هل تفسير القران بالقران؟

هل يمكن تفسير القران بالقران؟

قال السيوطي : «وقال بعضهم : اختلف الناس في تفسير القرآن : هل يجوز لكل أحد الخوض فيه؟ فقال قوم : لا يجوز لأحد أن يتعاطى تفسير شي‏ء من القرآن وإن كان عالما أو أديبا متّسعا في معرفة الأدلّة والفقه والنحو والأخبار والآثار ، وليس له إلّا أن ينتهي إلى ما روي عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) في ذلك .

من أمثلة التفسير بالمأثور؟

أمثلة عن التفسير بالمأثور قال تعالى في سورة البقرة آية 37: “فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ”، فقد تم تفسيرها الآية الكريمة التي ورد ت في سورة الأعراف آية 23: “قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.

ماذا يسمى التفسير بالمأثور؟

التفسير بالمأثور أو التفسير بالمنقول هو تفسير القرآن بالقرآن نفسه، وبالسنة وبالآثار عن الصحابة والتابعين. وقيل في تعريفه: “التفسير الذي يعتمد على صحيح المنقول والآثار الواردة في الآية فيذكرها، ولا يجتهد في بيان معنى من غير دليل، ويتوقف عما لا طائل تحته، ولا فائدة في معرفته ما لم يَرد فيه نقل صحيح”.

من فسر القران بالقران؟

وهو المعروف بمعالم التنزيل في تفسير القرآن، لمؤلفه الحسين بن مسعود بن محمد الفراء البغوي، الملقب بمحيي السنة، الفقيه، المحدث، المفسر، ويعد كتابه من أجل كتب تفسير القرآن بالمأثور، وقد نقل فيه أقوال الصحابة والتابعين وأخبار تابعي التابعين دون ذكر الإسناد، وذلك لأنه ذكر في مقدمته الأسانيد التي نقل عنها، وقد فسر القرآن

متى يجوز تفسير القرآن بالرأي؟

فَمَن فَسّر بدون هذه العلوم كان مفسراً بالرأي المنهي عنه. ولا يجوز تفسير القرآن بمجرد الرأي والاجتهاد من غير أصل لقوله – تعالى -: ولا تقف ما ليس لك به علم (الإسراء: 36) وقوله: وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون (البقرة: 169) وقوله: لتبين للناس ما نزل إليهم (النحل: 44) فأضاف البيان إليهم.

ما حكم من يفسر القران على هواه؟

وَفِي رِوَايَةٍ: الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول آلله : قال “مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ” وفي رواية: “من قال في القرآن بغير ما يعلم جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار”.

من أمثلة التفسير بالرأي؟

الأول: النقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مع التحرز عن الضعيف والوضوع. الثانية: الأخذ بقول الصحابي فقد قيل إنه في حكم المرفوع مطلقا وخصه بعضهم بأسباب النزول ونحوها مما لا مجال للرأي فيه. الثالثة: الأخذ بمطلق اللغة مع الاحتراز عن صرف الآيات إلا ما لا يدل عليه الكثير من كلام العرب.

من امثلة التفسير الموضوعي؟

فالتفسير الموضوعي إذن هو التناول لجانب واحد من جوانب القرآن الكريم بالبحث والدراسة بالنظر إلى الأبواب، كدراسة: الإيمان والكفر والنفاق في القرآن، الأخلاق في القرآن، الربا في القرآن، وغيرها من المواضيع.

ما هو التفسير بالرأي؟

التفسير بالرأي (والمراد بالرأي: الاجتهاد) ويسمى تفسير بالدراية، أو تفسير بالمعقول هو تفسير القرآن بالاجتهاد بعد معرفة المفسّر لكلام العرب، ومعرفة الألفاظ العربية ووجوه دلالتها، ومعرفة أسباب النزول، والناسخ والمنسوخ من آيات القرآن، وغير ذلك من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر.

ما ضوابط التفسير اجمالا؟

المقدرة على تفسير القرآن بالقرآن. إمكانية تفسير القرآن من السنة النبوية الشريفة. الاعتماد في التفسير على قول الصحابة الكرام. الاستعانة في التفسير بأقوال التابعين.

من هو أول من فسر القرآن الكريم؟

أول واضع لتفسير للقران الكريم كان من قبيلة هوارة وهو العالم ابن العالم هود ابن محكم الهواري واضع أول تفسير للقران الكريم : مفسر من مفسري القرن الثالث الهجري، قال عنه سماحة الشيخ أحمد الخليلي: ” وفي عصر محمد بن جرير الطبري لمع ببلاد المغرب كوكب وقاد من كواكب التفسير…

ما حكم الأخذ بالتفسير بالرأي المذموم؟

أجمع العلماء على عدم صحة التفسير بالرأي المذموم أيًا كانت الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا التفسير وحتى لو كان فيه منفعة لعامة المسلمين لأن هذا يعتبر تحريفًا لكلام الله ومخالفة لمعانيه، فإذا كان التفسير ناتجًا عن هوى شخصي من القائم على التفسير كأن يقوم بتفسير آيات القرآن بما يخدم مصلحة حاكم ونحوه قاصدًا أن يحلل له ما حرمه …

هل يجوز تفسير القرآن بالصور؟

كشفت دار الإفتاء المصرية عن حكم كتابة الآيات القرآنية مقرونةً بصور توضيحية لها لتقريب معاني القرآن الكريم. وأوضحت الدار، اليوم، عبر حسابها الرسمي في «فيسبوك»، أنه لا مانع من ذلك شرعاً، مشيرةً إلى أنه مدخل حسن لتوضيح المعاني القرآنية وتسهيل فهمها لقطاع كبير من المسلمين وغيرهم.

ما حكم التفسير بالرأي المذموم؟

أجمع العلماء على عدم صحة التفسير بالرأي المذموم أيًا كانت الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا التفسير وحتى لو كان فيه منفعة لعامة المسلمين لأن هذا يعتبر تحريفًا لكلام الله ومخالفة لمعانيه، فإذا كان التفسير ناتجًا عن هوى شخصي من القائم على التفسير كأن يقوم بتفسير آيات القرآن بما يخدم مصلحة حاكم ونحوه قاصدًا أن يحلل له ما حرمه …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *