من يحكم اربيل؟

من هو حاكم اربيل؟

مظفر الدين كوكبوري مظفر الدين أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين بن محمد (27 محرم 549هـ/1153م – 14 رمضان 630هـ/1232م) حاكم أربيل في عهد صلاح الدين الأيوبي. وكان قد دخل في طاعة صلاح الدين الأيوبي دون حرب كما تزوج أخته.

من هم الاكراد العراق؟

الشعب الكردي مجموعة عرقية قديمة أصولها من الشرق الأوسط. هم واحد من أكبر المجموعات العرقية في العالم التي لا تملك دولة خاصة بها. كردستان العراق هي منطقة حكم ذاتي واقليم في شمال العراق، مساحتها 40.643 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 5.2 مليون نسمة.

من هم سكان اربيل العراق؟

السكان

  • 96.100 نسمة من المسلمين
  • 4.100 من المسيحين
  • 4.800 من اليهود
  • 1000 نسمة ديانات أخرى

من الذي بنى قلعة اربيل؟

يعود تاريخ بناء مدينة أربيل إلى أكثر من 7 الآف عام، ولا يعرف بالضبط من بناها، ويعود أصل تسميتها التاريخية على ما يرجح إما إلى السومريين أو إلى تسمية الآشوريين للمدينة “أربا ايلو” أي أربعة آلهة لأنه كان يوجد على القلعة معبد فيه أربع الهة، وهي كتابة وجدت في المدونات الآشورية، وحدثت معركة (كوكميلا) الفاصلة بين الاسكندر …

من هو الرئيس الكردي؟

في 29 أكتوبر 2017م وفي خضم النزاع العراقي الكردي لعام 2017م، أعلن بارزاني عن نواياه بالتنحي كرئيساً للإقليم، اعتبارا من 1 نوفمبر.

من هو رئيس الاكراد؟

انتخب زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، جلال الطالباني كرئيس للدوله العراقية الجديدة، في حين أن قائد الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني نصب كرئيس لحكومة إقليم كردستان.

هل الأكراد العراق مسلمين؟

غالبية الاكراد مسلمين سنه و منهم شيعه و من ديانات تانيه غير الاسلام زى اليزيديين و اليرسانيين و اليهود و المسيحيين.

كم نسبة الاكراد في العراق؟

الكرد يشكّل الكُرد حوالي 15% إلى 20% من نسبة السكان. ويقدر عددهم بـ 8.4 مليون، يتركزون في المناطق الشمالية حيث يشكّلون الأغلبية العظمى للسكان في محافظات السليمانية وأربيل ودهوك مع تواجد مميز في كركوك. كما يتواجدون بأقليات أيضًا في محافظات نينوى ومحافظة ديالى وبغداد.

هل هولير نفسها اربيل؟

أربيل، وتسمى هولير أيضا، هي مدينة عراقية ومركز لمحافظة تحمل نفس الاسم، كما أنها عاصمة لإقليم كردستان العراق. وتعتبر أربيل من أكبر المدن العراقية من حيث المساحة بعد بغداد والبصرة والموصل.

ما سبب تسمية اربيل بهذا الاسم؟

ووفقا لويكيبيديا، يعود أصل تسميتها التاريخية على ما يرجح إما إلى السومريين أو إلى تسمية الآشوريين الذين سموها “أربا إيلو” أي أربعة آلهة (وفق معتقداتهم) لأنه كان يوجد على القلعة معبد فيه تلك الآلهة، وهي كتابة وُجدت في المدونات الآشورية.

من كان يسكن قلعة اربيل؟

كانت المدينة في البداية تحت السيطرة السومرية إلى حد كبير من 3000 ق م، حتى ظهور الإمبراطورية الأكادية (2335-2154 ق م) التي وحدت الأكاديين والسومريين في بلاد ما بين النهرين تحت حكم واحد.

ما هو تاريخ قلعة أربيل؟

تعتبر قلعة أربيل مـن أقــدم القلاع المعروفة في العالم، حيث تقع في مركز مدينة أربيل بارتفاع 25 م عـن سطح الأرض وما يقارب 431 م عن سطح البحر. تبلغ مساحتها الإجمالية 110000متر مربع، ويعود تاريخ تشييدها إلى 0600 سنة قبل الميلاد.

من هو حزب العمال الكردستاني؟

حزب العمال الكردستاني اختصارًا PKK (بالكردية: پارتی كرێكارانی كوردستان، partiya karkerên Kurdistan)‏ جماعة مسلحة كُرديّة يسارية نشأت في السبعينات في منطقة كردستان تركيا كحركة انفصالية بمزيج فكري بين القومية الكردية والثورية الاشتراكية تسعى لإقامة دولة ماركسية لينينية في كردستان.

من هم اخوان مسعود البارزاني؟

وكان دور كل من مسعود وأخاه إدريس بارزاني بارزًا أثناء الحرب العراقية الإيرانية في الأعوام 1980 – 1987 في تأسيس عدة جبهات سياسية في العراق ولاسيما عند تأسيس الجبهة الكردستانية المتكونة من عدة منظمات وأحزاب كردستانية.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *