هل يمكن ان اتراجع عن النذر؟
وقالت لجان الفتوي في جوابها: ما فعله السائل من نذره تقسيم هذه المكافأة إلى ثلاثة أجزاء ثلث لله، وثلث له، وثلث لإخوته لاشئ فيه، أما بالنسبة لرجوعه عن هذا النذر فلا يجوز له الرجوع فيه؛ وذلك لقول الله عز وجل “وليوفوا نذورهم”، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم “من نذر أن يطيع الله فليطعه”، ولقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ” …
هل يجوز المشاركه في النذر؟
فمن نذر أن يذبح شاةً فإنه يلزمه ذبحُ الشاة، ويجوز له أن يشترك مع غيره في عجلٍ من البقر أو الجاموس، بشرط ألا يزيد عدد المشتركين عن سبعة أفرادٍ؛ لأن العجل يقوم مقام السبع من الشياه. وعليه: فإنه يجوز للسائلة أن تشترك مع أختها في ذبح العجل، وتكون كلٌّ منهما قد أدَّت ما عليها من نذرٍ إن شاء الله تعالى. وعلى الله قصد السبيل.
هل يمكن الغاء النذر؟
سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، وكانت الإجابة كالآتى: “إذا عجزت عن الوفاء بالنذر فإن كفارة النذر كفارة يمين، لقوله صلى الله عليه وسلم: “كفارة النذر كفارة اليمين”. رواه مسلم. وأوضحت اللجنة فى فتواها أن كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فمن لم يجد فعليه صيام ثلاثة أيام.
هل النذر يحقق الأمنيات؟
قال الشيخ أشرف الفيل، أحد علماء الأزهر الشريف، إنه إذا نذر المُسلم نذرًا في تحقيق أمنية ولم تتحقق، فليس النذر بواجب، موضحًا أنه الوفاء بالنذر لا يُحقق الأمنيات كما يعتقد البعض.
هل دائما يتحقق النذر؟
وتابع: «إن من نذر أن يذبح شيئًا لله إذا تحقق ما يريده ولكن لم يتحقق وذبح فيكون أوفى بما عليه من نذر ويجازيه الله كل خير ويُعد صدقة وليس نذرًا لأن شرط النذر لم يتحقق“.
هل يجوز النذر للمريض؟
ومن لم يوف بالنذر من غير عذر فهو آثم لقوله عليه الصلاة والسلام (من نذر ان يطيع الله فليطعه). … ولايجوز ان ينذر الانسان نذراً لايستطيع الوفاء به لكونه مستحيلاً كمثل (ان شفي مريضي فلله علي ان امتنع عن الماء اسبوعاً) او نذر معصية مثل (نذر علي ما أسلم على أمي ان كان الموضوع الفلاني صحيحاً..)
هل النذر يحقق الامنيات؟
قال الشيخ أشرف الفيل، أحد علماء الأزهر الشريف، إنه إذا نذر المُسلم نذرًا في تحقيق أمنية ولم تتحقق، فليس النذر بواجب، موضحًا أنه الوفاء بالنذر لا يُحقق الأمنيات كما يعتقد البعض.
ما هي صيغة النذر؟
يُشترط في صيغة النذر ما يأتي: والنصوص من الكتاب والسنة تفيد أن النذر يكون كلاماً كما قال الله تعالى:”فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا” مريم:26. فهذه الآية تدل على صراحة أن صيغة النذر تكون كلاماً.
هل يجوز توزيع النذر على الأقارب؟
وأشار إلى أن توزيع النذر يكون للفقراء فإن كان هناك أقارب فقراء نعطى لهم، وإن لم يكن هناك أقارب فقراء فلا نعطيهم، لأن النذر يكون لله، فالنذر ليس كالأضحية أو العقيقة نقسمها 3 أثلاث ونوزيعهم على الأرقاب بل يجب أن يكون النذر للفقراء.
هل يجوز الأكل من النذر عند الشيعة؟
قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية إن النذر إن كان لله أو للفقراء فلا يجوز للناذر وأهل بيته الأكل منه، لأن مصرف النذر فى هذه الحالة إنما هو مصرف الزكاة، فكما لا يجوز للإنسان صرف الزكاة لنفسه أو لأهل بيته فكذلك النذر.
هل يكره النذر السيستاني؟
الجواب:” لا يجب الوفاء إذا لم يتحقق ما اشترطته في النذر، وكذا لا يجب إذا لم تُنشئ النذر بصيغة صحيحة تذكر فيها الله تعالى فتقول مثلاً: (لله عليَّ أن أفعلَ كذا) وإذا صحّ النذر وتحقق الشرط ونسيت متعلَّق النذر فإذا دار الأمر بين عدّة أمور معلومة محدودة كما لو شككتَ في أنَّك نذرت صوماً أو صلاةً أو صدقة وجب عليك العمل …
هل يجوز استبدال النذر بالمال السيستاني؟
الجواب: ” لا يجب عليك شيء مع الشك في صحة النذور السابقة “. (المصدر: شبكة السراج).
هل يجوز أخذ جزء من النذر لاهل البيت؟
قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية إن النذر إن كان لله أو للفقراء فلا يجوز للناذر وأهل بيته الأكل منه، لأن مصرف النذر فى هذه الحالة إنما هو مصرف الزكاة، فكما لا يجوز للإنسان صرف الزكاة لنفسه أو لأهل بيته فكذلك النذر.