من رد علي ابن تيمية؟

من هم العلماء الذين كفروا ابن تيمية؟

ابن تيمية: من هؤلاء على ما أذكر: الإمام ابن قيم الجوزية والإمام الذهبي والإمام ابن كثير والحافظ البزار وغيرهم. القاضي: ما تعريفك للاسلام ؟

ماذا قال العلماء عن ابن تيمية؟

وقال في الدرر: افترق الناس فيه – ابن تيمية – شيعا: فمنهم من نسبه إلى التجسيم لما ذكر في العقيدة الحموية والواسطية وغيرهما من ذلك، ومنهم من ينسبه إلى الزندقة لقوله: إن النبي صلى الله عليه واله وسلم لا يستغاث به.

هل كفر ابن تيمية السبكي؟

قال “تقي الدين السبكي” في الدرّة المضية ما نصّه: “أما بعد، فإنه لمّا أحدث ابن تيمية ما أحدث في أصول العقائد، ونقض من دعائم الإسلام الأركان والمعاقد، بعد أن كان مستترا بتبعية الكتاب و السُّنة، مظهرا أنه داع ٍ إلى الحقّ هاد ٍ إلى الجنة، فخرج عن الاتّباع إلى الابتداع، وشذ ّ عن جماعة المسلمين بمخالفة الإجماع ….” الى ان قال …

ما يؤخذ على ابن تيميه؟

ولعل من أبرز ما أخذ على ابن تيمية، هو صلابة الرأي، ورفض المعارضة، واتهام من يعمل العقل بالخروج عن الدين، فهو يرى أن العقل لا دور له إلا إذا وافق ما جاء به السلف، حتى أنه قال: “كل من يعتقد بأنه حرٌ فيما يؤمن به أو يدين به، فهو كافر، إذ لا يجوز للأديان أن تكون فكرًا، فهي وحيٌ من الله”.

من هو ابن تيمية رحمه الله؟

تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ النُّمَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ (661هـ – 728هـ / 1263م – 1328م) المشهور باسم ابن تيميَّة. هو فقيه ومحدث ومفسر وفيلسوف ومتكلم وعالم مسلم مجتهد من علماء أهل السنة والجماعة.

من هو والد ابن تيمية؟

شهاب الدين أبي المحاسن عبد الحليمابن تيمية / الأبهو شهاب الدين أبو المحاسن عبد الحليم بن مجد الدين أبي البركات عبد السلام بن عبد الله الحراني. والد الشيخ ابن تيمية. من كبار أئمة الحنابلة. ولد في حران سنة 627هـ. الموافق 1230. وخرج مع عائلته من حران إلى دمشق عام 667هـ بسبب استيلاء التتار عليها وكان عمر ابنه الشيخ تقي الدين بن تيمية 6 سنوات. ويكيبيديا

من اقوال ابن تيمية في العقيدة؟

ابن تيمية > Quotes

  • “إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة،” …
  • “الهجر الجميل هجر بلا أذَى والصَفح الجَمِيل صَفح بِلا عِتَـاب والصَبر الجَمِيل صَبر بِلا شكْوَى.” …
  • “ليس الحكيم من يعلم الخير من الشر …
  • “لن تخلو الأرض من علماء يأخذون على يد الظالم. …
  • “نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل”

هل كفر ابن تيمية العلماء؟

قال الشيخ الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن ابن تيمية سلبياته أكثر من إيجابياته، فقد كفر أهل مصر، وكفر الأشاعرة والصوفية، كما كفر والدى الرسول، وقال إن الأشاعرة مخانيث المعتزلة والمعتزلة مخانيث الفلاسفة”.

متى التقي ابن القيم بابن تيمية؟

وُلد ابن القيم سنة 691 هـ المُوافِقة لسنة 1292م، فنشأ في مدينة دمشق، واتجه لطلب العلم في سن مبكرة، فأخذ عن عدد كبير من الشيوخ في مختلف العلوم منها التفسير والحديث والفقه والعربية، وقد كان ابن تيمية أحد أبرز شيوخه، حيث التقى به في سنة 712هـ/1313م، فلازمه حتى وفاته في سنة 728هـ/1328م، فأخذ عنه علماً جمّاً واتسع مذهبُه …

هل كفر ابن تيمية الأشاعرة؟

قال الشيخ الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن ابن تيمية سلبياته أكثر من إيجابياته، فقد كفر أهل مصر، وكفر الأشاعرة والصوفية، كما كفر والدى الرسول، وقال إن الأشاعرة مخانيث المعتزلة والمعتزلة مخانيث الفلاسفة”.

ماذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن الشيعة؟

فالشيعة عند ابن تيمية -والرد على السبكي من أواخر ما كتبه يرحمه الله- هم مؤمنون، وهم من أمة محمد، ولهم دين يوجب قصدهم الحق وإن أخطأوا وضلّوا، وهم معتدّ بهم في الخلاف الفقهي ولا بأس بالقول بآرائهم التي لها حظ من النظر. فهلا أنصفنا الإمام ابن تيمية رحمه الله وفهمناه ولم نأخذ ببعض أقواله دون بعض؟

هل كفر ابن تيمية احد؟

ابن تيمية: ليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبين له المحجة والتكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المعين، وإن تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين إلا إذا وجدت الشروط، وانتفت الموانع. القاضي: وما قولك في الخوارج الذين يكفرون الناس؟

هل صحيح ان ابن تيمية سب الصحابة؟

يورد «صبيح» فى كتابه ما قاله «ابن تيمية» فى منهاجه: «ولم يكن كذلك على فإن كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه»، ويقول: «حب ابن تيمية لتنقيص الإمام على وتهوين قدره هو الذى جعله يتخيل أن كثيرا من الصحابة والتابعين كان يبغضونه ويسبونه».

أين ولد ابن تيمية؟

حران، تركياابن تيمية / مكان الميلاد

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *