصلاة والخطبة وبعد ذبح الإمام وأهل البادية والبلدات فيتحرى أقرب إمام له وعند فراغ الإمام من الذبح يذبح بعده. وروى عن جندب بن سفيان البجلي قال: شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى».

هل يجوز تأخير ذبح العقيقة؟

وأضاف المجمع في إجابته عن سؤال «رزقت بمولودة ولرغبة جميع أفراد الأسرتين نظرًا لأشغالنا سوف أقوم بذبح العقيقة يوم العاشر فهل يجوز تأخير ذبح العقيقة من اليوم السابع الى اليوم العاشر؟» أنه ذهب الفقهاء إلى استحباب كون الذبح في اليوم السابع فإذا تم تأخيرها لليوم العاشر لضرورة وانتظار اجتماع الأهل فهي عقيقة أجزأت عن صاحبها …

هل يجوز ذبح العقيقة يوم العيد؟

وأشارت دار الإفتاء، بمناسبة الحديث عن بعض سنن الأضحية وقرب حلول عيد الأضحى المبارك ، إنه يصح قصدهما بنية واحدة كما صح عند بعض الفقهاء، مثل صيام يوم عرفة ويوم الإثنين إن وافق يوم الإثنين على ما ذهب إليه الإمام الحسن البصري، ومحمد بن سيرين، والإمام أحمد في إحدى الروايتين عنه، حتى روي أنه اشترى أضحية عن نفسه وأهل بيته …

هل يجوز ذبح العقيقة ليلاً؟

قال رحمه الله في أحكام الأضحية والذكاة: والذبح في النهار أفضل، ويجوز في الليل؛ لأن الأيام إذا أطلقت دخلت فيها الليالي، ولذلك دخلت الليالي في الأيام في الذكر حيث كانت وقتا له كما كان النهار وقتا له، فكذلك تدخل في الذبح فتكون وقتا له كالنهار.

هل يجوز ذبح شاتي العقيقة في يومين مختلفين؟

وأجاب عن السؤال خلال الفيديو، الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”يجوز مفيش مانع من ذبح العقيقة على مرتين”.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *