هل اللهم صل على محمد تكفي؟

هل يكفي ان اقول اللهم صل على محمد؟

المفتي السابق يجيب أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية، أن الصلاة على النبيصلى الله عليه وسلم- تجوز بأي صيغة، بشرط أن تشتمل على لفظ الصلاة على النبي أو صلِّ اللهم على النبي، حتى وإن كانت هذه الصيغة لم تَرِد.

كيف صلى الله على محمد؟

جُمِّعت ألفاظ الصلاة على النبي هذه من كتب الأحاديث: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

هل يجوز قول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم؟

وإننا نرى أنه لا حرج على المرء في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أو الدعاء بأي صيغة بشرط أن لا تشتمل على محظور شرعي كغلو في وصف للنبي صلى الله عليه وسلم بشيء من خصائص الرب تبارك وتعالى.

لماذا صلى الله على سيدنا محمد؟

أن الصلاة والسلام على النبي “صلى الله عليه وسلم” امتثال لأمر الله بها، حيث قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، فهي عبادة والواجب على المسلم الامتثال لأمر الله، وألا يعترض على أمره.

كيف نصلي على النبي بيقين؟

قال : قولوا : اللهم صلِّ على محمد, وعلى آل محمد, كما صليت على آل إبراهيم, إنك حميد مجيد, اللهم بارك على محمد, وعلى آل محمد, كما باركت على آل إبراهيم, إنك حميد مجيد).

هل يجوز ان نقول عليه افضل الصلاة والسلام؟

واعتبر فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم، ذكر اسم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بدون الصلاة أو السلام عليه أو الاقتصار على قول (عليه السلام)، أو على حرف (ص) ونحو ذلك، من الجفاء، والتقصير، في حق النبي المصطفى، والرسول المجتبى، عليه الصلاة والسلام.

هل يجوز الدعاء لرسول؟

قال ابن دحية : ينبغي لمن ذكره صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه ، ولا يجوز أن يترحم عليه ؛ لقوله تعالى : { لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا } ونقل مثله عن ابن عبد البر ، والصيدلاني ، كما حكاه عنه الرافعي ولم يتعقبه .

لماذا نكثر من الصلاة على النبي؟

حجازي خليل: لقد استهان الكثيرُ من الناس بكثرةِ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فتركوها، وما التزمها إلا الأقل ولم يعلموا أسرارها في غفران الذنوب وتفريج الكروب لافتًا إلى أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمر إلهي ورد ذكره في القرآن الكريم، في أكثر من آية ليحثّهم عليها وهي ميزة خصّها وحصرها الله سبحانه وتعالى …

ما معنى صلاة الله على عباده؟

الصلاة من العبد دعاء يتضرع ويتقرب بها إلى الله عزوجل انصياعا لأوامره عزوجل، أما الصلاة من الله تكمن في الرحمة فيرحم الله بها العباد ويكشف بها الهم والغم وييسر بها حالهم ويسد عن حاجتهم. ورد عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: أن بني إسرائيل قالوا لموسى عليه السلام: هل يصلي ربك؟

هل تجوز الصلاة على جنابة؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد … فإن الذي عليه جماهير العلماء أن من ترك شرطًا من شروط صحة الصلاة لم تصح منه الصلاة، وذلك كمن ترك الطهارةَ التي هي من شروط صحتها، فيجب على مَنْ ترك الطهارة للصلاة أن يقضيَ كلَّ تلك الصلواتِ التي وقعت على غير الوجه الصحيح.

هل يجوز الترحم على غير المسلم؟

تصريحات الغامدي ليست حديثة لكنها برزت مجددا بعد مقابلة على قناة العربية، الجمعة، وقال فيها: “أرى أنه يجوز الترحم على الكافر لأنه ليس استغفارا، وقد فرق الله سبحانه وتعالى، وإنما نهى على الاستغفار ‘ ما كان للنبي والذين آمنو أن يستغفروا للمشركين’ وهذا نهي عن الاستغفار فقط..”

هل يجوز قول يا رسول الله أجرنا؟

أضاف مستشار المفتي في بيان له، أن الدعاء بـ اغثنا يارسول الله هي بمثابة طلب الشفاعة وهي جائزة، مستدلا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: «إِذَا أَضَلَّ أَحَدُكُمْ شَيْئًا، أَوْ أَرَادَ أَحَدُكُمْ عَوْنًا وَهُوَ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا أَنِيسٌ، فَلْيَقُلْ: يَا عِبَادَ اللهِ أَغِيثُونِي، يَا عِبَادَ اللهِ

متى نكثر الصلاة على النبي؟

، فأجاب أهله: إذا ما كان يوم الجمعة صلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- ألف مرة، لذا قال الإمام الشافعي: «يستحب الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل يوم، ويزداد الاستحباب أكثر في يوم الجمعة وليلتها».

لماذا الاكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة؟

أولًا: يؤجر المصلي على النبي – صلى الله عليه وسلّم- بعشر حسنات. ثانيًا: يرفع المصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عشر درجات. ثالثًا: يغفر للمصلي على النبي– صلى الله عليه وسلم- عشر سيئات.